وزير النفط: مشروع FCC سينجز في نهاية 2025

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني السوّاد، اليوم السبت، عن تقدم كبير بالعمل في مشروع التكسير بالعامل المساعد الـ FCC المنفذ من خلال القرض الياباني بطاقة 55 ألف برميل في اليوم مبينا أنه سيسهم في سد الحاجة المحلية من البانزين حال إنجازه نهاية 2025.

وقال السوّاد خلال زيارته إلى مشروع التكسير بالعامل المساعد الـ FCC في بيان تلقاه / المركز الخبري الوطني/، إن ” المشروع سيسهم في إنتاج 4200 متر مكعب من البانزين عالي الأوكتان يوميا إضافة إلى 1600 متر مكعب من الكازويل فضلا عن 350 طنا من غاز LPG ستسوق إلى الداخل وحينها سيتحول العراق إلى الاكتفاء الذاتي ومن ثم سنكون دولة مصدرة للبانزين والمنتجات البيضاء بعد أن كنا نستورد الكثير من تلك المشتقات”.

وأضاف السوّاد أن “مشروع FCC سيستفيد من مادة النفط الأسود وهي من مخلفات المصافي حيث ستتحول إلى كميات مفيدة من البانزين عالي الأوكتان وغيره معتبرا أن مشروع الـ FCC عند اكتماله إضافة إلى إنتاج مصفى كربلاء ومصفى بيجي سيجعل العراق مكتفيا ذاتيا وهذا هدف للإنجاز السريع للمشاريع تماشيا مع البرنامج الحكومي”.

وبيّن أن “منتصف العام المقبل سيشهد التشغيل التجريبي للمشروع وأن فترة التشغيل قد تمتد لعام كامل لغرض التهيئة للإنتاج الاولي من هذا المشروع الكبير والاستراتيجي الذي سيعمل على متابعة مراحله بشكل ميداني وزيارات مستمرة”.

وأشار إلى أن “أكثر من 35 شركة عراقية تعمل في مشروع FCC ولديها عمالة عراقية بصرية تعمل بهذا المشروع وهناك شركات أخرى تستقطب بعض العاملين الأجانب كون هناك مضخات لا يمكن نصبها دون وجود هكذا خبرات”.

ولفت وزير النفط إلى أن “نوعية البانزين المنتج بالمشاريع الجديدة لن يقتصر على الكميات الكبيرة فحسب وإنما هناك توجه نحو إنتاج بانزين محسن عالي الأوكتان وهذا أحد الأهداف الرئيسة بأن يكون إنتاجنا بكميات عالية وبنوعية ممتازة”.

وأكد السوّاد حرصه على” متابعة تتفيذ مشاريع الوزارة المتعلقة بالمصافي والاستخراج والغاز وأهمها مشروع جنوب العراق المتكامل الذي له تأثير إيجابي مستقبلي للعراق والمواطن لشموله استثمار الغاز وإنجاز محطة كهرباء فضلا عن مشاريع اخر.

وتابع وزير النفط “أن توجيهات أصدرها اليوم من موقع المشروع بضرورة نقل جميع المعدات باعتماد الأحمال الرسمية التي لا تؤثر على الطرق والمواطن وأن تكون الأوزان ضمن الحدود التصميمية للأحمال”.

هذا وزار وزير النفط اليوم كلا من وحدة التكرير الرابعة في شركة مصافي الجنوب فضلا عن مشروع وحدة الأزمرة واطلع على نسب الإنجاز في الوحدتين المزمع تشغيلهما في نهاية العام الجاري حيث ستساهم الوحدتان في زيادة كميات إنتاج البانزين والمشتقات النفطية الاخرى.

إلى ذلك قال المدير العام لشركة مصافي الجنوب حسام حسين ولي إن زيارة وزير النفط إلى مشروع الـ FCC ساهمت في توفير دافع كبير لإنجاز المشروع قبل التوقيتات الرسمية مبينا أن السواد منح الشركة صلاحيات كبيرة لغرض تجاوز أي روتين يؤخر إنجاز هذا المشروع المهم.

وبيّن ولي أن “الوحدات الانتاجية المشروع تصل إلى ثلاث عشرة وحدة فضلا عن وجود ما يقارب 25 وحدة ساندة تساهم في إنتاج البانزين بأوكتان يصل الى 92 درجة.

وأوضح ولي أن الشركة وبتوجيهات وزير النفط حيان عبد الغني السواد ستعمل على إنشاء محطة كهرباء صديقة للبيئة تساهم بتوفير كميات الكهرباء التي تشغل المشروع بعد إنجازه دون الحاجة إلى الشبكة الوطنية مبينا أن السواد وجّه بأن تكون الكهرباء الوطنية للمواطن بينما تنجز مع المشاريع محطات كهرباء خاصة بتشغيلها”.

The post وزير النفط: مشروع FCC سينجز في نهاية 2025 appeared first on المركز الخبري الوطني.

المصدر إقتصاد Archives – المركز الخبري الوطني

اترك تعليقا
آخر الأخبار
بحضور 258 نائبا.. مجلس النواب يباشر الآن بإجراءات انتخاب رئيسه السوداني يترأس اجتماعا لمجلس الاستخبارات الوطني البرلمان يباشر بعملية الفرز والعد لإنتخاب رئيس مجلس النواب رسميا.. إعلان أسماء المرشحين لرئاسة مجلس النواب السوداني يوجه بإزالة التجاوزات أمام مشروع جسر غزة حمرين والعظيم.. أوامر عليا بتحديث خطط حماية أهم سدود شرق العراق خلال ساعات من الجريمة.. القبض على متهم قتل والده المنتسب في الداخلية السوداني يتابع ميدانيا سير الأعمال التنفيذية في مشروع جسر غزة للمرة الاولى في العراق.." فصائل الدم النادرة" على لائحة "الخطوط الساخنة"- عاجل بينهم حالة حرجة.. أربعة مصابين بحادث سير على طريق ديوانية بابل (صور) مقتل منتسب بالداخلية على يد "ابنه" في منطقة الحسينية شمال بغداد السوداني يوافق على دعم الحجاج بمبلغ 39 مليار دينار لتقليل تكلفة الحج تكليف حسين فاضل المالكي برئاسة اتحاد مقاولي البصرة.. وثيقة البرلمان يؤجل انعقاد جلسته نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب القبض على سبعة مسافرين بحوزتهم مواد مخدرة في ثلاث محافظات بعد طلب من الانتربول.. تفاصيل تسليم أحد مهربي البشر بالاقليم الى السلطات الأوربية التربية تعلن نجاح امتحانات السادس الابتدائي غرفة عمليات عليا تدير ملف تفويج الحجاج عبر "عرعر" الحدودي: خطة الأمن بدأت - عاجل إصابة اثنين من العمال بحريق داخل مطعم شرقي بغداد بعد طلب من الانتربول.. تفاصيل تسليم أحد مهربي البشر بالاقليم الى السلطات الأوربية- عاجل طقس العراق.. تصاعد الغبار وارتفاع بدرجات الحرارة أمطار خفيفة مع تصاعد للغبار وارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة دوري النجوم .. 4 مواجهات في ختام الجولة 29 اليوم بتهم منظمة وجنائية.. اعتقال 38 مطلوبا في جانبي الكرخ الرصافة تفريج أولى قوافل الحج من مطار بغداد الدولي