ما تأثير “هجمات الفصائل” على رفع سعر صرف الدولار ودور السوداني بإيقافها (تفاصيل)

بغداد اليوم –  بغداد 

حدد الخبير الاقتصادي همام الشماع، اليوم الثلاثاء (7 تشرين الثاني 2023)، تاثير هجمات الفصائل المسلحة على رفع سعر صرف الدولار، فيما بين دور رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بإيقاف تلك الهجمات.

وقال الشماع في حديث لـ”بغداد اليوم”، إن” ارتفاع سعر صرف الدولار في الفترة القادمة ممكن ولكن ليس بسبب الاجراءات الامريكية ردا على هجمات الفصائل المسلحة لانها اذا ارادت الرد سترد بالاضافة الى انها تدرك بان السوداني غير قادر على مواجهة تلك الفصائل او بالاحرى ليس لديه السلطة لكن واشنطن تطلب منه ايقاف القصف كوسيلة ضغط”.

وأضاف، أن “ارتفاع الدولار جاء لعدة أسباب منها عوامل نفسية يرافقها الاوضاع الاقتصادية وشعور الناس بالقلق لذا يعمد البعض الى جمع الدولار بالاضافة الى ان اجراءات البنك المركزي تقلل من الطمأنينة النفسية، لذا يمكن القول بان ارتفاع الدولار ليس بسبب الاجراءات الامريكية التي تذهب الى مسار محدد وهو منع أيصال الدولار الى ايران وهي ليست وسيلة انتقام من السوداني وهي تدرك انه غير قادر على فعل شي بالوقت الحاضر ازاء الفصائل”.

واقر الشماع، بأن” هجمات الفصائل المسلحة لها تاثير كبيرعلى سعر صرف الدولار من الجانب النفسي لانها تثير القلق وحالة عدم الاطمئنان من المستقبل خاصة اذا ما توسعت المعارك ودخلنا في نفق الحرب المفتوحة حينها يصبح الدينار عملة لايمكن الشراء بها، لذا يعمد البعض للحصول على الدولار لحماية مستقبله”.

وفي وقت سابق حدد استاذ العلوم السياسية اياد العنبر، الحد الفاصل الذي سيؤدي إلى اتخاذ الولايات المتحدة الامريكية قرار المواجهة المباشرة مع الفصائل المسلحة في العراق.

وقال العنبر، لـ”بغداد اليوم”، ان “اتخاذ الولايات المتحدة الامريكية قرار المواجهة المباشرة مع الفصائل المسلحة في العراق، امر وارد ومحتمل، خصوصاً ان هذا الامر متربط بطبيعة الهجمات التي تشنها تلك الفصائل على القوات الامريكية، فاذا كانت هذه الهجمات تسبب بخسائر بشرية، فهنا الرد الأمريكي سيكون على مستوى الضرر”.

وأضاف انه “حتى هذه اللحظة لا يوجد أي اضرار بشرية لدى الجانب الأمريكي بسبب الهجمات التي تشنها الفصائل المسلحة، لكن في حال تطورت نوعية هجمات الفصائل، فهنا اكيد سيكون رد الفعل الامريكي وفق التهديدات والتحذيرات الامريكية، وسيكون الرد يتناسب مع حجم الضرر”.

وبين الباحث في الشأن السياسي ان “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ملزم بان يتعامل بوفق ما صرح به ووعد به بانه لن يسمح لأي جهة باتخاذ قرار الحرب، وعلى هذا الأساس يكون هو القانون، واذا كان السوداني غير قادر على منع استهداف الأهداف والمصالح الامريكية، سيكون بموقف محرج امام المجتمع الدولي، وهذا قد يدخله في مشاكل وازمات مختلفة”.

وكانت صحيفة الوال ستريت جورنال، قد نقلت مسؤولين في البنتاغون ان “الهجمات في العراق باتت تهدف لقتل الجنود بشكل واضح، وليس لإيقاع الضرر النفسي والمادي كما هي عمليات القصف السابقة”.

وبلغت خسائر الجانب الامريكي جراء الهجمات المستمرة على قواعده في العراق وسوريا الى تسجيل 28 اصابة.

وكان وزير الخارجية الامريكي، انتوني بلينكن، عقب انتهاء اجتماعه مع السوداني، ان بلاده “تبعث رسالة واضحة للغاية إلى من يهددون العسكريين الأمريكيين مفادها أن لا تفعلوا ذلك”.

وذكر بلينكن انه “لا نريد أي مواجهة مع إيران لكن سنتخذ كل الإجراءات لحماية قواتنا ومواطنينا”، مبينا  أنه “أجرى محادثات جيدة وصريحة للغاية مع رئيس الوزراء العراقي”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
مصرع 2 واصابة آخرين بحادثين منفصلين في بغداد وديالى حالة واحدة تضمن تتويج ريال مدريد بالدوري السبت المقبل حالة الطقس.. امطار وانخفاض في درجات الحرارة بدءا من الغد العراق على موعد مع امطار رعدية وانخفاض بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة- عاجل اغلاق عدد من المكاتب والشركات غير المجازة جنوب بغداد الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يوما بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضباط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد تأكيد اغتيال البلوكر ام فهد وسط بغداد ماحقيقة اغتيال "فاشينستا" وسط بغداد إغتيال مشهورة التواصل الاجتماعي أم فهد مصرع شرطي من "العقود الجديدة" باحتراق عجلة حكومية جنوبي بغداد السليمانية.. مقتل وإصابة 6 أشخاص في الهجوم على حقل كورمور الغازي نفط ميسان يتغلب على مضيفه نفط الوسط بدوري نجوم العراق معلومات جديدة عن استهداف حقل غازي بالسليمانية.. وكهرباء الاقليم تصدر تنويها "بغداد اليوم".. تكشف عن أكبر عملية سرقة لمبارز جرمية في البصرة وتضعها أمام انظار وزير الداخلية سبب غريب وراء استبعاد ساكاماكا مهاجم أتالانتا عن منتخب إيطاليا هجوم صاروخي يطال حقلا غازيا في السليمانية أصحاب المحال يسابقون النيران لانقاذ بضائعهم من حريق بسوق خان بني سعد (فيديو) التربية تعفي ذوي الاحتياجات الخاصة من رسوم المدرسة الإلكترونية بعد حادثة اليوم.. مرور السليمانية تمنع حركة الشاحنات أيام الجمعة خلال 2023.. أكثر من 350 عراقية تزوجن في تركيا من أزواج "غير عراقيين" العراق يسعى لتوليد الكهرباء من تدوير النفايات خلال 2023.. أكثر من 350 عراقية تزوجن في تركيا من أزواج "غير عراقيين" -عاجل