السوداني يتعهد بإنهاء معاناة ذوي ضحايا سجن بادوش والقضاء على ما تبقى من داعش

شفق نيوز/ جرت اليوم الثلاثاء في موقع “نصب الشهيد” التذكاري في العاصمة العراقية بغداد مراسم تأبين وتشييع ضحايا سجن بادوش بالتزامن مع يوم المقابر الجماعية.

وحضر وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي مراسم التشييع ممثلا عن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، بالتزامن مع يوم “شهداء” المقابر الجماعية.

وتعهد السوداني على لسان وزير الصحة بإنهاء معاناة قرابة الف أسرة من ذوي ضحايا سجن بادوش من خلال تحديد هويتهم، وكذلك القضاء على ما تبقى من تنظيم داعش الذين ارتكبوا هذه المجزرة وغيرها من الأفعال الوحشية عندما فرضوا سيطرتهم على مناطق ومدن تُقدر بثلثي العراق أواسط العام 2014.

متعهدا ان الحكومة عازمة على انصاف ذوي الشهداء واكمال تحديد هوية جميع شهداء المقابر الجماعية.

وقال الوزير في كلمة له خلال حفل تأبين ومراسم التشييع الشهداء، ان “الحكومة العراقية عازمة على اكمال فتح المقابر الجماعية وتحديد هوية رفات الضحايا في سجن بادوش من خلال اللجنة الوطنية العليا للمقابر الجماعية وانهاء معاناة ذويهم الذين نشاركهم مشاعر الحزن التي عاشوها”.

وأشار إلى ان “الحكومة ملتزمة بأنصاف الشهداء وذويهم من خلال تطبيق القوانين النافذة وتتعهد الحكومة بالقضاء على ماتبقى من العدد القليل لبقايا فلول التنظيم الإرهابي”.

ولفت الى انه “تم اكمال تحديد هوية رفات 78 شهيدا والعمل متواصل على تحديد المتبقين خلال فترة قريبة وإبلاغ ذويهم”.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية في مؤتمر صحفي عقدته، يوم الأحد الماضي 14 من شهر أيار، عن أعداد الوجبة الأولى لضحايا سجن بادوش في مدينة الموصل ممن قضوا على يد تنظيم داعش أبان سيطرته على المدينة.

وقال مدير دائرة الطب العدلي زيد علي في مؤتمر صحفي عقده اليوم، إنه “تم تحديد هوية 78 مفقودا كوجبة أولى من ضحايا سجن بادوش، موضحا “في البداية شرعنا بإعداد قاعدة للبنايات، وأخذنا عينات من أهالي الضحايا من خلال حملات وطنية وبمشاركة جهات معنية”.

وأضاف أنه “استطعنا ان نجمع من الأهالي عبر الحملات 1570 مانحاً لـ524 مفقودا تم تسجيلهم في بادوش”، مبينا “بعد استكمال قاعدة البيانات أجرينا فحصاً للرفات المرفوعة”.

المصدر شفق نيوز

اترك تعليقا
آخر الأخبار
عالميا.. أسعار الذهب تتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي الاولى منذ 3 أسابيع.. النفط يتجه لتحقيق المكاسب وسط مؤشرات لتحسن الطلب البرازيل تفوز باستضافة بطولة كأس العالم للسيدات 2027 واشنطن: سنبحث مع بغداد وأربيل وأنقرة استئناف صادرات نفط إقليم كردستان "ارض خط الصد" في النجف.. البرلمان يستكمل التوصيات ويلقي الكرة في ملعب الحكومة- عاجل مصرع ضابط برتبة عميد في قيادة شرطة الديوانية إثر حادث سير داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر توجيهات بخصوص الصلاة المركزية الموحدة التي دعا اليها الصدر في المحافظات عمليات بغداد تنفي منع مركبات الحمل الدخول للعاصمة من الساعة السادسة الى الثامنة مساء عمليات بغداد تغلق ساحات لوقوف السيارات غير الرسمية بجانب الكرخ شاحنات ديالى تتضامن مع نظيراتها بباقي المحافظات وتقطع طريقا رئيسيا بالوثيقة.. لجنة حكومية لحصر الأضرار من الكوارث والأزمات في العراق تجنبا للامراض الوراثية.. صحة الانبار تطالب المشايخ بعدم التزويج دون "فحوصات طبية" بالصور.. السوداني يطلق مشروع مجاري ناحية الوحدة الستراتيجي الدولار يتراجع في العراق وقائمة مسائية لأسعار الصرف رئيس الجمهورية: ما يفعله الكيان الصهيوني إبادة جماعية رياح شمالية ستلطف اجواء العراق.. ولاموجات ساخنة حتى انتهاء الشهر الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة ريادة الدولار يتراجع في العراق وقائمة مسائية لأسعار الصرف- عاجل توطين رواتب موظفي كردستان وجدلية مشروع حسابي.. هل يكون الـ"TBI" هو الحل الإطاحة بأربعة تجار آثار وأسلحة ومطلوب بالإرهاب في بابل بلاسخارت: عراق 2024 آخذ في التطور وبسرعة وزير العمل يوجه بزيادة اجهزة الدفع الالكتروني (POS) صحة كركوك تسجل إصابتين بالحمى النزفية نوارس السليمانية تقلق بغداد.. وتقيد لحركة الدواجن والطيور