مجزرتا “العمرانية والشاخة”.. تشابه بالتنفيذ والهدف.. الأبرياء أولا والفاصل تسعة أشهر فقط

بغداد اليوم- بغداد

كشف مصدر مطلع، اليوم الجمعة (1 كانون الاول 2023)، تفاصيل جديدة وبعض خفايا “حادثة العمرانية” في ديالى، فيما اشار الى أن احداثها مشابهة لمجزرة “الشاخة” في المحافظة. 

وشهد، قضاء المقدادية في بداية شهر آذار 2023، سقوط 8 مدنيين من أسرة كاملة مؤلفة من محام وزوجته وأطفاله الاثنين فيما أصيب 3 آخرون، عندما استهدف مسلحون عائلة ومنزل أحد شيوخ العشائر تلاه انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة المحامي مع أسرته في منطقة (الشاخة) 6 كم جنوب المقدادية 40 كم، شمال شرق بعقوبة.

وقال المصدر في حديث لـ”بغداد اليوم”، إنه” من خلال التحقيقات الاولية وحديث شهود العيان بينهم جرحى تبين أن سيناريو المجزرة بدأ بتفجير عبوة ناسفة على سيارة صغيرة على طريق زراعي مؤدي الى قرية العمرانية شرقي ناحية الوجيهية (23كم شمال شرق بعقوبة)”.

واضاف انه “بعد وصول الاهالي الى موقع الانفجار انفتحت نيران كثيفة عليهم من اماكن قريبة، اعقبها اطلاق نار من قناص عن بعد والذي كان يتربص بكل من يقترب من الموقع”، مبينا أنه “كان هناك من يؤمن هروب الخلية التي وقفت وراء نصب وتفجير العبوة “.

وتابع، أن” ما حدث في العمرانية مشابه بنسبة 100% لمجزرة (الشاخة) قبل اشهر، أي السيناريو ذاته “، لافتا الى أن “كلا المنطقتين ( الشاخة – العمرانية) من المناطق الآمنة جدا والتي لم تسجل اي خروقات ارهابية منذ سنوات”.

واكد أن” مجزرة العمرانية لا تزال غامضة في تحديد هوية الجناة، لكن في كل الاحوال من نفذها يمتلك خبرة في جغرافيا الارض وامكانية الهروب وحتى في ادارة التفاصيل الدقيقة من ناحية تتابع الاحداث من تفجير عبوة واطلاق النار ثم التغطية باسلحة القنص”، مشيرا الى انه “ليس عملا فوضويا بل ممنهج هدفه قتل اكبر عدد من الابرياء وخلق حالة عدم الاستقرار في مناطق تنعم بالأمن منذ سنوات”.

وبين المصدر الامني، ان “هناك لجنة تحقيق عليا بدأت عملها منذ مساء أمس الخميس، للوقوف على طبيعية ما حصل،  فضلا عن لجنة اخرى بأوامر من قبل القائد العام للقوات المسلحة وصلت صباح اليوم، لمعرفة حيثيثات ما حصل”.

وأمس الخميس (30 تشرين الثاني 2023)، أفاد مصدر أمني، باستشهاد إثنين وإصابة 9 آخرين بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة وإطلاق نار في محافظة ديالى. 

وذكر المصدر لـ”بغداد اليوم”، أن “عبوة ناسفة انفجرت مستهدفة سيارة مدنية عقبها إطلاق نار على راكبيها في قرية العمرانية قرب ناحية الوجيهية 23 كم شمال شرق مدينة بعقوبة”. 

وأشار المصدر الى “استنفار أمني واسع في الناحية ووصول تعزيزات أمنية مع قيادات أمنية رفيعة الى موقع الهجوم للتحقيق والسيطرة على الموقف”.

وبحسب بيان للعمليات المشتركة ورد لـ “بغداد اليوم”، فأنه “تنفيذا لتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة وصل نائب قائد العمليات المشتركة الفريق اول الركن قيس المحمداوي فجر اليوم محافظة ديالى يرافقه قائد القوات البرية وعدد من ضباط هيئة ركن القيادة للوقوف على ملابسات الحادث الذي وقع مساء الخميس في المحافظة وراح ضحيته عدد من الأبرياء”. 

وأكد نائب قائد العمليات المشتركة، بحسب البيان، ” تشكيل لجنة عليا للتحقيق بملابسات هذه الفعلة النكراء وتقديم مرتكبي هذا الحادث الغادر الى العدالة”، مشيراً الى أن “دماء العراقيين لا يمكن التهاون معها وان قواتنا الأمنية ستلاحق هؤلاء الذين اقدموا على هذا الفعل الجبان”.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
بالأرقام.. جداول الموازنة تصيب التخصيصات الاستثمارية للمحافظات بـ"الشلل" لابورتا يقرر إقالة تشافي الدولار يتجه لأكبر خسارة أسبوعية مع تزايد توقعات خفض الفائدة الاطاحة بعصابة للخطف والقتل في البصرة بالفيديو.. "العناكب" تغزو بساتين مندلي شرقي البلاد وسط مطالبات بمكافحتها- عاجل للعوائل فقط ومنع أجهزة الـ"دي جي".. تحديد ضوابط إيجار المزارع في قضاء بلد اليوم .. 4 مواجهات في دوري نجوم العراق دخول أول شحنة مساعدات إلى قطاع غزة عبر الرصيف العائم بعد تفاقم أزمة "سيارات الحمل" عند مداخل المحافظات.. وزير الداخلية يصدر توجيها مهما- عاجل طقس العراق.. أمطار خفيفة والحرارة تتخطى الـ40 مئوية بدءا من اليوم مرور النجف تغلق طريق المدينة القديمة اعتبارا من مساء اليوم "ارض خط الصد" في النجف.. البرلمان يستكمل التوصيات ويلقي الكرة في ملعب الحكومة عالميا.. أسعار الذهب تتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي الاولى منذ 3 أسابيع.. النفط يتجه لتحقيق المكاسب وسط مؤشرات لتحسن الطلب البرازيل تفوز باستضافة بطولة كأس العالم للسيدات 2027 واشنطن: سنبحث مع بغداد وأربيل وأنقرة استئناف صادرات نفط إقليم كردستان "ارض خط الصد" في النجف.. البرلمان يستكمل التوصيات ويلقي الكرة في ملعب الحكومة- عاجل مصرع ضابط برتبة عميد في قيادة شرطة الديوانية إثر حادث سير توجيهات بخصوص الصلاة المركزية الموحدة التي دعا اليها الصدر في المحافظات عمليات بغداد تنفي منع مركبات الحمل الدخول للعاصمة من الساعة السادسة الى الثامنة مساء بالوثيقة.. لجنة حكومية لحصر الأضرار من الكوارث والأزمات في العراق تجنبا للامراض الوراثية.. صحة الانبار تطالب المشايخ بعدم التزويج دون "فحوصات طبية" بالصور.. السوداني يطلق مشروع مجاري ناحية الوحدة الستراتيجي الدولار يتراجع في العراق وقائمة مسائية لأسعار الصرف رئيس الجمهورية: ما يفعله الكيان الصهيوني إبادة جماعية