مصفى الشمال يدخل التأهيل بطاقة 150 ألف برميل باليوم

بغداد اليوم – بغداد

أعلن وزير النفط، حيان عبد الغني، اليوم الثلاثاء (15 آب 2023)، عن تواصل العمل على مدار اليوم في إعادة إعمار وتأهيل مصفى الشمال بمجمع الصمود في قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين، بطاقة 150 الف برميل باليوم، والمخطط انجازه نهاية عام 2024.

ونقل بيان للوزارة تلقته “بغداد اليوم”، عن عبد الغني قوله بعد ترؤسه اجتماع العمليات القيادي ان “قطاع التصفية يحظى بإهتمام الحكومة ومتابعة مباشرة من قبل رئيس مجلس الوزراء” مشيراً الى “أهمية اعادة أعمار وتشغيل مصفى الشمال في تعزيز الانتاج الوطني من البنزين، الكاز، الكيروسين، والنفثا، والغاز السائل وغير ذلك”.

وأكد، ان “الوزارة تعمل على إعادة مجمع الصمود الى سابق انتاجه، بهدف توفير المنتجات النفطية للمواطنين وللقطاعات الصناعية ولمحطات توليد الطاقة الكهربائية”. 

من جانبه قال وكيل الوزارة لشؤون التصفية حامد يونس، ان “الوزارة قد اطلقت حملة واسعة  لتأهيل وإعمار مصفى الشمال في شهر آيار مايو الماضي، تنفيذاً للبرنامج الحكومي والتوجيهات المباشرة لرئيس مجلس الوزراء والدعم والاهتمام الذي يوليه لقطاع التصفية، وبإشراف وزير النفط ومتابعته وزيارته الميدانية”.

وبين ان “الوزارة قد اعتمدت في خطط إعادة إعمار مصفى الشمال على الجهد الوطني والامكانيات المتاحة بعد تعرضه الى نسبة أضرار بلغت أكثر من 90% ، ونأمل في انجازه بفترة قياسية لاتتجاوز نهاية العام المقبل، بعد ان نجحنا في اعمار مصفى صلاح الدين 1و2 ، وانجاز مشروع وحدة الأزمرة بطاقة 20 الف برميل باليوم” موضحاً ان “الطاقة التكريرية  لمجمع الصمود في بيجي يبلغ 120 الف برميل باليوم”.

فيما بين مدير عام شركة مصافي الشمال عدنان محمد حمود ان “عمليات التأهيل للمرحلة الأولى من مشروع مصفى الشمال قد شملت إزالة الانقاض ورفع كافة الأجزاء التالفة والمتضررة في المصفى جراء العمليات الارهابية، ومن ثم المباشرة بالمرحلة الثانية التي تتضمن  أعمال الصيانة والتأهيل والبناء والتشغيل”.

يذكر ان مجمع الصمود في بيجي يضم كل من مصفى الشمال ومصفى صلاح الدين 1 و2.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
تفكيك شبكة باكستانية للخطف والابتزاز في بغداد بالفيديو .. السيول تغطي قرى حوض حمرين وقره تبه بديالى محذرا من السيول.. راصد يتوقع موعد انتهاء المنخفض الجوي "الماطر" وساعات الذروة بالفيديو.. بدء هطول أمطار غزيرة في بغداد وعدد من المحافظات بغداد.. الاطاحة بشبكة "خطف وابتزاز" مكونة من 12 باكستانيا المقاومة العراقية تستهدف تل أبيب بصواريخ الأرقب بدء هطول أمطار غزيرة في بغداد وعدد من المحافظات العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف اندلاع حريق داخل مستشفى كمال السامرائي في بغداد الغريباوي: مصرون على تمرير قانون عطلة عيد الغدير بالجلسة المقبلة شنيشل: مستمر مع المنتخب الأولمبي ولا أنوي الاستقالة جرعات مثلية عبر "ألوان بريئة".. تحذير للعائلات العراقية من "الطين الاصطناعي" نائب يحدد استراتيجية السوداني لتطوير اهم الانظمة الدفاعية للعراق الدفاع تنفي إحالة عدد من الضباط ممن هم برتبة فريق إلى التقاعد منتخبنا الأولمبي يتأهل إلى أولمبياد باريس بعد فوزه على نظيره الإندونيسي السوداني يبارك للمنتخب الأولمبي تأهله إلى أولمبياد باريس اعتقال تركي قتل آخر إثر خلاف اجتماعي في أربيل السوداني ورومانوسكي يناقشان الأسس الخاصة بالانتقال بالعلاقات الثنائية بين البلدين وزير النفط: نحتاج الى 400 مليون قدم مكعب لتشغيل محطتي كهرباء الانبار وعكاز إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد من ضمنهم العلاق والشمري وجودت النفط النيابية: الخلاف بين المركز والاقليم سينتهي بأقرب وقت تمديد صلاحيات مدير صحة كركوك 3 أشهر (وثيقة) الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية أزمة المياه تطيح بالعديد من مشاريع الإنعاش البيئي: الاستمطار الصناعي لن يحلها ضبط معمل لصناعة المواد المخدرة بعملية أمنية خارج حدود السليمانية