رابطة المصارف العراقية: الدولار سينخفض الى معدل الـ 1400 دينار.. ويتوقع الموعد

توقع مستشار رابطة المصارف العراقية، سمير النصيري، انخفاض أسعار الدولار الى 1400 دينار خلال الفصل الاول من العام القادم.

وقال النصيري في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “المصدر الاساس للدولار هو البنك المركزي العراقي الذي اتخذ اجرائين للسيطرة على سعر الصرف داخل العراق من خلال فتح 5 مصارف جديدة يغطيها مصرف امريكي اخر”.

واضاف “هناك 13 مصرف عراقي سيتعامل بالين الصيني و5 مصارف جديدة ستعزز رصيدها من مصارف ابو ظبي، كذلك هناك مصرفين عراقيين يغطيان عملة الربية الهندية بالاضافة الى مصرفين اخرين لتغطية اليورو”.

وحمل النصيري، الاخبار السياسية “مسؤولية رفع أسعار الدولار”، واصفاً الاقتصاد العراقي بـ”مرتبك وضعيف وهش يتاثر بكل الظروف في البلاد سلبا وايجابا”.

وبين ان “السماح للمصارف العراقية بجلب الحوالات يسهم بخفض سعر الدولار”، مستدركاً “التبادل التجاري مع الهند بحدود 3 مليار دولار والصين بحدود 12 مليار والاتفاق الحالي مع تركيا لتعزيز ارصدة مصارفنا باليورو كونها عملة مستقرة”.

واردف النصيري “هناك استراتيجية جديدة للبنك المركزي تسمى عملية الاقراض لتنفيذ البرنامج الحكومي للخروج من وهناك اليات واجراءات عديدة تتضمنها الاستراتيجية الثالثة للبنك وسيتم الاعلان عنها بعد استكمال جميع الاجراءات”.

واشار ان “سعر الصرف سيهبط الى الاربعينات بظل الظروف الطبيعية وسيتم خلال الفصل الاول من العام القادم”.

وبما يخص التضخم في العراق، قال النصيري “البنك المركزي اصدر مقارنة بين نسبة التضخم المتحققة بالعراق بين 2022-2023 اقل مما هي في الدول الاقليمية، ونسب التضخم في العراق هي الافضل في المنطقة وهذا يعني ان البنك المركزي حقق احد اهدافه الاساسية”.

وختم النصيري بالقول “70% من الحوالات لا تنفذ مما اثر على عدم استقرار السوق المحلية والبنك الفيدرالي الامريكي كان سابقا لا يذكر الاسباب والاتفاق الجديد تضمن ذكر الاسباب التي يتم بموجبها رفض الحوالات”.

المصدر اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف اندلاع حريق داخل مستشفى كمال السامرائي في بغداد الغريباوي: مصرون على تمرير قانون عطلة عيد الغدير بالجلسة المقبلة شنيشل: مستمر مع المنتخب الأولمبي ولا أنوي الاستقالة جرعات مثلية عبر "ألوان بريئة".. تحذير للعائلات العراقية من "الطين الاصطناعي" نائب يحدد استراتيجية السوداني لتطوير اهم الانظمة الدفاعية للعراق الدفاع تنفي إحالة عدد من الضباط ممن هم برتبة فريق إلى التقاعد منتخبنا الأولمبي يتأهل إلى أولمبياد باريس بعد فوزه على نظيره الإندونيسي السوداني يبارك للمنتخب الأولمبي تأهله إلى أولمبياد باريس اعتقال تركي قتل آخر إثر خلاف اجتماعي في أربيل السوداني ورومانوسكي يناقشان الأسس الخاصة بالانتقال بالعلاقات الثنائية بين البلدين وزير النفط: نحتاج الى 400 مليون قدم مكعب لتشغيل محطتي كهرباء الانبار وعكاز إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد من ضمنهم العلاق والشمري وجودت النفط النيابية: الخلاف بين المركز والاقليم سينتهي بأقرب وقت تمديد صلاحيات مدير صحة كركوك 3 أشهر (وثيقة) الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية أزمة المياه تطيح بالعديد من مشاريع الإنعاش البيئي: الاستمطار الصناعي لن يحلها ضبط معمل لصناعة المواد المخدرة بعملية أمنية خارج حدود السليمانية إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد ضمنهم العلاق والشمري وجودت الداخلية تضبط معملا لصناعة المواد المخدرة في السليمانية الرافدين يعلن رفع رواتب المتقاعدين لشهر أيار النزاهة تضبط موظفا في دائرة صحة النجف متهما بتزوير تقارير طبية نائب يدعو الحكومة لإتخاذ إجراءات بخصوص تجاوزات الكويت على الحدود العراقية إطلاق راتب الإعانة الاجتماعية لأكثر من مليونين و 126 الف اسرة لشهر ايار ستشمل 7 مدن واشهر معابرها الحدودية.. ديالى تتبنى " الاستراتيجية الخضراء"