خبير يتحدث عن رد فعل أميركي محتمل: خفض العراق لانتاجه النفطي محفوف بالمخاطر

بغداد اليوم- بغداد

حذر الخبير الاقتصادي، نبيل المرسومي، من قرار العراق بخفض انتاجه النفطي.

وقال المرسومي في بيان تلقته (بغداد اليوم) :”في خطوة مفاجئة قرر العراق تخفيض انتاجه من النفط الخام اعتبارا من آيار المقبل الى نهاية عام 2023 بمقدار 211 الف وميل يوميا مع تخفيضات أخرى للسعودية والكويت والامارات وعمان والجزائر وصلت الى 1.071 مليون برميل يوميا لتحقيق الاستقرار في أسعار النفط العالمية”.

وأضاف “هو اجراء ربما سيكون محفوفا بالمخاطر العراق اذا لم ترتفع أسعار النفط اذ ستنخفض ايراداته النفطية وسيزداد عجز الموازنة فضلا عن الخشية من رد فعل امريكي محتمل ربما سيلحق الضرر بهذه الدول ومنها العراق”.

وكان العراق والسعودية والإمارات والكويت وعُمان والجزائر، أعلنت بشكل مفاجئ مساء اليوم الأحد عن تخفيض طوعي في إنتاج النفط بنحو 1.071 مليون برميل يومياً، فيما أعلنت روسيا تخفيضا طوعيا في إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يومياً حتى نهاية 2023.

يذكر أن “أوبك+” من المقرر أن تعقد اجتماع لجنة المراقبة الوزارية بمشاركة العراق، غداً الاثنين عبر تقنيات الاتصال المرئي.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
وكيلة وزير الخارجية الأمريكي: العراق يحقق تقدما بمجال حقوق الإنسان والحد من ظاهرة الاتجار بالبشر لجنة نيابية تكشف أسباب انتشار التلوث البيئي والامراض السرطانية في البصرة قوة أمنية تطوق تمثال ابو جعفر المنصور لجنة نيابية تكشف أسباب انتشار التلوث البيئي والامراض السرطانية في محافظة عراقية - عاجل "سيول حمرين" تتسبب بنتائج كارثية: تشريد 30 عائلة ونفوق المئات من المواشي ثلاث محافظات عراقية تصادق على المسارين السككي والبري لمشروع طريق التنمية قبل ارتكابها.. قوة أمنية تحبط "دكة عشائرية" وتعتقل 9 مسلحين جنوب العراق القبض على عصابة مكونة من 4 أفراد تمتهن الخطف في كربلاء "مشاجرة دموية" تنتهي بمقتل أحد اطرافها داخل فندق بالبتاوين وسط بغداد بالوثيقة.. التربية تحدد دروس النجاح أو الاكمال للصفوف غير المنتهية المسعودي عن الحج دون تأشيرة: غرامات مالية المحكمة الاتحادية تقضي بعدم دستورية عبارات ونصوص وردت في قانون مجلس النواب وزير الصدر ينوه عن "التشييع الرمزي": لا تؤذوا قائدكم هيئة الحج تحذر المواطنين من الذهاب إلى الديار المقدسة دون تأشيرة: السعودية فرضت غرامات مالية الرباع مصطفى سلمان يحقق ذهبية كأس العالم في تايلاند المحكمة الاتحادية تؤكد صحة عضوية النائب شعلان الكريم التربية تحدد دروس النجاح أو الاكمال للصفوف غير المنتهية.. وثيقة تحديد يوم عالمي لكرة القدم محافظة بغداد تعلن المصادقة على مساري طريق التنمية الداخلية توضح ملابسات "شكوى منتسب" من تأخر راتبه وتعرضه لابتزاز: هارب مرتين طعنها 15 مرة.. الحكم بإعدام "قاتل طفلة" شمال النجف المنتجات النفطية تعلن انخفاض استيراد البنزين بحدود 8 مليون لتر المفوضية تعلق اعمالها بانتخابات كردستان الرواتب على رأس الملفات.. حكومة كردستان تجتمع اليوم لمناقشة ثلاثة بنود الين يتحرك فى المنطقة السلبية تحت رقابة السلطات اليابانية