قطع المياه من فم السدود لصالح “السنابل الصفراء”.. العراق يضاعف زراعته 260% رغم الجفاف

بغداد اليوم- بغداد

في استنساخ للخطة الزراعية الشتوية للعام الماضي، بلغت المساحات التي ستزرع للعام الحالي 6.5 مليون دونم، وهو رقم غادره العراق منذ فترة طويلة فيما يتعلق بتوفير “المياه السطحية” من الانهر، حتى ان الخطة الزراعية للاعوام 2021 و2022 كانت 2.5 مليون دونم فقط، مايعني ان المساحات المزروعة خلال العام الماضي والحالي، تعادل 260% من المساحات المزروعة عندما تم تخفيضها في اول عامين من موجة الجفاف.

الا ان وزارة الزراعة في الحكومة الحالية والتي اقرت خطة الزراعة الشتوية للعام الماضي وايضا خطة الزراعة للعام الحالي، رفعت مساحة الخطة الى 6.5 مليون دونم للعامين الماضي والحالي، لكن “كلمة السر” في رفع المساحة، كان بالتوجه الى الصحراء واستخدام المياه الجوفية، والتي اخذت الحصة الاكبر من المساحة المزروعة.

الخبير المائي عادل المختار لم يخف “امتعاضه” من هذه المساحات الكبيرة التي ستتم زراعتها، متحدثًا عن مخاطر محتملة كبيرة قد يتعرض لها العراق جراء توجيه المياه للزراعة التي تتسبب بهدر كميات كبيرة من المياه، بدلًا من استخدامها للخزن في السدود.

استنساخ خطة 

المختار قال اليوم الأربعاء (27 ايلول 2023) في حديث لـ”بغداد اليوم”، انه “تفاجأ بإعلان وزارتي الزراعة والموارد المائية عن خطة الاستزراع للموسم الشتوي والتي بلغت مليون و500 الف دونم للري السيحي و4 ملايين دونم للمياه الجوفية وهي نفس خطة العام الماضي والتي زدات الى مليوني ونصف بسبب هطول الامطار ثم ارتفعت الى 6 ملايين و500 الف بسبب زيادة الاراضي المزروعة من قبل الفلاحين”.

واضاف ان “اعتماد ذات الخطة للموسم الماضي خطأ كارثيًا”، متسائلا: “كيف سيكون الموقف اذا كانت الامطار قليلة وما هو دور الوزارة في خزن المياه خاصة وان السدود في وضع صعب ومعقد مع انحسار بمعدلات مثيرة للقلق وهي الاكبر منذ عقود طويلة”.

مراعاة الحنطة 

واشار الى ان “التوسع في زراعة محصول الحنطة على حساب خزن المياه في السدود خطر جدا”، لافتا الى ان “العراق سيكون امام موقف كارثي اذا لم تكن الامطار وفيرة قادرة على زيادة خزين السدود خلال الموسم الشتوي”.

ولفت الى “ضرورة ان يكون التفكير بملأ السدود اولا قبل الزراعة وان يعاد التفكير في ملف تطوير الزراعة واعتماد طرق اخرى داعمة للمزارعين”.

موسم مطري 

واعتبر المختار، ان “ظاهرة النينو لاتعني غزارة الامطار في العراق بل قد تأتي غيوم كثيرة لكنها لاتهطل في البلاد بل في الجوار كما حصل في الموسم الماضي اي اننا امام مشهد معقد يتطلب المزيد من  الاستثمار لاي قطرة ماء”، متسائلا “هل سيتم اعتماد المنظومات الحديثة في خطة الاستزراع للموسم الشتوي لايقاف الهدر، لان الري السيحي يعني المزيد من الهدر”.

ومن المحتمل ان ترتفع المساحة المزروعة الى 8 ملايين باضافة مساحات اخرى ديمية اي تعتمد على مياه الامطار المتوقعة، بحسب التقديرات.

المصدر: بغداد اليوم+احصائيات رسمية

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
القبض على مطلوبين بالسرقة والاحتيال في الكاظمية استنفار أمني بعد "قنص" كاميرا حرارية.. شكوك بتواجد "دواعش" في خاصرة بغداد الشرقية اعتقال مرشح الانتخابات التشريعية في السليمانية الملقب بـ "فاندام" الكهرباء المنتجة في العراق تغطي 65% من الطلب.. و15 الف ميغا واط "عجز" الخدمات النيابية: الاهتمام الحكومي ببغداد سيجعلها من أجمل عواصم المنطقة مقتل مراهقة برصاصة "ثارت فجأة" خلال مشاجرة مع والدها وعمها في بغداد الخدمات النيابية: الاهتمام الحكومي ببغداد سيجعلها من أجمل عواصم المنطقة - عاجل بالوثيقة.. التربية توجه بأرشفة درجات الطلبة لسببين القبض على داعشي شرقي بغداد الوقف السني يستنكر "التجاوزات المتكررة والإساءة" بحق الخلفاء الراشدين الطيران المدني تباشر عملية التفتيش والترخيص لمطار النجف غدا وبعده.. أمطار صيفية تطال 4 محافظات والحرارة تنخفض 5 درجات وفاة الفنان العراقي الكبير عبد الستار البصري "عبود الضامن" السوداني يدعو الأسرة الصحفية إلى أداء مهامها إلى جانب السلطات الرقابية الدستورية وفاة الفنان العراقي الكبير عبد الستار البصري "عبود الضامن"- عاجل السوداني يرأس الاجتماع الثاني للمجلس الأعلى لشؤون المرأة السوداني يؤكد أهمية رفع التنسيق الأمني بين العراق وسوريا مرصد بيئي يؤشر تراجع العواصف الترابية في العراق وفاة الفنان العراقي عبد الستار البصري وزير النفط يرعى توقيع اتفاقية لتطوير مشروع حقل الطوبة النفطي موعد رسمي لإفتتاح مجسري عدن وصنعاء في بغداد طقس العراق.. تصاعد للغبار مع امطار رعدية السوداني يرأس الاجتماع الثاني للمجلس الأعلى لشوؤن المرأة السوداني يستقبل الأمين العام للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية العراق وتونس يوقعان 3 مذكرات تفاهم في مجالات العمل والتدريب والتعاون الفني