أثارتها “بغداد اليوم” واستخدمها تنظيم القاعدة أولا.. أربيل تطارد “الشرائح السوداء” وتصطاد عرابيها

بغداد اليوم – أربيل

بينما تُحاول الشمس نسج خيوطها الأولى في صباح باكر، بدأت ابتسامة هونر كافي تتوسع أكثر على وجهه وهو يُشاهد القوات الأمنية تُطارد المحال القريبة من مقهى يديرها بأجر يومي بوسط أربيل لتصطاد “الشرائح السوداء- شرائح اتصال بدون مستمسكات أولية” التي تسبّبت بعشرات الجرائم من التهديد والابتزاز الالكترونيين وخلّفت العديد من المشاكل الاجتماعية، بالإضافة إلى استخدامها من قبل “المجاميع الارهابية” لتنفيذ عملياتها ضدّ المواطنين والقوات الأمنية.

تحرّك بعد خبر “بغداد اليوم”

توسع ابتسامة كافي على إثر تحرّك السلطات الأمنية في أربيل جاء بعد أن كشف خبر لـ”بغداد اليوم” في 28 أيلول الماضي عن أن عاصمة الاقليم “هي الموقع الأكبر لبيع شرائح اتصال من دون أي مستمسكات وبكميات ليست قليلة”.

وجاءت مطاردة سلطات أربيل الأمنية ضدّ محال بيع خطوط الانترنت وشرائح الاتصال غير المرخصة أو المسجلة رسميًا بعد توجيه صدر من حكومة الاقليم وبقرار من مجلس الوزراء بحسب قائممقامها نَبَز عبدالرحمن الذي كشف لـ”بغداد اليوم” هدف الحملة بأنها “للحد من المشاكل التي تسببها تلك الخطوط والشرائح”.

ولم ينفي القائممقام بأن الانعكاسات والمشاكل الاجتماعية والعشائرية التي خلفّتها تلك الشرائح. مؤكدًا بأنه تم “جمع جزء كبير منها فضلاً عن تحذير أصحاب المحال بعدم بيع أي منها بدون وثائق رسمية وأصلية”.

من جانب آخر، كشف مصدر أمني مطلع في أربيل عن اعتقال عدّة أشخاص من المروجين لهذه الشرائح أو مَن يمكن وصفها بـ”عرّابي الشرائح السوداء”. مؤكدًا في حديث لـ”بغداد اليوم” أنه تم تحويلهم إلى المحكمة للنظر في أوراقهم التحقيقية لاسيما بعد أن ثبت بيعهم مئات من “الشرائح السوداء”.

خطأ فادح

وفي (28 أيلول 2023)، وصف المختص في شؤون الاتصالات ومواقع التواصل الاجتماعي، رضا عباس بيع شرائح اتصال بدون مستمسكات أولية بـ”

خطأ فادح”، مضيًفا بإنتقاد: “منذ سنوات وهو يقف وراء نصف الجرائم التي تحدث بالوقت الحالي خاصة التهديد والابتزاز الالكترونيين”.

وأشار إلى أنه وفق “أحاديث البعض” فإن أربيل هي “الموقع الأكبر” لبيع شرائح اتصال من دون أي مستمسكات وبكميات ليست قليلة”. لافتا الى انه “مجرد شحن الشريحة تصبح متاحة للاستخدام والبعض من ضعاف النفوس يستغل هكذا شرائح في ايذاء الآخرين بطرق مختلفة ومنها الابتزاز والتهديد للحصول على أموال”.

تنظيم القاعدة

بدوره، ذكر المختص في الشؤون الأمنية أحمد يوسف ان “تنظيم القاعدة كان أول من استخدم شرائح اتصال من دون أي مستمسكات اي ما نسميها بـ(الشرائح السوداء) في عمليات التهديد والوعيد والتواصل وحتى تفجير العبوات الناسفة والسيارات المفخخة”.

وأضاف في حديث له انه “رغم انتباه الشركات الاتصال الى خطورة هذه الثغرة والتشديد حول طلب المستمسكات الا ان (الشرائح السوداء) لا تزال موجودة وتستخدم للأسف حالياً ليس في الابتزاز بل من قبل مافيات المخدرات والخطف لصعوبة تحديد هوية اصحابها” لافتاً الى ان “الاجهزة الامنية نجحت في اعتقال بعض الشبكات الاجرامية وبحوزتها كميات كبيرة من الشرائح لكن الامر يحتاج الى جهود أكبر”.

يذكر ان بيع شرائح الهاتف التي لا تتوافر لدى شركات الإتصالات معلومات عن مستخدميها واحدة من التحديات التي تواجه السلطات الامنية- بحسب مراقبين- بسبب ما يمكن ان تسببه هذه الشرائح من مخاطر عند استخدامها من قبل متورطين بجرائم خطف وتهديد وابتزاز ونصب حيث يصعب على الجهات الامنية التوصل الى مستخدميها.

وتوعدت وزارة الداخلية في وقت سابق “باتخاذ الاجراءات القانونية والقضائية في حال تم الابلاغ عن حالة مشبوهة في عملية بيع (السيم كارت) ومعاقبة المخالف”. محذرة من “استغلال المجرمين والجماعات الارهابية، لفرص التلاعب على تسجيل خطوط الهواتف النقالة (السيم كارت) من خلال الحصول على خطوط غير مرخصة، واستغلالها لتنفيذ عمليات ارهاب وابتزاز وتهديد المواطنين”.

وأكدت أيضاً ان “لديها تنسيق عالي المستوى مع اقليم كردستان بخصوص هذا الجانب”.

المصدر: بغداد اليوم

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
قرار بمنع "ناجح الميزان" من الظهور بوسائل الإعلام لمدة ثلاثة أشهر.. وثيقة الرافدين يمنح وجبة جديدة من قروض مبادرة ريادة وزير العمل يصادق على إطفاء الديون المترتبة بذمة المتجاوزين من ذوي الشهداء وزير العمل يصادق على اطفاء الديون المترتبة بذمة المتجاوزين من ذوي الشهداء ارتفاع طفيف بسعر الصرف.. أكثر من 146 الفا لكل 100 دولار إسعار النفط العالمية تعود للارتفاع الخارجية: 44 عراقيا عالقا في غزة هل ديون العراق تشكل خطرا على الاقتصاد.. البرلمان يجيب رهانات الفائدة الامريكية تعزز بريق المعدن الأصفر عالميا ارتفاع اسعار صرف الدولار في التعاملات الصباحية جنايات الكرخ: السجن 10 سنوات بحق منتحل صفة موظف في مكتبي رئيس الوزراء والجمهورية العدل تعلن إطلاق سراح (170) حدثا خلال شهر نيسان طقس العراق.. امطار رعدية وارتفاع في درجات الحرارة ارتفاع اسعار خام البصرة الثقيل والمتوسط الصحة تطلق حملة تفتيشية كبرى على مراكز التجميل في بغداد ثلاثة تحالفات سنية تدعو لعقد جلسة انتخاب رئيس البرلمان المركز الخبري ينشر المراكز الصحية في البلاد المخصصة لتلقيح وفحص المشمولين بالحج انتخابات كردستان على طاولة رئيس المحكمة الاتحادية وبلاسخارت وزير النفط يوجه بالإسراع في استثمار الغاز المصاحب لدعم طاقة العراق الاطار يطالب الكتل السنية بتحمل مسؤوليتها تجاه شغور منصب رئيس البرلمان وزير العمل يعلن إيقاف اكثر من 14 ألف قيد خاص بالإعانة الاجتماعية امانة بغداد تحقق نسب انجاز متقدمة في محطة رفع مساعدة بمشروع البوعيثة العراق يوقف استيراد ستة محاصيل زراعية لوفرتها محليا أسايش أربيل تقبض على تاجر مخدرات هندي مجلس محافظة بغداد: مياه العاصمة ملوثة بنسبة 50% لـ 3 أسباب