مع موسم زراعي “صفري” للعراق للشلب.. اسعار الرز في اعلى مستوى منذ 12 عاما

بغداد اليوم – متابعة 

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، اليوم الجمعة (4 اب 2023)، إن مؤشرها لأسعار الأرز سجل زيادة 2.8 بالمئة في يوليو مقارنة بشهر ماية، ليبلغ أعلى مستوى له في نحو 12 عاما، مع قفزة في الأسعار في الدول المصدرة الرئيسية نتيجة زيادة الطلب وتحرك الهند للحد من الصادرات.

وأعلنت المنظمة أن مؤشرها لأسعار الأرز على أنواعه، الذي يقيس الأسعار في البلدان المصدرة الرئيسية، بلغ 129.7 نقطة في المتوسط في يوليو تموز مقابل 126.2 نقطة في الشهر السابق.

وأضافت أن المؤشر ارتفع 20 بالمئة تقريبا في يوليو من 108.4 نقطة العام الماضي وسجل أعلى مستوى منذ سبتمبر  من سنة 2011.

كما ارتفع مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية العالمية في يوليو من أدنى مستوياته في عامين.

وأمرت الهند، التي تسهم بما يصل إلى 40 بالمئة من صادرات الأرز العالمية، الشهر الماضي بوقف أكبر فئة تصدرها من الأرز لخفض الأسعار المحلية، التي صعدت إلى أعلى مستوياتها في سنوات خلال الأسابيع الأخيرة، مع تهديد الطقس المتقلب للإنتاج.

تجدر الإشارة إلى أن الهند وتايلاند وفيتنام وكمبوديا وباكستان هم من بين المصدرين الرئيسيين للأرز، كما يشار  إلى أن الصين والفلبين وبنين والسنغال ونيجيريا وماليزيا من المستوردين الرئيسيين.

وتأتي مايمكن وصفه ببوادر أزمة الرز وارتفاع اسعاره، في الوقت الذي لن يشهد العراق زراعة الرز هذا الموسم بشكل نهائي، بسبب الجفاف وحاجة الرز لكميات كبيرة من المياه.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
القاضي حنون يقترح تأسيس مجلس رؤساء أجهزة إنفاذ القانون العربية المعنية بالنزاهة ومكافحة الفساد صدور امر ولائي بأيقاف اجراءات عمل المفوضية بخصوص انتخابات اقليم كردستان لمخالفته التعليمات.. توقيف مدير مرور السليمانية لمدة شهر عبر "بغداد اليوم".. الزراعة تزف بشرى للفلاحين المتضررين جراء الأمطار والسيول جنايات الانبار: السجن 7 سنوات بحق معقب لقيامه بإصدار بطاقات كي كارد مزورة قرار بمنع "ناجح الميزان" من الظهور بوسائل الإعلام لمدة ثلاثة أشهر.. وثيقة وزير العمل يصادق على إطفاء الديون المترتبة بذمة المتجاوزين من ذوي الشهداء وزير العمل يصادق على اطفاء الديون المترتبة بذمة المتجاوزين من ذوي الشهداء مقتل شخص بإطلاق نار قرب جامعة جیهان في أربيل جنايات الانبار: السجن سبع سنوات بحق معقب لقيامه بإصدار بطاقات "كي كارد" مزورة الخارجية: 44 عراقيا عالقا في غزة جنايات الكرخ: السجن عشر سنوات بحق منتحل صفة موظف في مكتبي رئيس الوزراء والجمهورية إعتقال 34 متهما بينهم عنصر بداعش في بغداد القبض على متهم بسرقة 30 مليون دينار من داخل قاصة شرقي بغداد الإطاحة بـ 15 تاجرا ومروجا للمخدرات في 4 محافظات جنايات الكرخ: السجن 10 سنوات بحق منتحل صفة موظف في مكتبي رئيس الوزراء والجمهورية العدل تعلن إطلاق سراح (170) حدثا خلال شهر نيسان طقس العراق.. امطار رعدية وارتفاع في درجات الحرارة الصحة تطلق حملة تفتيشية كبرى على مراكز التجميل في بغداد ثلاثة تحالفات سنية تدعو لعقد جلسة انتخاب رئيس البرلمان المركز الخبري ينشر المراكز الصحية في البلاد المخصصة لتلقيح وفحص المشمولين بالحج انتخابات كردستان على طاولة رئيس المحكمة الاتحادية وبلاسخارت وزير النفط يوجه بالإسراع في استثمار الغاز المصاحب لدعم طاقة العراق الاطار يطالب الكتل السنية بتحمل مسؤوليتها تجاه شغور منصب رئيس البرلمان وزير العمل يعلن إيقاف اكثر من 14 ألف قيد خاص بالإعانة الاجتماعية