أوروبا تعلن دعما مطلقا لبطريرك الكلدان في العراق وتنتقد “التناقضات”

شفق نيوز/ ذكر موقع “أخبار الفاتيكان”، يوم الثلاثاء، أن ممثلي 11 دولة أوروبية أعربوا عن دعمهم لبطريرك الكلدان الكاثوليك في العراق لويس ساكو، وسط حملة ضده على وسائل التواصل الاجتماعي، في إطار خلافه مع حركة “بابليون” التي يتزعمها ريان الكلداني.

وبحسب الموقع الفاتيكاني، الذي نشر تقريره بالانكليزية، وترجمته وكالة شفق نيوز، فإن 11 دولة اوروبية بالاضافة الى الاتحاد الاوروبي، أصدرت بياناً، اكدت فيه دعمها للبطريرك العراقي الذي عينه البابا فرانسيس كردينالا في العام 2018، في وقت يواجه انتقادات بسبب تصريحات تتعلق بالتمثيل السياسي للاقلية المسيحية في العراق.

وأكد البيان الاوروبي بحسب التقرير “تضامن” هذه الحكومات الاوروبية مع البطريرك ساكو، والتشديد على اهمية “جهوده لحماية حقوق المسيحيين على الأرض التي سكنوها منذ ألفي سنة.

ولفت التقرير الى ان “البطريرك ساكو استقبل مساء الأحد وفدا من السفراء ونواب السفراء من فرنسا وايطاليا واسبانيا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي الذين اصدروا بيانا بموافقة سفراء المانيا وبولندا وتشيكيا ورومانيا والسويد والمجر”.

وبحسب البيان، فقد اشار السفراء الى انهم زاروا الكاردينال ساكو “للتعبير عن التضامن فيما يتعلق بالاعتداءات العلنية الاخيرة على شخصه، كما أكد البيان الاهتمام بالمسيحيين والطوائف الدينية الاخرى في العراق”.

كما اشاد السفراء بجهود البطريرك “لحماية حقوق المسيحيين على الارض التي سكنوها منذ الفي سنة”.

الا ان البيان الاوروبي ناشد مسيحيي العراق من اجل العمل معاً، محذرا من ان “التناقضات القائمة لا تساعد في دورهم في المجتمع العراقي”.

كما اعرب البيان عن الرغبة في “التغلب على المشاكل وتحقيق تعاون اكبر بين الكنائس”.وشدد السفراء على اهمية “التفاهم والحوار السلمي بين مختلف مكونات الشعب العراقي” و”حماية التنوع في البلد”.

وذكر التقرير بأن الانتقادات ضد البطريرك ساكو جاءت بعد انتقاده لحركة “بابليون” التي تشغل حاليا اربعة مقاعد نيابية من اصل خمسة يضمنها الدستور العراقي للمسيحيين. الا ان البطريرك ساكو انتقد الحركة معتبرا ان ادعائها بالانتماء الى الكنيسة الكلدانية ليست حقيقة وأنها لا تمثل المسيحيين.

كما لفت التقرير الى ان الحكومات الاوروبية لم تكن وحدها من دافع عن البطريرك، اذ انه في 8 مايو/ايار الحالي ، تعهد رئيس وزراء اقليم كوردستان مسرور بارزاني بدعمه، مؤكدا على اهمية “تحسين اوضاع المسيحيين” في البلاد.

المصدر: ترجمة وكالة شفق نيوز

المصدر شفق نيوز

اترك تعليقا
آخر الأخبار
حملة أمنية تنتهي بالقبض على 120 مخالفا غالبيتهم أجانب في منطقة الدورة ببغداد هل تحولت بغداد الى مركز حيوي للعصابات الاجنبية.. الامن النيابية تعلق- عاجل مبابي: باريس سيتأهل لنهائي دوري الأبطال زيدان يعلن موقفه من تدريب بايرن ميونخ التقاعد تعلن صرف مكافأة نهاية الخدمة طقس العراق..أمطار متوسطة الشدة في وسط وجنوب البلاد ارتفاع العقود الآجلة للنفط بعد رفع السعودية سعر البيع الرسمي للخام الخفيف ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 83.24 دولار للبرميل التربية تحدد موعد انطلاق دورات التقوية في جميع المدارس والمعاهد الاهلية .. وثيقة القبض على 4 متهمين بتجارة الكتب الأثرية في صلاح الدين اعتقال 3 مطلوبين بالمخدرات بينهم امرأة في ميسان الدفاع تنفي مجددا إحالة ضباط برتبة فريق إلى التقاعد او الآمرة القبض على متهم بالقتل وآخر بالإخبار الكاذب في بغداد وذي قار السوداني: الحكومة ماضية بتعظيم الموارد غير النفطية للعراق اندلاع حريق بسوق قيصري في قلعة أربيل الميناء يتغلب على اربيل ودهوك يعادل الحدود في دوري نجوم العراق مستشارة رئيس الوزراء لشؤون الرعاية الاجتماعية والعمل: إعداد العمالة الأجنبية في تزايد مستمر ادوية مهربة ومخازن غير مرخصة.. البرلمان يلوح بمعاقبة من يتعامل معها بعد مئات الوفيات.. الصحة تصدر توصيات للوقاية من الإيدز خارطة طريق حكومية تمكن TBI من تحصيل ديون متعثرة بذمة المقترضين "يشترونه وكأن نهاية العالم غدا".. ماذا يفعل الصينيون بأسعار الذهب محمد صلاح يسجل هدفا نادرا في مرمى توتنهام العراق يستورد تمور إيرانية بأكثر من 9 ملايين دولار خلال 2023 مستشار لرئيس الوزراء يكشف عن تقدم بتنفيذ مشروع مترو بغداد.. وهذا موعد انجازه القبض على 11 متسللا عند حدود السليمانية