وزير العمل: إجراءات استثنائية وامتيازات ضخمة لرعاية الناجين من داعش

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي، اليوم الاثنين، عن امتيازات استثنائية وامتيازات ضخمة لرعاية الناجيات والناجين من تنظيم داعش، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للقضاء على العنف الجنسي في حالات النزاع.
 
وقال الأسدي في كلمة ألقاها خلال المؤتمر السنوي الثاني الذي أقامته وزارة العمل لتنفيذ قانون الناجيات والناجين رقم 8 لسنة 2021، إنه تم “تدقيق طلبات الناجيات والناجين في أواخر عام 2022، وافتتاح نافذة إلكترونية خاصة بالتقديم لجميع الناجيات، والناجين لحصولهم على الخدمات والامتيازات المتضمنة ضمن قانون رقم ثمانية العام 2021”.
 
وأضاف أن “الحكومة العراقية خصصت قرابة 25 مليار دينار لمديرية الناجيات كرواتب للمستفيدين من خدماتها ضمن قانون الامن الغذائي، ومثلها ضمن موازنة 2023″، مشيراً إلى “صرف 16 مليار دينار، فضلاً عن تأمين تسعة مليارات دينار كأمانات تضاف الى ما يخصص في عام 2023”.
 
ولفت الأسدي إلى “تسجيل وتقديم 1670 طلب من ضمنهم 1015 طلب اكملوا اجراءات شمولهم بالراتب الذي قدره 800,000 شهريا.، واصدار قرارات شمول لـ 485 من النساء و353 من الاطفال، واصدار بطاقات الماستر كارد لـ 603، اما الباقي فهي في مرحلة الاصدار”.
 
وبين أن “رئيس الوزراء وجه بتنفيذ المادة السادسة من القانون المذكور آنفاً الخاص بتخصيص قطع اراضي للناجيات والناجين”، منوهاً إلى “تفعيل نظام الإحالة من قبل مديرية الناجيات مع منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية التي تعمل في مجال الدعم النفسي”.
 
وشدد على ضرورة أن “لا يقتصر عمل المديرية على الاهتمام بالقضايا المادية فقط كتوزيع الرواتب وقطع الاراضي، إذ يجب الاهتمام بالتأهيل النفسي خاصة بالنسبة للناجيات والناجين من الصبية والاطفال لإعادتهم ودمجهم في المجتمع مرة اخرى”.
 
وأشار إلى “مساهمة المديرية عام 2022 باعادة 13 ناجية لمقاعد الدراسة بناء على رغبتهم وتم تهيئة 27 ناجي وناجية اخرى للعودة للدراسة مطلع العام المقبل”، فضلاً عن “إصدار المديرية وبالتنسيق مع وزاره الداخلية 293 مستمسكاً رسميا للناجيات والناجين الذين فقدوا اولياتهم الخاصة، وما زالت مستمرة في العمل على اصدار المستمسكات لمن تبقى منهم”.
 
وأوضح الأسدي أن “المديرية اعدت استمارة الكترونية خاصة بتسجيل المفقودين والمختطفين من المكونات سيتم اطلاقها خلال الايام القادمة رسمياً لغرض انشاء قاعده بيانات مع اللجنه الوطنية للقانون الدولي الانساني”.
 
ودعا الأسدي إلى “التكاتف مع اجل تقديم المساعدة للناجين والناجيات من العنف وخصوصاً العنف الجنسي الذي مورس بحقهم خلال النزاع المسلح”، كما دعا المجتمع الدولي من خلال الامم المتحدة ومنظماتها الفاعلة، إلى “دعم مساعي الحكومة العراقية، ومجلس النواب لتعويض، ومساعدة هذه الفئة”.
 
واختتم كلمته بالقول: “مسؤوليتنا كدولة وحكومة متابعة مصير المجهولين والمفقودين، ومعرفة مصيرهم من خلال القنوات كافة، لاعادتهم الى حضن ديارهم مرة اخرى”.

The post وزير العمل: إجراءات استثنائية وامتيازات ضخمة لرعاية الناجين من داعش appeared first on المركز الخبري الوطني.

المصدر إقتصاد Archives – المركز الخبري الوطني

اترك تعليقا
آخر الأخبار
العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف اندلاع حريق داخل مستشفى كمال السامرائي في بغداد الغريباوي: مصرون على تمرير قانون عطلة عيد الغدير بالجلسة المقبلة شنيشل: مستمر مع المنتخب الأولمبي ولا أنوي الاستقالة جرعات مثلية عبر "ألوان بريئة".. تحذير للعائلات العراقية من "الطين الاصطناعي" نائب يحدد استراتيجية السوداني لتطوير اهم الانظمة الدفاعية للعراق الدفاع تنفي إحالة عدد من الضباط ممن هم برتبة فريق إلى التقاعد منتخبنا الأولمبي يتأهل إلى أولمبياد باريس بعد فوزه على نظيره الإندونيسي السوداني يبارك للمنتخب الأولمبي تأهله إلى أولمبياد باريس اعتقال تركي قتل آخر إثر خلاف اجتماعي في أربيل السوداني ورومانوسكي يناقشان الأسس الخاصة بالانتقال بالعلاقات الثنائية بين البلدين وزير النفط: نحتاج الى 400 مليون قدم مكعب لتشغيل محطتي كهرباء الانبار وعكاز إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد من ضمنهم العلاق والشمري وجودت النفط النيابية: الخلاف بين المركز والاقليم سينتهي بأقرب وقت تمديد صلاحيات مدير صحة كركوك 3 أشهر (وثيقة) الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية أزمة المياه تطيح بالعديد من مشاريع الإنعاش البيئي: الاستمطار الصناعي لن يحلها ضبط معمل لصناعة المواد المخدرة بعملية أمنية خارج حدود السليمانية إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد ضمنهم العلاق والشمري وجودت الداخلية تضبط معملا لصناعة المواد المخدرة في السليمانية الرافدين يعلن رفع رواتب المتقاعدين لشهر أيار النزاهة تضبط موظفا في دائرة صحة النجف متهما بتزوير تقارير طبية نائب يدعو الحكومة لإتخاذ إجراءات بخصوص تجاوزات الكويت على الحدود العراقية إطلاق راتب الإعانة الاجتماعية لأكثر من مليونين و 126 الف اسرة لشهر ايار ستشمل 7 مدن واشهر معابرها الحدودية.. ديالى تتبنى " الاستراتيجية الخضراء"