عاجل – السوق “لايفهم شيئا” عن اسباب الانخفاض المتسارع لسعر الصرف.. ماقصة “دولار المنازل”

بغداد اليوم – بغداد

شهدت السوق الموازية لبيع الدولار انخفاضا لافتا في الايام الاخيرة خاصة مع انخفاضه لأول مرة دون 150 الف دينار لكل 100 دولار، وسط توقعات بانخفاض اكثر في الاسابيع القادمة وفق قراءات بعض الخبراء.

وقال منتظر علي صاحب صيرفة في حديث لـ”بغداد اليوم”، انه “لم يكن يتوقع بان ينخفض سعر صرف الدولار الى مادون 150 الف دينار لكل 100$”، مضيفا: “هناك ضبابية فيما يحدث وكان السوق مبرمج نحو الانخفاض دون معرفة الاسباب الحقيقية”.

واضاف، ان “ارباح المضاربين في سوق الدولار لـ6 اشهر استنزفت في الانخفاض الاخير”، لافتا الى ان “الاسعار قد تصل الى 146 الف دينار لكل 100$ قبل نهاية الاسبوع اذا ما استمر الانخفاض المتسارع”.

اما علي التميمي صاحب مكتب صيرفة اشار في حديث لـ”بغداد اليوم”، إلى ان “دولار المنازل وهي تسمية نطلقها على بعض الاسر التي تحتفظ بجزء من سيولتها بالدولار بدأت تبيع الدولار بعد الانباء عن انخفاضات قوية سوف يشهدها سوق الدولار”، لافتا الى ان “نسبة الاقبال على البيع ازدادت بنسبة 100% تقريبا”.

واضاف، ان “الطلب على شراء الدولار منخفض حاليا مع ارتفاع المعروض”، لافتا الى ان “الدولار ربما ينخفض دون 140 الف دينار لكل 100% خلال كانون الثاني اذا ما بقي بهذه الوتيرة”.

واشار الى ان “تعليقات خبراء اقتصاد ومسؤولين دفعت الى خفض السوق، بالاضافة الى استيراد الدولار من قبل بعض المصارف الاهلية ما فتح نوافذ اكبر للحصول على العملة”.

اما عضو اللجنة المالية النيابية مضر الكروي اقر بان “انخفاض سعر الدولار جاء بسبب اجراءات البنك المركزي والدولة من خلال توفير السيولة والحد من التهريب”، لافتا الى ان “الانخفاض لايزال بعيدا عن الطموح الذي نأمل ان يصله وهو معادل للسعر الرسمي المعلن من قبل المركزي العراقي”.

واضاف، ان “سياسات الدولة المالية جيدة ونتوقع بان اضطرابات السوق الموازي اصبحت اقل من ناحية المضاربة لكن هذا لايعني بانه قد يستقر عند حدود معينة خاصة واننا في ظل اجواء غير مستقرة في الشرق الاوسط لها تأثيرها في الابعاد الاقتصادية بشكل مباشر”.

وخلال الايام القليلة الماضية انخفض الدولار بشكل متسارع من 1600 الى 1480 دينارا للدولار الواحد، مايعني انه فقد اكثر من 8% من قيمته بغضون 10 أيام.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
إخماد حريق اندلع في مجمع تجاري وسط كربلاء الصدر: صوت الجامعات الامريكية المنادية بوقف الإرهاب الصهيوني صوتنا تصريحات متفائلة من سامراء: موسم إستثنائي للحنطة.. وإستنفار في الصوامع.. فيديو السوداني يؤكد الحاجة لخبرات المنظمة الدولية لشتريع قانون جديد للعمل هل تفشى مرض الايدز بالعراق.. الصحة تطمئن: هي الأقل في العالم والمنطقة- عاجل الاسدي: انعقاد مؤتمر العمل سيدعم الجهد الحكومي في تحقيق أهدافه بالعمل اللائق الشمري: يجب عودة البتاوين كواجهة من واجهات بغداد اندلاع حريق كبير بمحال تجارية في كربلاء "غدة سرطانية بالعاصمة".. عملية البتاوين تفتح "الصندوق الأسود" للجريمة المنظمة شنيشل: مقبلون على مواجهة نارية مع اليابان السوداني: نتطلع إلى بناء عصري لمؤسسات العمل تقف خلفها "فرضيات وابعاد" غير متوقعة.. رسالة حملتها جريمة اغتيال"أمفهد"- عاجل تستمر لـ 5 ايام .. راصد يتوقع حدوث حالة ماطرة في البلاد وانخفاض بدرجات الحرارة الشمري من مقر عمليات "البتاوين" يكشف الأهداف المرسومة للعملية الأمنية بالمنطقة تداعيات القصف.. تحركات حكومية مكثفة لإعادة استئناف العمل بحقل "كورمور" "غدة سرطانية بالعاصمة".. عملية البتاوين تفتح "الصندوق الأسود" للجريمة المنظمة- عاجل دوري نجوم العراق اليوم مواجهتان في ختام الجولة مليات بغداد تعلن اغلاق عدد من المكاتب والشركات غير المجازة جنوب العاصمة بحضور السوداني.. افتتاح مؤتمر العمل العربي بدورته الـ 50 في بغداد مصرع 2 واصابة آخرين بحادثين منفصلين في بغداد وديالى حالة واحدة تضمن تتويج ريال مدريد بالدوري السبت المقبل حالة الطقس.. امطار وانخفاض في درجات الحرارة بدءا من الغد العراق على موعد مع امطار رعدية وانخفاض بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة- عاجل اغلاق عدد من المكاتب والشركات غير المجازة جنوب بغداد الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة