“دي إن أو” النرويجية تستأنف الإنتاج بحقل نفط في كردستان العراق

بغداد اليوم – متابعة 

أعلنت مجموعة الطاقة النروجية “دي إن أو”، اليوم الخميس (17 آب 2023)، أنها استأنفت عمليات الإنتاج في أحد حقولها النفطية في إقليم كردستان العراق بعدما أوقفتها في آذار/مارس بسبب تجميد تصدير الخام عبر تركيا.

وهناك خلاف منذ أمد طويل بين السلطات العراقية الاتحادية في بغداد وإقلم كردستان (شمال) المتمتع بالحكم الذاتي بشأن تصدير النفط.

واستأنفت الشركة النروجية الإنتاج في حقل طاوكي في الإقليم الشهر الماضي، وقد بلغ في المتوسط 40 ألف برميل يوميا، وفق ما جاء في تقديمها لتقرير الأرباح الربع سنوية.

وكانت “دي إن أو” أعلنت في آذار/مارس وقف الإنتاج في حقلي طاوكي وبيشكبير اللذين أنتجا 107 آلاف برميل يوميا في المتوسط عام 2022، أي رُبع صادرات نفط كردستان العراق في ذلك الوقت.

لكن في أواخر الشهر نفسه، اضطرت حكومة إقليم كردستان إلى قبول قرار محكمة تحكيم في باريس منح بغداد الحق في الإشراف على جميع صادرات النفط العراقية.

وبعد صدور الحكم القضائي، منعت تركيا عبور النفط الكردي عبر خطوط الأنابيب في أراضيها.

وقالت “دي إن أو” إنّ نصف إنتاج حقل طاوكي يتم حاليا تسليمه إلى حكومة إقليم كردستان والنصف الآخر لشركات تجارية محلية بواسطة شاحنات.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة بيجان مظفر رحماني “رغم غياب أفق حلّ بشأن خط أنابيب التصدير، فإنّنا نشهد المزيد من الشاحنات الواردة التي تقوم بتحميل شحنات طاوكي على أساس الدفع نقداً والتحميل”.

وأوضحت الشركة أنّ سعر البيع متغيّر ويناهز في المتوسط نصف ما كان عليه قبل إغلاق الحقل، “لكن المدفوعات تتم بسرعة وبشكل مباشر إلى دي إن أو”.

في المقابل، لا يزال الإنتاج متوقفاً في حقل بشكابير.

وقد توصلت سلطات الإقليم والحكومة الاتحادية إلى اتفاق ينصّ على إجراء مبيعات النفط عبر المؤسسة العامة لتسويق النفط العراقية (سومو) ووضع الإيرادات في حساب مصرفي تديره أربيل وتشرف عليه بغداد.

لكنّ استئناف الصادرات لا يزال معلقًا في انتظار التوصل إلى اتفاق مع تركيا.

ومن المتوقع أن تسفر زيارة مرتقبة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان إلى العراق عن تحقيق تقدم في هذه القضية، لكن لم يتم حتى الآن الإعلان عن موعد هذه الزيارة.

والعراق ثاني أكبر عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، ويصدّر في المتوسط 3,3 مليون برميل يوميا.

المصدر: “فرانس 24”

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
دوري نجوم العراق اليوم مواجهتان في ختام الجولة مليات بغداد تعلن اغلاق عدد من المكاتب والشركات غير المجازة جنوب العاصمة بحضور السوداني.. افتتاح مؤتمر العمل العربي بدورته الـ 50 في بغداد مصرع 2 واصابة آخرين بحادثين منفصلين في بغداد وديالى حالة واحدة تضمن تتويج ريال مدريد بالدوري السبت المقبل حالة الطقس.. امطار وانخفاض في درجات الحرارة بدءا من الغد العراق على موعد مع امطار رعدية وانخفاض بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة- عاجل اغلاق عدد من المكاتب والشركات غير المجازة جنوب بغداد الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يوما بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضباط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد تأكيد اغتيال البلوكر ام فهد وسط بغداد ماحقيقة اغتيال "فاشينستا" وسط بغداد إغتيال مشهورة التواصل الاجتماعي أم فهد مصرع شرطي من "العقود الجديدة" باحتراق عجلة حكومية جنوبي بغداد السليمانية.. مقتل وإصابة 6 أشخاص في الهجوم على حقل كورمور الغازي نفط ميسان يتغلب على مضيفه نفط الوسط بدوري نجوم العراق معلومات جديدة عن استهداف حقل غازي بالسليمانية.. وكهرباء الاقليم تصدر تنويها "بغداد اليوم".. تكشف عن أكبر عملية سرقة لمبارز جرمية في البصرة وتضعها أمام انظار وزير الداخلية سبب غريب وراء استبعاد ساكاماكا مهاجم أتالانتا عن منتخب إيطاليا هجوم صاروخي يطال حقلا غازيا في السليمانية أصحاب المحال يسابقون النيران لانقاذ بضائعهم من حريق بسوق خان بني سعد (فيديو) التربية تعفي ذوي الاحتياجات الخاصة من رسوم المدرسة الإلكترونية بعد حادثة اليوم.. مرور السليمانية تمنع حركة الشاحنات أيام الجمعة