وزارة النفط تكشف عبر شفق نيوز عن اتفاق مبدئي لإستئناف تصدير خام إقليم كوردستان

شفق نيوز/ كشفت وزارة النفط العراقية، يوم السبت، عن وجود اتفاق مبدئي لتصدير النفط من اقليم كوردستان بعد توقفه إثر قرار محكمة باريس الدولية.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في تصريح خاص لوكالة شفق نيوز ان “هناك اتفاقاً مبدئياً لاستئناف عمليات التصدير لنفط اقليم كوردستان عن طريق شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، مبينا ان “هذا الاتفاق يحتاج الى موافقة الحكومة الاتحادية لإقراره”.

واضاف ان “وزارة النفط أبدت رغبتها بالتعجيل باستئناف التصدير النفطي من قبل الاقليم وبعد ذلك يتم حل الخلافات الموجودة ما بين الحكومة والاقليم بما يتعلق بالمشاكل الاخرى”، لافتا الى ان “الاقليم لديه التزامات و شركات متعاقدة معها لاستخراج النفط ولديه التزامات مع الدول المصدرة إليها من النفط الخام تُسدد شهريا”.

وتابع جهاد بالقول ان “هذه الامور يجب بحثها ووضع آليات لها للاتفاق بين الطرفين فيما بعد”، مستدركا ان “ايقاف النفط يوميا سيضر العراق في الموازنة الاتحادية التي تم إقرارها من ضمنها نفط الإقليم، وسيضر ايضا بالمواطن العراقي بالإقليم”.

وكانت وزارة النفط الاتحادية قد أعلنت، يوم السبت 25 من شهر آذار/مارس، كسب دعوى التحكيم المرفوعة من قبل العراق ضد تركيا بشأن تصدير النفط الخام من إقليم كوردستان عبر ميناء جيهان التركي، في حين صرّحت بأنها ستقوم ببحث آلية التصدير عبر الميناء نفسه مع الجهات المعنية في الإقليم والسلطات بأنقرة وفقا للمعطيات الجديدة.

و أوقف العراق 450 ألف برميل يوميا من صادرات الخام من إقليم كوردستان وحقول كركوك الشمالية بعد أن فازت البلاد بقضية تحكيم طويلة الأمد ضد تركيا.

وفي قضية تعود إلى العام 2014 ، زعمت بغداد أن تركيا انتهكت اتفاقًا مشتركًا بالسماح لحكومة إقليم كوردستان بتصدير النفط عبر خط أنابيب إلى ميناء جيهان التركي.

المصدر شفق نيوز

اترك تعليقا
آخر الأخبار
السوداني وبارزاني يؤكدان على استمرار الحوارات البناءة لحل القضايا بين بغداد والاقليم ريال مدريد يفكر في استعادة 3 معارين محافظ ذي قار يوصي بإحالة موظفين ببلدية الناصرية للمحاكم السلامي يكشف عن مخالفات من قبل بلدية النجف الاشرف وهيئة الاستثمار 4 احتمالات استثنائية.. المنخفض "مسك" ينطلق في السعودية وموعده قريب مع العراق اخماد حريق داخل مخزن للأخشاب بمنطقة الدورة مجلس النواب يصوت على مقترح قانون التعديل الأول لقانون مكافحة البغاء المالية النيابية: من المؤمل وصول جداول موازنة 2024 الأسبوع المقبل مصدر يكشف معلومات جديدة عن "أكبر سرقة لمبارز جرمية" في تاريخ وزارة الداخلية عقبة وست هام تقلل حظوظ ليفربول في لقب الدوري الإنجليزي الكاظمي يفصل عملية بيع النفط العراقي وكيفية الحصول على أمواله إخماد حريق اندلع في مجمع تجاري وسط كربلاء الصدر: صوت الجامعات الامريكية المنادية بوقف الإرهاب الصهيوني صوتنا تصريحات متفائلة من سامراء: موسم إستثنائي للحنطة.. وإستنفار في الصوامع.. فيديو بيانات التضخم الامريكية تطيح بأسعار الذهب للمرة الاولى منذ 6 أسابيع السوداني يؤكد الحاجة لخبرات المنظمة الدولية لشتريع قانون جديد للعمل هل تفشى مرض الايدز بالعراق.. الصحة تطمئن: هي الأقل في العالم والمنطقة- عاجل الاسدي: انعقاد مؤتمر العمل سيدعم الجهد الحكومي في تحقيق أهدافه بالعمل اللائق قوضت جهود الاكتفاء الذاتي.. لماذا يتكرر القصف على حقل كورمور الشمري: يجب عودة البتاوين كواجهة من واجهات بغداد اندلاع حريق كبير بمحال تجارية في كربلاء "غدة سرطانية بالعاصمة".. عملية البتاوين تفتح "الصندوق الأسود" للجريمة المنظمة شنيشل: مقبلون على مواجهة نارية مع اليابان السوداني: نتطلع إلى بناء عصري لمؤسسات العمل تقف خلفها "فرضيات وابعاد" غير متوقعة.. رسالة حملتها جريمة اغتيال"أمفهد"- عاجل