تركيا تحشد قواتها في حدود العراق واتهام كردي “خطير” لبغداد

بغداد اليوم – بغداد

قالت مصادر عراقية كردية في محافظة دهوك شمالي العراق، اليوم الأحد (23 تموز 2023)، إن طائرات تركية مسيرة دمرت مخبأ لمسلحي حزب العمال الكردستاني المعارض داخل العراق، داخل سلسلة جبال متين العالية والحدودية مع تركيا.

ويأتي القصف التركي بعد يوم واحد من إعلان وزارة الدفاع التركية، أمس السبت، “تحييد”  5 مسلحين من عناصر العمال، مؤكدة في بيان أن العملية “جرت عبر غارات جوية نفذتها طائرات تركية داخل العراق، ضمن حملة (المخلب – القفل)، التي تدخل عامها الثاني من العمليات الجوية والبرية داخل الأراضي العراقية وبعمق يصل إلى 80 كيلومتراً”.

وقالت مصادر أمنية في دهوك الحدودية مع تركيا، إن :”طائرة مسيرة استهدفت مخبأ أسلحة داخل سلسلة جبال متين، أسفرت عن تصاعد أعمدة دخان كثيفة منه، كما سمعت أصوات انفجارات ثانوية يعتقد أنها ناجمة عن انفجار أكداس عتاد وذخيرة أو براميل وقود مُخزّنة بالمخبأ التابع لحزب العمال”.

وقال أحد المصادر وهو ضابط في اللواء 80 بقوات البيشمركة ، في تصريح صحفي، إنه “من غير الواضح ما إذا كانت هناك خسائر بشرية في صفوف الحزب، أو أن القصف دمر المخبأ الواقع داخل تجويف جبلي للحزب”.

وتفيد وسائل اعلام محلية كردية مقرب من حكومة اقليم كردستان، إن “تركيا أنشأت خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، 10 نقاط عسكرية في منطقة (نهيلي)، ضواحي العمادية التابعة لقضاء زاخو في دهوك، وأنها تقيم تلك النقاط العسكرية في القمم العالية والمواقع الاستراتيجية، وقد نشرت في كل نقطة أكثر من ألف جندي”.

ونقلت عن مسؤولين أكراد تأكيدهم تزايد وتيرة العمليات التركية ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني، وأحدثت بعض الهجمات حرائق في قرى عدة.

كما نفذ الطيران التركي، الأسبوع الماضي، سبع غارات على مواقع العمال الكردستاني، المصنف على لائحة الإرهاب في أنقرة، استهدفت مناطق سيدكان في شمالي أربيل، والعمادية والزاب وزاخو.

يأتي ذلك ضمن سلسلة هجمات تركية متصاعدة تستهدف جيوب وخلايا الحزب المسلحة، التي تتخذ من بلدات عراقية حدودية ضمن إقليم كردستان، مقرات لها، وتنفذ عبرها اعتداءات متكررة تستهدف الأراضي التركية المجاورة.

في السياق، قال عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني الحاكم في أربيل، سورت أيزيدي، إن “تركيا تمارس نشاطات متصاعدة ضد مقرات ومخابئ حزب العمال الكردستاني، بعمليات دقيقة، لكن وقعت بعض الأخطاء العسكرية ما تسبب بحرق بعض المزارع الخاصة بالمدنيين، ما اضطر عشرات العوائل الكردية إلى الهرب من تلك المناطق”، مبيناً، أن “الجانب التركي يواصل قتاله لهذه الجماعات المدعومة من الخارج”.

وأضاف أيزيدي أن “الحكومة في بغداد، مسؤولة عن استمرار دعم هذه الجهات التي باتت تضر بالحالة الكردية عامة، فإلى جانب كونها تهدد دولة جارة، لكنها تمارس تعسفاً ضد أربيل، من جرّاء توغلها في عمق المدن الآمنة، وكأنها تريد خراب المدن، لا سيما أنها تعلم كونها هدفاً للعمليات العسكرية”.

وتستهدف العمليات العسكرية التركية البرية والجوية، التي أطلقتها أنقرة رسمياً منذ منتصف عام 2021، مقار وعناصر حزب العمال الكردستاني، في مناطق عدة ضمن إقليم كردستان شمالي العراق، يقع أغلبها بمحاذاة الحدود مع تركيا.

وأدت تلك العمليات خلال الفترة الماضية إلى مقتل المئات من مسلحي العمال الكردستاني، وتدمير مقار ومخازن سلاح ضخمة تابعة للحزب، وفقاً لبيانات وزارة الدفاع التركية.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الغريباوي: مصرون على تمرير قانون عطلة عيد الغدير بالجلسة المقبلة مصافي نفط بدائية لمتنفذين في كردستان العراق تضاعف الإصابات السرطانية غاز البصرة تصدر أول شحنة من غاز البروبان شنيشل: مستمر مع المنتخب الأولمبي ولا أنوي الاستقالة جرعات مثلية عبر "ألوان بريئة".. تحذير للعائلات العراقية من "الطين الاصطناعي" منتخبنا الأولمبي يتأهل إلى أولمبياد باريس بعد فوزه على نظيره الإندونيسي السوداني يبارك للمنتخب الأولمبي تأهله إلى أولمبياد باريس السوداني ورومانوسكي يناقشان الأسس الخاصة بالانتقال بالعلاقات الثنائية بين البلدين مختص يرسم خارطة طريق لقانون سلم رواتب الموظفين وزير النفط: نحتاج الى 400 مليون قدم مكعب لتشغيل محطتي كهرباء الانبار وعكاز النفط النيابية: الخلاف بين المركز والاقليم سينتهي بأقرب وقت تمديد صلاحيات مدير صحة كركوك 3 أشهر (وثيقة) الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية أزمة المياه تطيح بالعديد من مشاريع الإنعاش البيئي: الاستمطار الصناعي لن يحلها الداخلية تضبط معملا لصناعة المواد المخدرة في السليمانية الرافدين يعلن رفع رواتب المتقاعدين لشهر أيار النزاهة تضبط موظفا في دائرة صحة النجف متهما بتزوير تقارير طبية نائب يدعو الحكومة لإتخاذ إجراءات بخصوص تجاوزات الكويت على الحدود العراقية إطلاق راتب الإعانة الاجتماعية لأكثر من مليونين و 126 الف اسرة لشهر ايار ستشمل 7 مدن واشهر معابرها الحدودية.. ديالى تتبنى " الاستراتيجية الخضراء" الرشيد يعلن رفع رواتب المتقاعدين لشهر أيار الأمن الوطني يحبط تشكيل خلية إرهابية في نينوى العفو الدولية تدعو للإفراج الفوري عن المعتقلين: حرية الصحافة في كردستان "مثيرة للسخرية" العراق يتبرع بـ 340 طنا من الأدوية والمواد الغذائية إلى غزة بغداد.. الإطاحة بمبتز الكتروني ساوم فتاة بنشر صورها مقابل مبالغ مالية