“تغيير جوهري” بعد استقرار الأمن.. خبير اقتصادي يحدد 3 ايجابيات والمتوقع من طريق التنمية

بغداد اليوم- ديالى

حدد الخبير الاقتصادي، مهدي دواي، اليوم الاحد (24 أيلول 2023)، 3 ايجابيات اقتصادية واستثمارية للاستقرار الأمني في العراق.

وقال دواي لـ”بغداد اليوم”، انه “لا يمكن تحقيق انتعاش اقتصادي ونمو وجذب رؤوس الاموال لغرض الاستثمار دون استقرار أمني حقيقي يعطي الطمأنينة للشركات ورجال الاعمال بالعمل دون أي هواجس”.

وبين، ان “الاستثمارات كانت شبه معدومة في أي محافظة تعاني من اضطرابات أمنية بالسابق ومنها ديالى على سبيل المثال لكن الأمور بدأت بالتغير”.

وأضاف دواي، ان “اطلاق رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لجملة افكار ستراتيجية ومنها طريق التنمية لها دلالات مهمة في الانفتاح وجذب الاستثمار وخلق بيئة آمنة يمكن ان تخلق تغيرا جوهريا في الابعاد الاقتصادية على مستوى العراق الذي لايزال يعتمد بقوة على تصدير النفط في تأمين واردات خزينته المالية رغم مخاطر تقلبات الأسعار التي كانت حادة وقاسية في السنوات الأخيرة”.

وأشار الى ان “موقع العراق الاستثنائي في الخارطة الدولية يمكن ان يكون بداية مهمة لسلسلة مشاريع ستراتيجية سواء من خلال طريق التنمية او غيرها بالاضافة الى ان هناك الكثير من ثرواته لم تستثمر حتى الآن لذا فان رؤية السوداني في الاشارة الى ملف الاستقرار وكسب التعاون الدولي له 3 ايجابيات ابرزها جذب الاستثمارات وخلق مصالح مشتركة مع دول كثيرة بالاضافة الى تقليل المخاطر بالاعتماد على مورد وحيد لخزينة البلاد”.

يشار الى ان العراق، يهدف من خلال مشروع طريق التنمية الذي يضم مجموعة طرق وسكك حديدية وموانئ ومدن جديدة، إلى اختصار مدة السفر بين آسيا وأوروبا عبر تركيا، والتحول إلى مركز للعبور من خلال ميناء الفاو الذي يعد المحطة الأولى في المشروع.

ينظر رجال الأعمال وصناع القرار في العراق إلى مشروع طريق التنمية، الذي من المقرر أن يربط الخليج بأوروبا عبر تركيا، باعتباره فرصة واعدة لتعزيز وشائج العلاقات مع تركيا، وكذلك دعم المصالح المشتركة والمناطق النائية اقتصادياً.

ويقول رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أنَّ “مشروع طريق التنمية سيوفر شبكة مواصلات متكاملة، وسيكون بوابة تسويق عالمية لمنتجات المدن الصناعية التي ستنشأ على الطريق، بالإضافة إلى خلق أقطاب نموّ استثمارية جديدة”.

المصدر: بغداد اليوم

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
نائب: لا استثناءات في مسك الحدود.. العلم العراقي يرفرف بـ 16 قاطعا - عاجل بحضور 258 نائبا.. مجلس النواب يباشر الآن بإجراءات انتخاب رئيسه السوداني يترأس اجتماعا لمجلس الاستخبارات الوطني البرلمان يباشر بعملية الفرز والعد لإنتخاب رئيس مجلس النواب رسميا.. إعلان أسماء المرشحين لرئاسة مجلس النواب السوداني يوجه بإزالة التجاوزات أمام مشروع جسر غزة حمرين والعظيم.. أوامر عليا بتحديث خطط حماية أهم سدود شرق العراق خلال ساعات من الجريمة.. القبض على متهم قتل والده المنتسب في الداخلية السوداني يتابع ميدانيا سير الأعمال التنفيذية في مشروع جسر غزة للمرة الاولى في العراق.." فصائل الدم النادرة" على لائحة "الخطوط الساخنة"- عاجل بينهم حالة حرجة.. أربعة مصابين بحادث سير على طريق ديوانية بابل (صور) مقتل منتسب بالداخلية على يد "ابنه" في منطقة الحسينية شمال بغداد السوداني يوافق على دعم الحجاج بمبلغ 39 مليار دينار لتقليل تكلفة الحج تكليف حسين فاضل المالكي برئاسة اتحاد مقاولي البصرة.. وثيقة البرلمان يؤجل انعقاد جلسته نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب القبض على سبعة مسافرين بحوزتهم مواد مخدرة في ثلاث محافظات بعد طلب من الانتربول.. تفاصيل تسليم أحد مهربي البشر بالاقليم الى السلطات الأوربية التربية تعلن نجاح امتحانات السادس الابتدائي غرفة عمليات عليا تدير ملف تفويج الحجاج عبر "عرعر" الحدودي: خطة الأمن بدأت - عاجل إصابة اثنين من العمال بحريق داخل مطعم شرقي بغداد بعد طلب من الانتربول.. تفاصيل تسليم أحد مهربي البشر بالاقليم الى السلطات الأوربية- عاجل طقس العراق.. تصاعد الغبار وارتفاع بدرجات الحرارة أمطار خفيفة مع تصاعد للغبار وارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة دوري النجوم .. 4 مواجهات في ختام الجولة 29 اليوم بتهم منظمة وجنائية.. اعتقال 38 مطلوبا في جانبي الكرخ الرصافة