تحذير من البرلمان وطلب للقوات الأمنية: “داعش يتربص وتخدمه الظروف الجوية”

بغداد اليوم –  بغداد 

حذرت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، اليوم الثلاثاء (20 شباط 2024)، من عمليات تسلل للدواعش خاصة في ظل سوء الأحوال الجوية، فيما أشارت إلى ان القوات الأمنية تمسك الحدود بين العراق والدول المجاورة كافة بطريقة محكمة.

وقال عضو اللجنة مهدي تقي، لـ”بغداد اليوم”، ان “القوات العراقية الأمنية اصبحت تمسك الحدود العراقية مع الدول المجاورة كافة بشكل محكم، وليس هناك أي ثغرات لأي عمليات تسلل سواء للإرهابيين وغيرهم، والعمل مستمر لتطوير أداء وقدرات قوات حرس الحدود”.

وبين تقي ان “القوات العراقية تشدد الإجراءات على الحدود العراقية من الجهة الغربية خشية من أي عمليات تسلل للدواعش، خاصة في ظل سوء الأحوال الجوية، فهذه القضايا يستغلها الدواعش للتحرك، لكن القوات العراقية على يقظة وهي في حالة تأهب لأي طارئ”.

ووصف عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، محي الدين المزوري، اليوم الثلاثاء (20 شباط 2024)، تحركات تنظيم داعش الإرهابي مؤخرا بالمقلقة، فيما أشار الى ضرورة التنسيق مع التحالف الدولي لمعالجة الاهداف.

وقال المزوري لـ”بغداد اليوم”، إن” تحركات التنظيم الإرهابي في مناطق نينوى ومخمور وجنوب كركوك وأطراف ديالى مثيرة ومقلقة وتستوجب ضرورة تظافر الجهود للحد منها”.

وأضاف، أن “التنظيم مازال يشكل خطرًا على عدد من مناطق البلاد، لذلك فأن الحل هو بزيادة مستوى التنسيق بين الجيش العراقي والبيشمركة والاستفادة من خبرات التحالف الدولي بهذه المرحلة لغرض معالجة أهداف التنظيم، خاصة في مناطق الفراغات الأمنية داخل المناطق المتنازع عليها الممتدة من خانقين إلى سنجار”.

وكان الخبير في الشؤون الأمنية جبار ياور قد كشف في حديث سابق لـ”بغداد اليوم”، ان “هناك فراغات أمنية تنتشر في مناطق 140 ضمن 5 محافظات تمتد من خانقين وصولا الى منطقة نينوى”، مبينا انه “بعد انتهاء المعارك مع تنظيم داعش انسحبت قوات البيشمركة بضغط من القوات الاتحادية في زمن حكومة العبادي وتشكل خط يمتد من خانقين الى منطقة سحيلة على الحدود السورية تمسكه قوات البيشمركة وبالمقابل هناك خط مماثل للقوات الاتحادية لكن العمق بينهما    يصل من 40-50 كم في بعض المحاور وهي تشكل فراغات لا توجد بها اي قوة امنية كما انها تتميز بتعقيداتها من ناحية التضاريس”.

واضاف، ان “عصابات داعش استغلت تلك الفراغات للانتشار والاختباء والتدريب وشن هجمات على القوات الاتحادية والبشمركة”، لافتا الى ان “القوات الاتحادية والبيشمركة شنت عمليات مشتركة، بالاضافة الى قوات مكافحة الإرهاب لتعقب مضافات داعش وحققت نتائج مهمة الا ان خطر الفراغات بقي مستمرا”.

واشار ياور الى انه “صدر قبل 4 سنوات امر ديواني بتشكيل لواءين مشتركين للانتشار في الفراغات وتأخر المضي بهما لكن ضمن ميزانية الحكومة تم تخصيص الاموال وباشر افراد اللواءين بالتدريب وهما سيكونان تحت قيادة وزارة الدفاع من اجل نشرهما لكن القوة غير كافية اذا ما عرف بان طول الفراغات يمتد لمسافة 650 كم ما يعني الحاجة الى الوية اخرى من اجل مسك جميع المناطق وانهاء الفراغ الاكبر في المشهد الامني”. 

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
إخماد حريق اندلع في مجمع تجاري وسط كربلاء خبير يتحدث عن "الحاجز الأكبر" وإيجابيات دمج المصارف العراقية والعربية الصدر: صوت الجامعات الامريكية المنادية بوقف الإرهاب الصهيوني صوتنا تصريحات متفائلة من سامراء: موسم إستثنائي للحنطة.. وإستنفار في الصوامع.. فيديو بيانات التضخم الامريكية تطيح بأسعار الذهب للمرة الاولى منذ 6 أسابيع انتعاش اسعار النفط عالميا بعد خسائر استمرت أسبوعين السوداني يؤكد الحاجة لخبرات المنظمة الدولية لشتريع قانون جديد للعمل هل تفشى مرض الايدز بالعراق.. الصحة تطمئن: هي الأقل في العالم والمنطقة- عاجل الاسدي: انعقاد مؤتمر العمل سيدعم الجهد الحكومي في تحقيق أهدافه بالعمل اللائق قوضت جهود الاكتفاء الذاتي.. لماذا يتكرر القصف على حقل كورمور الشمري: يجب عودة البتاوين كواجهة من واجهات بغداد اندلاع حريق كبير بمحال تجارية في كربلاء شنيشل: مقبلون على مواجهة نارية مع اليابان السوداني: نتطلع إلى بناء عصري لمؤسسات العمل تقف خلفها "فرضيات وابعاد" غير متوقعة.. رسالة حملتها جريمة اغتيال"أمفهد"- عاجل تستمر لـ 5 ايام .. راصد يتوقع حدوث حالة ماطرة في البلاد وانخفاض بدرجات الحرارة الشمري من مقر عمليات "البتاوين" يكشف الأهداف المرسومة للعملية الأمنية بالمنطقة تداعيات القصف.. تحركات حكومية مكثفة لإعادة استئناف العمل بحقل "كورمور" بغداد.. انخفاض طفيف يطرأ على أسعار صرف الدولار أسعار صرف الدولار في تعاملات اليوم دوري نجوم العراق اليوم مواجهتان في ختام الجولة النفط يلامس لـ90 دولارا للبرميل مليات بغداد تعلن اغلاق عدد من المكاتب والشركات غير المجازة جنوب العاصمة بحضور السوداني.. افتتاح مؤتمر العمل العربي بدورته الـ 50 في بغداد حالة واحدة تضمن تتويج ريال مدريد بالدوري السبت المقبل