التحالف الدولي “لن يصبر طويلا”.. البيشمركة في سباق مع الزمن لتنفيذ “المعايير”

بغداد اليوم – كردستان

أكد الأمين العام لوزارة البيشمركة والخبير في الشأن العسكري الفريق جبار ياور، اليوم الثلاثاء (22 آب 2023)، توحيد حوالي 60 ألف عنصر من قوات البيشمركة التابعة لديوان الوزارة، فيما اشار الى أن “صبر التحالف الدولي لن يستمر طويلاً على عدم التوحد”. 

وقال ياور في حديث لـ”بغداد اليوم” إنه “هناك قوتين في البيشمركة، الأولى تابعة للاتحاد الوطني تحت مسمى قوات 70، والثانية تابعة للحزب الديمقراطي تحت مسمى قوات 80”.

وأضاف أن “تم تحديد فترة زمنية لإصلاح وتوحيد قوات البيشمركة، وبدعم من التحالف الدولي والولايات المتحدة الأميركية، وحاليا يجري بضغط من المستشارين وقيادة التحالف الدولي، وتهدف للإسراع بتوحيد القوات”.

وأشار إلى أن “قائد القوات الأميركية في سوريا والعراق، أكد بأنه في حال لم تتمكن البيشمركة من توحيد قواتها، فأننا لن نتمكن من الاستمرار بدعمها”.

وبين أن “الولايات المتحدة والتحالف الدولي لديهما مذكرة تفاهم التي تنص على الاصلاح وتوحيد القوات، وفي حال فشل هذا الاصلاح بالتأكيد فأن صبرهم لن يستمر طويلا”.

وكانت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون)، قد دعت قبل ايام، إقليم كردستان الى الإسراع بتوحيد قوات البيشمركة التي تنقسم ولائها وتبعيتها الى الحزبين الكرديين (الاتحاد الوطني الكردستاني، والحزب الديمقراطي الكردستاني).

واعتبر البنتاغون قوات البيشمركة، جزءا مهما من قوات حرس الحدود العراقية، وقد اعترف بها الدستور العراقي، مشيرة الى التطلع إلى أن تزيد قوات البيشمركة والقوات الأمنية العراقية التعاون بينهما.

ويتطلع البنتاغون الى أن تكون هناك قوة بيشمركة غير سياسية موحدة تحت سيطرة وزارة البيشمركة”، فيما تشير التقارير الى ان البنتاغون قد يعمل على ايقاف تمويل ومساعدة قوات البيشمركة اذا لم يتحقق شرط التوحد.

وبدأ توحيد البشمركة فعليا وعلى أرض الواقع عام 2010 وشملت هيكلية الوزارة أولاً ومن ثم الألوية العسكرية بعد أن كانت هناك وزارة للبشمركة في أربيل وأخرى في السليمانية، فيما تضم تشكيلات وزارة البشمركة نحو 170 ألف مقاتل، تمّ توحيد قرابة 70 ألف منها، فيما زالت البقية منضوية في وحدتي 70 و80 التابعتين للحزبين الرئيسيين وبنسب متساوية تقريبًا، بحسب تقارير سابقة.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
التربية تصدر تنويها للمتقدمين لإشغال المقاعد الدراسية داخل العراق حملة واسعة لإزالة التجاوزات في الأعظيمة (صور) ايران تعرض مساعدتها لتطوير حلبجة الحكومة تعلن قرب تحويل المبنى الخاص بـ"الشعبة الخامسة" في الكاظمية إلى متحف كبير تحلية مياه الشرب بالطاقة المتجددة.. ذي قار تبدأ أول المشاريع لسكان الأهوار الصحة البرلمانية تعلق على "الأخطاء الطبية" بحق الأطفال النقل النيابية تشكل لجنة بشأن المباني المشيدة قرب مطار بغداد بعد فتح "صندوق البتاوين".. البرلمان يؤشر تراجعا بعمليات الاتجار بالبشر الداخلية: المباشرة بتضمين بطاقة السكن مع البطاقة الوطنية بأسلوب تقني حديث التخطيط تحدد موعد اجراء التعداد التجريبي للسكان الصحة البرلمانية تعلق على "الأخطاء الطبية" بحق الأطفال - عاجل النقل تشكل لجنة بشأن المباني المشيدة قرب مطار بغداد النزاهة: استقدام رؤساء وأعضاء ثلاث لجان في بلدية الديوانية التربية: سحب الهواتف من المراقبين والمعاونين اثناء الامتحانات بعد ضجة على مواقع التواصل.. راصد يوضح ظاهرة "هالة" قطر الشمس في العراق برلماني كردي يوضح أسباب تزايد الحوادث المرورية في الإقليم جنايات الرصافة: الحبس الشديد بحق مدانين اقدموا على اخذ مبالغ مالية من مواطنين مقابل وعود بالتعيينات رئيس مجلس القضاء يبحث منع التجاوزات مع "لجنة الحفاظ على أملاك الدولة النيابية" التربية توجه بسحب الهاتف النقال من المراقبين والمعاونين خلال الامتحانات العامة.. وثيقة الحبس الشديد بحق مدانين اثنين وعدا مواطنين بالتعيين مقابل مبالغ مالية ببغداد اختيار ملك وملكة جمال كوردستان العراق قطر تستضيف كأس العرب للنسخ الثلاث المقبلة الإطاحة بأكبر تاجر ومهرب ومزور للعملة الصعبة في نينوى وزير النفط يعلن عبر "بغداد اليوم": توتال وصلت إلى العراق وسنوقف حرق الغاز بشكل عاجل (فيديو) أمين بغداد يشارك فعاليات المؤتمر العام لمنظمة العواصم والمدن الاسلامية في الجمهورية التركية