العراق ومصر يبحثان أوضاع النزلاء وتبادل المحكومين بين البلدين

بغداد اليوم- بغداد

بحث وزير العدل، خالد شواني، مع نظيره المصري عمر مروان، في القاهرة، ابرام مذكرات تفاهم لتبادل المحكومين وتنظيم العلاقة القانونية والعدلية بين البلدين.

وذكر بيان للعدل تلقته (بغداد اليوم) ان زيارة شواني “تلبية لدعوة سابقة من نظيره المصري، واكد خلالها، على عمق العلاقة وتطويرها بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، لاسيما في المجالات القانونية والعدلية وتنظيمها من خلال الاتفاقيات، ومذكرات التفاهم في المجالات التدريب وتبادل الخبرات ونقل المحكومين بين البلدين”.

واستعرض شواني “رؤية الحكومة لتطوير الواقع القانوني والعدلي والتوجه باجراء اصلاحات في المستويات كافة وبما ينسجم مع المنهاج الحكومي، لاسيما في مجالات الأتمتة الإلكترونية ومكافحة الفساد وإصلاح السجون ومراعاة معايير حقوق الانسان وبرامج التأهيل لنزع التطرف بشتى أشكاله”.

وثمن وزير العدل، دعم مصر في إستضافة اعمال الدورة التاسعة والثلاثين لمجلس وزراء العدل العرب في بغداد.

وناقش الجانبان بحسب البيان “أوضاع النزلاء بين البلدين وابرام مذكرات تفاهم لغرض نقلهم لإكمال محكومياتهم كل داخل بلده وفق القوانين واللوائح التي تحفظ امن وسيادة البلدين، وكذلك تبادل الخبرات والتجارب والزيارات بين مسؤولي الوزارتين لغرض الاستفادة منها”.

كما شهد اللقاء مناقشة ملف السجناء العراقيين في مصر ودراسة إمكانية تبادل المحكومين، وكذلك ملفات الدعاوى الخارجية إمام الهيئات التحكيمية المصرية. 

من جهته عبر وزير العدل المصري عن سعادته لهذه الزيارة ودعم مصر  لجمهورية العراق في إستضافة الدورة القادمة لمجلس وزراء العدل العرب، مؤكداً ان العراق يحظى بدور مهم داخل الجامعة العربية.

المصدر سياسة – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
النفط تنفي وجود تسرب من حقل حمرين إلى المزارع القريبة وزير التربية يوجه بتفعيل مشروع رقم واحد لطي صفحة المشاريع المتلكئة وزارة النفط تنفي وجود تسرب نفطي من حقل حمرين وزير التربية يصدر توجيهات للقيادات التربوية العليا النزاهة: استقدام رئيس وأعضاء لجنة تدقيق في إحدى بلديات صلاح الدين الزوراء يتغلب على القاسم بدوري نجوم العراق ذي قار والمثنى تسجلان أعلى درجات حرارة بالعراق علي الحمادي يصنع التاريخ رفقة إيبسويتش تاون بعد تأهله للدوري الانكليزي الأمن الوطني يفكك جريمتي ابتزاز ويلقي القبض على الجناة في محافظتين المعدن الأصفر يتراجع للأسبوع الثاني على التوالي الصدر يتبرع بـ15 مليون دينار للبنيان المرصوص كاشفا سبب تأخيرها.. اليكتي يحدد موعد إرسال رواتب موظفي إقليم كردستان مكونة من 9 متهمين.. الإطاحة بعصابة "باكستانية" ببغداد مختصة بخطف وابتزاز "الأجانب" تعرف على سعر تذكرة مباراة منتخبنا الأولمبي في أولمبياد باريس نائب: الإطار رفض تعديل النظام الداخلي للبرلمان لأنه يخالف قرارات المحكمة الاتحادية وزير النفط يعلن عبر "بغداد اليوم" تشكيل لجنتين لاستئناف تصدير نفط كردستان عن طريق سومو القبض على 3 أشخاص "طعنوا" مواطنا بآلة جارحة في كرادة بغداد محافظ بغداد يعلن افتتاح مدخل بغداد-الموصل نهاية العام الجاري واسط تقرر تعويض الفلاحين عن محاصيلهم المتضررة بسبب الظروف الجوية الأخيرة الكشف عن أسباب استبدال الشركة الاستشارية الإيطالية لطريق التنمية في العراق تاجر مخدرات خطير و 19 مطلوبا في قبضة شرطة بابل السوداني يوجه باستقبال لاعبي ومسؤولي منتخبنا الأولمبي في مطار بغداد الكشف عن أسباب استبدال الشركة الاستشارية الإيطالية لطريق التنمية في العراق - عاجل السيول تجرف 3 أطفال بنينوى والنجدة تنتشل جثتي اثنين منهم في دجلة في ليلة واحدة.. الداخلية تعتقل 110 مخالفين أجانب و 22 متهما بعملية "سبع قصور والبساتين"