الغارديان: القوات البريطانية ارتكبت جريمة حرب بقتل 26 عراقيا في الموصل

بغداد اليوم- ترجمة

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية من خلال تحقيق نشرته الثلاثاء، عن ارتكاب القوات البريطانية في العراق ما وصفته بــ “جريمة حرب” خلال عملياتها العسكرية ضد داعش للعامين 2016 و2017.

وقالت الصحيفة بحسب تحقيقها الذي ترجمته (بغداد اليوم)، ان السلطات البريطانية وحتى اليوم، تدعي بان العمليات التي قامت بها في مدينة الموصل خلال العامين المذكورين كانت “محترفة ونظيفة بالكامل ولم تؤدي الى إيذاء أي مدنيين”، مؤكدة “التحقيق الذي قامت به الغارديان مع منظمة ايروارز الدولية كشف عن زيف تلك الادعاءات”. 

وأوضحت “التحقيق الذي شمل العمليات العسكرية وتحديدا عمليات القصف التي قامت بها القوات الجوية البريطانية، وشمل تقديم الدعم الجوي للقوات المقاتلة على الأرض، بين سقوط العديد من المدنيين العراقيين ضحايا للضربات الجوية البريطانية غير الدقيقة”. 

وبينت الصحيفة “بالإضافة الى القتلى، شمل التحقيق مقابلات مع الناجين من تلك الضربات من أهالي الموصل، حيث فقدت فتاة ساقيها وتعرض طفل حديث الولادة الى إصابات بالشضايا في رأسه بالإضافة الى فقدانه جزء قدمه، فيما أصيبت عائلة أخرى بالكامل بعد سقوط احد الصواريخ البريطانية على منزلهم”. 

الدراسة التي شملت ست ضربات جوية نفذتها بريطانيا و”تتفاخر” بكونها لم تؤد الى مقتل أي مدني، قتلت في الواقع ما يزيد عن 26 مدنيا عراقيا فيما وصفتها بـ “جريمة حرب” ضد العراقيين. 

وزارة الدفاع البريطانية من جانبها، نفت الأرقام التي خرج بها تحقيق الغارديان معلنة ان قواتها “لم تؤذ مدنيا واحدا في العراق”، بحسب وصفها، مشددة “لا توجد أدلة فعلية على ان بريطانيا قامت بايقاع الضحايا في العراق او سوريا من خلال ضرباتها الجوية”. 

الصحيفة أكدت أيضا ان التحقيق سيؤدي الى “زيادة الضغط” على السلطات البريطانية لتغيير سياستها “الغامضة” حول تحديد الضحايا المدنيين عبر عملياتها العسكرية، داعية السلطات والجهات المعنية الى اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة لمحاسبة القوات البريطانية على تلك الجريمة، وتستر الحكومة البريطانية على إعلانها. 

وأوضحت الغارديان، ان الموقف البريطاني المعادي للضحايا يعني بالمحصلة ان اعترافها بارتكاب الجريمة ضد الشعب العراقي لن يؤدي الى تعويض الضحايا، موضحة “السلطات البريطانية أصدرت قرارا عام 2021 حصر مدة المطالبة بالتعويضات عن ضحايا العمليات العسكرية البريطانية بست أعوام فقط”، تلك المدة “مرت مسبقا” بحسب الصحيفة.

المصدر سياسة – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
اندلاع حريق داخل مستشفى كمال السامرائي في بغداد الغريباوي: مصرون على تمرير قانون عطلة عيد الغدير بالجلسة المقبلة مصافي نفط بدائية لمتنفذين في كردستان العراق تضاعف الإصابات السرطانية غاز البصرة تصدر أول شحنة من غاز البروبان شنيشل: مستمر مع المنتخب الأولمبي ولا أنوي الاستقالة جرعات مثلية عبر "ألوان بريئة".. تحذير للعائلات العراقية من "الطين الاصطناعي" نائب يحدد استراتيجية السوداني لتطوير اهم الانظمة الدفاعية للعراق الدفاع تنفي إحالة عدد من الضباط ممن هم برتبة فريق إلى التقاعد منتخبنا الأولمبي يتأهل إلى أولمبياد باريس بعد فوزه على نظيره الإندونيسي السوداني يبارك للمنتخب الأولمبي تأهله إلى أولمبياد باريس اعتقال تركي قتل آخر إثر خلاف اجتماعي في أربيل السوداني ورومانوسكي يناقشان الأسس الخاصة بالانتقال بالعلاقات الثنائية بين البلدين مختص يرسم خارطة طريق لقانون سلم رواتب الموظفين وزير النفط: نحتاج الى 400 مليون قدم مكعب لتشغيل محطتي كهرباء الانبار وعكاز إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد من ضمنهم العلاق والشمري وجودت النفط النيابية: الخلاف بين المركز والاقليم سينتهي بأقرب وقت تمديد صلاحيات مدير صحة كركوك 3 أشهر (وثيقة) الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية أزمة المياه تطيح بالعديد من مشاريع الإنعاش البيئي: الاستمطار الصناعي لن يحلها ضبط معمل لصناعة المواد المخدرة بعملية أمنية خارج حدود السليمانية إحالة 18 ضابطا برتبة فريق الى التقاعد ضمنهم العلاق والشمري وجودت الداخلية تضبط معملا لصناعة المواد المخدرة في السليمانية الرافدين يعلن رفع رواتب المتقاعدين لشهر أيار النزاهة تضبط موظفا في دائرة صحة النجف متهما بتزوير تقارير طبية نائب يدعو الحكومة لإتخاذ إجراءات بخصوص تجاوزات الكويت على الحدود العراقية