أردوغان يطلب من البرلمان التركي تمديد بقاء الجيش في سوريا والعراق لعامين إضافيين

بغداد اليوم – متابعة

قدمت الرئاسة التركية، اليوم الخميس (5 تشرين الأول 2023)، مذكرة إلى البرلمان التركي، تطلب فيها تمديد عمل وبقاء الجيش التركي، في كل من سوريا والعراق، لمدة عامين إضافيين.

وستُناقش المذكرة ويتم التصويت عليها بالأيام القادمة، ومن المرجح يوم الثلاثاء المقبل، وفي العادة يتم التمديد لمدة عام.

يأتي ذلك، بينما أعلنت وزارة الدفاع التركية أن خيار “عملية عسكرية تركية برية” جديدة شمال العراق، هو من ضمن الخيارات المطروحة والقائمة، ولكنه “ليس الخيار الوحيد”.

وقالت الوزارة إن حديث المسؤولين الأتراك عن “أنه يجب على أي طرف ثالث الابتعاد عن مواقع حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب” يشمل كل الأطراف الثالثة، ولا يقتصر على طرف بعينه.

وكان وزيرا الدفاع والخارجية التركيين، قالا أمس إنه “يجب على الطرف الثالث الابتعاد عن مواقع المقاتلين الأكراد، وإن كل البنية التحتية والفوقية لهم باتت أهدافا مشروعة”، وهو ما فُهم في تركيا على أنه رسالة للجانب الأمريكي على وجه التحديد، الذي يدرب الوحدات الكردية ضمن قوات سوريا الديمقراطية في الشمال السوري، وكذلك تتهمه أنقرة بأنه يدعم حزب العمال الكردستاني والمنظمات الإرهابية بالمال والسلاح.

وفي هذا السياق، أعلنت وزارة الدفاع التركية، الخميس، أنه خلال الأسبوع الأخير، تم تحييد 37 عنصرا إرهابيا، كما تم تحييد 22 عنصرا إرهابيا في شمالي سوريا.

ولفتت إلى أنه منذ بداية العام تم حتى الآن تم تحييد 1013 عنصرا إرهابيا شمالي سوريا و1388 في شمال العراق.

وكشفت الدفاع التركية أنه خلال الضربات الجوية الأخيرة في شمال العراق، تم تدمير 58 هدفا تابعا لحزب العمال الكردستاني.

وشددت الوزارة على أنه “أينما وجد المقاتلون الأكراد فهم أهداف مشروعة للجيش التركي، وذلك في جواب على احتمال شن عمليات جوية مكثفة شمالي سوريا.

المصدر: RT

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
القاضي زيدان و نيجرفان بارزاني يبحثان الانتخابات التشريعية المزمع اجرائها في كردستان التعليم تعلن توفر 38 منحة دراسية صينية وفد كردستان يجتمع مع وزارة المالية في بغداد لبحث "الايرادات وتنفيذ قرار الاتحادية" وزارة المالية "دايخة".. خبير يؤشر "هفوة" بجداول الموازنة: شباط 31 يوما! مستشار السوداني: موازنة 2024 دخلت حيز التنفيذ.. ولا حاجة لإرسال جداولها إلى البرلمان انجاز حفر بئر نفطي في بغداد ائتلاف إدارة الدولة يعرب عن أهمية حسم انتخاب رئيس لمجلس النواب بشكل عاجل جنايات ذي قار: الإعدام شنقا لإرهابي قتل منتسبين في الجيش العراقي الدينار العراقي يعاود التعافي أمام الدولار الأمريكي في الأسواق المحلية جنايات النجف: السجن 7 سنوات بحق منتحل صفة مستشار قانوني في الأمانة العامة لمجلس الوزراء الأمطار قد تتجاوز الـ 30 ملم.. 13 منطقة حدودية شرقي العراق تدخل الإنذار رونالدو يتسلم جائزة أفضل لاعب في دوري المحترفين بالسعودية الدولار يواصل الانخفاض في بورصة بغداد السوداني يصل الى الرياض للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي بعد أيام من إعلان الربط مع الأردن.. غياب شبه تام للكهرباء في الرمادي وغربي الأنبار أمطار وعواصف رعدية وبرد.. حالة الطقس خلال الأيام المقبلة أمانة مجلس الوزراء تعطل الدوام الرسمي ليوم الأربعاء المقبل امطار وانخفاض بالحرارة.. طقس الأسبوع الحالي في العراق البرلمان يطالب الأمانة العامة بعرض جدول سلم الرواتب في مجلس الوزراء.. وثيقة برلماني يبشر الاساتذة الجامعيين: ستخصص أراض سكنية لكم قريبا المعموري: خلافات تسمية المناصب داخل المكونات أخر تشكيل الحكومة نقابة الفنانين تنعى الفنان عامر جهاد نقابة الفنانين تنعى فنانا عراقيا المالكي يفصل قانون البغاء والشذوذ الجنسي ويحدد الجهات الداعمة والرافضة له الكشف عن سببين وراء رفع رسوم استيراد البيض في العراق