ماهي مواطن ضعف تسليح العراق والمحددات الدولية.. خبير يوضح

بغداد اليوم- ديالى

 حدد الخبير الامني مخلد حازم، اليوم الجمعة (20 تشرين الاول 2023)، مواطن “ضعف تسليح العراق” للدفاع عن أمنه القومي، فيما كشف عن محددات تفرض على العراق من الدول الغربية.

وقال حازم في حديث لـ” بغداد اليوم”، إنه “بعد انتهاء العمليات العسكرية 2017 عمدت الحكومة الى اعادة هيكلة المؤسسة الامنية، لكنها تعاني من ضعف في الإسناد والدفاع الجوي ومنظومات الصواريخ والانذار والقوة البحرية التي تحافظ على المياه الاقليمية”.

واوضح أنها “تمتلك نقاط قوة في القوة البرية من خلال اجهزة متطورة في اشارة الى مكافحة الارهاب والقوات الخاصة”. 

واضاف الخبير الامني، ان” الحكومة تسعى الى تطوير المؤسسة العسكرية بشكل عام لكنها تعاني من ضعف كبير في التمويل وحجم ما يخصص في الموازنة لاجل تمويل عقود شراء السلاح الذي بات في اغلب محاوره غربي المنشأ وليس شرقي”.

ولفت الى انه “هناك دول تفرض محددات على بغداد على الرغم من أنها تلجأ اليه في حماية امنها القومي”. 

واشار الى أن” هناك تطور لكن لم نصل الى مرحلة الطموح قياسًا الى دول الجوار التي تمتلك ما يؤهلها للدفاع عن امنها القومي”. 

لافتا الخبير الامني الى أن “وزاتي الدفاع والداخلية تعتمد في شراء الاسلحة على خبراء في لجان العقود لكن لابد من الاشارة الى أن السلاح يتطور بوتيرة متصاعدة ولانزال نحن ضمن ما يعرف بالتقنية المتوسطة ورغم وجود عقود تسليح من فرنسا وغيرها لطائرات ورادرات متطورة، لكنها تبقى حتى الان على الورق”.

وفي (17 تشرين الاول 2023)، أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، ضرورة تسليح القوات الأمنية وفقًا للمرحلة الراهنة ومتطلباتها.

و ترأس السوداني الاجتماع الثاني للجنة العليا للتسليح، واطلع خلال الاجتماع، على خطط وبرامج التسليح التي أعدتها اللجنة، بالإضافة إلى الأولويات المعتمدة في تسليح القوات الأمنية بمختلف صنوفها وتشكيلاتها، وفقا لبيان رسمي.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
عقبة وست هام تقلل حظوظ ليفربول في لقب الدوري الإنجليزي الكاظمي يفصل عملية بيع النفط العراقي وكيفية الحصول على أمواله إخماد حريق اندلع في مجمع تجاري وسط كربلاء خبير يتحدث عن "الحاجز الأكبر" وإيجابيات دمج المصارف العراقية والعربية الصدر: صوت الجامعات الامريكية المنادية بوقف الإرهاب الصهيوني صوتنا تصريحات متفائلة من سامراء: موسم إستثنائي للحنطة.. وإستنفار في الصوامع.. فيديو بيانات التضخم الامريكية تطيح بأسعار الذهب للمرة الاولى منذ 6 أسابيع انتعاش اسعار النفط عالميا بعد خسائر استمرت أسبوعين السوداني يؤكد الحاجة لخبرات المنظمة الدولية لشتريع قانون جديد للعمل هل تفشى مرض الايدز بالعراق.. الصحة تطمئن: هي الأقل في العالم والمنطقة- عاجل الاسدي: انعقاد مؤتمر العمل سيدعم الجهد الحكومي في تحقيق أهدافه بالعمل اللائق قوضت جهود الاكتفاء الذاتي.. لماذا يتكرر القصف على حقل كورمور الشمري: يجب عودة البتاوين كواجهة من واجهات بغداد اندلاع حريق كبير بمحال تجارية في كربلاء شنيشل: مقبلون على مواجهة نارية مع اليابان السوداني: نتطلع إلى بناء عصري لمؤسسات العمل تقف خلفها "فرضيات وابعاد" غير متوقعة.. رسالة حملتها جريمة اغتيال"أمفهد"- عاجل تستمر لـ 5 ايام .. راصد يتوقع حدوث حالة ماطرة في البلاد وانخفاض بدرجات الحرارة الشمري من مقر عمليات "البتاوين" يكشف الأهداف المرسومة للعملية الأمنية بالمنطقة تداعيات القصف.. تحركات حكومية مكثفة لإعادة استئناف العمل بحقل "كورمور" بغداد.. انخفاض طفيف يطرأ على أسعار صرف الدولار أسعار صرف الدولار في تعاملات اليوم دوري نجوم العراق اليوم مواجهتان في ختام الجولة النفط يلامس لـ90 دولارا للبرميل مليات بغداد تعلن اغلاق عدد من المكاتب والشركات غير المجازة جنوب العاصمة