ارتفاع العقود الآجلة للنفط بعد رفع السعودية سعر البيع الرسمي للخام الخفيف

بغداد اليوم – متابعة

ارتفعت العقود الآجلة للنفط، اليوم الاثنين (6 آيار 2024)، بعد رفع السعودية سعر الخام لمعظم المناطق في يونيو حزيران المقبل وتضاؤل احتمالات التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، مما جدد المخاوف من اتساع نطاق الصراع بين إسرائيل وحماس في المنطقة الرئيسية لإنتاج النفط.

وبحلول الساعة 0119 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 28 سنتا أو ما يعادل 0.3 بالمئة إلى 83.24 دولار للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 29 سنتا أو ما يعادل 0.4 بالمئة إلى 78.40 دولار للبرميل.

ورفعت السعودية سعر البيع الرسمي لخامها المباع إلى آسيا وشمال غرب أوروبا والبحر المتوسط في يونيو حزيران، مما يشير إلى توقعات بزيادة الطلب هذا الصيف.

وقال وارن باترسون، رئيس وحدة أبحاث السلع الأولية في (آي.إن.جي) في مذكرة “بعد انخفاضه بما يزيد قليلا عن 7.3 بالمئة الأسبوع الماضي بسبب انحسار التوترات الجيوسياسية، بدأ خام برنت أسبوع التداول الجديد على أساس أقوى، وفتح على ارتفاع”.

وأضاف أن ذلك يأتي بعد أن رفعت السعودية سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف الرئيسي لشهر يونيو حزيران لمعظم المناطق وسط شح الإمدادات خلال هذه الفترة الفصلية.

وفي الأسبوع الماضي، شهدت العقود الآجلة لكلا الخامين أكبر خسارة أسبوعية في ثلاثة أشهر، إذ تراجع برنت أكثر من 7 بالمئة وخام غرب تكساس الوسيط 6.8 بالمئة، مع تقييم المستثمرين لبيانات الوظائف الأمريكية الضعيفة والتوقيت المحتمل لخفض أسعار الفائدة الذي سيعلنه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

كما تراجعت علاوة المخاطر الجيوسياسية في أسعار النفط مع استمرار المحادثات بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

ومع ذلك، تضاءلت احتمالات التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة يوم الأحد في ظل إصرار حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على مطلبها إنهاء الحرب في القطاع مقابل إطلاق سراح الرهائن، ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ذلك.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
تربية واسط تعلن نتائج الامتحانات الوزارية للدراسة الابتدائية مصدر لـ"بغداد اليوم": السوداني يفتتح غدا 3 مجسرات في بغداد وزير الكهرباء يوجه باستثناء المراكز الامتحانية كافة من القطع المبرمج إعلان نتائج السادس الابتدائي لتربية بابل القاضي زيدان والأعرجي يبحثان القضايا المتعلقة بمجلس الاستخبارات الوطني بالتعاون مع وزارات ومؤسسات حكومية.. الاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني يعلن عن إقامة دورات وورش مجانية الشبلي يؤكد موقف العراق الثابت إتجاه نصرة الفلسطينيين ودعمهم بكل الوسائل تفاصيل تحويل 37 ألف مشمول بالرعاية إلى عقود في الداخلية النزاهة تطيح بعقيد متلبس بتسلم الرشوة في ميسان البرلمان يرسل مشروع قانون العطل الرسمية الى رئاسة الجمهورية للمصادقة عليه في بئر أثري مليء بالأفاعي.. البدء بانتشال الضحايا من أعقد مقبرة جماعية في العراق (صور) النزاهة توقع بمدير البطاقة الوطنية في الكحلاء متلبسا بجريمة الرشوة السوداني وغوتيريش يبحثان انهاء عمل بعثة الأمم المتحدة في العراق الاستخبارات تطيح بعنصر إرهابي في أربيل مخرج عالمي يقود كلاسيكو الزوراء والجوية العمل تنقل تخصيصات 37 ألف مستفيد إلى الداخلية لتعيينهم تربية أربيل تعلن نتائج السادس الابتدائي الأسدي يوجه بنقل تخصيصات اكثر من 37 الف مستفيد من الحماية الاجتماعية لتعيينهم بالداخلية اعتقال محامي اعتدى بالضرب على موظف بالطب العدلي في بغداد القاضي زيدان ومحافظ ذي قار يبحثان التعاون المشترك الاسدي يوجه بنقل تخصيصات اكثر من 37 ألفا من مستفيدي الحماية الاجتماعية الى الداخلية لتعيينهم بصفة عقد التربية تنشر ضوابط الانتساب إلى المدرسة الحكومية الإلكترونية.. وثائق وزير الداخلية يرجح دخول اكثر من خمسة ملايين زائر في زيارة الأربعين وزير الداخلية يناقش الاستعدادات الخاصة بزيارة الأربعين المتبقي منها لا يتجاوز الـ 15%.. المباني التراثية في بغداد تصارع الإبادة