المالية النيابية تقترح اعتماد سعر 75 دولاراً للبرميل في موازنة 2023 —مصدر الخبر— سياسية – وكالة تقدم الاخبارية

أوضحت اللجنة المالية النيابية، مساء اليوم الخميس، أولويات موازنة 2023، وفيما توقعت وصولها إلى البرلمان بداية العام المقبل، رجحت أن تصل قيمتها إلى 150 تريليون دينار، فيما اقترحت تثبيت سعر 75 دولاراً للبرميل.
وقال عضو اللجنة معين الكاظمي للعراقية الإخبارية ، إن “جدية لدى وزارتي المالية والتخطيط لاستكمال كتابة مشروع موازنة 2023 وهنالك سيتم استكمال النقاش حولها في مجلس الوزراء ونعتقد أنها سترسل إلى مجلس النواب مطلع العام المقبل”.
وأضاف، “في اللجنة المالية نعتقد أن الموازنة ستترجم البرنامج الحكومي في ملفات الصحة والكهرباء ومحاولة الوصول لانتاج 30 ميغاواطا يومياً ودعم ملف الحماية الاجتماعية والجانبين الاستثماري والعمراني وتطوير البنية التحتية وهنالك توقعات أيضاً بأن تكون قيمتها 150 تريليون دينار خاصة مع ارتفاع أسعار النفط”.
وشدد الكاظمي على وجوب اعتماد سعر معقول لبرميل النفط يأخذ بالاعتبار احتمالية هبوط الأسعار عالمياً كأن يكون 75 دولاراً وعليه ستكون قيمة الإيرادات النفطية فقط بحدود 127 تريليون دينار، فيما ستكون هناك إيرادات أخرى غير نفطية بقيمة تتجاوز 20 تريليون دينار”.
وأكد أن “حصة العراق الحالية في أوبك تصل إلى 3.250 ألف برميل ويجب أن تزيد الصادرات ويراعى وضع العراق باعتباره ثالث المنتجين حول العالم وأيضاً نسبة حصته بأوبك تم تقليلها نتيجة الحروب ووضعه الحالي يختلف”.
ولفت إلى أن “إعداد الموازنة لن يحتاج لقروض مع وجود وفرة مالية لكنه بالمقابل قد يحدث عجز لن يزيد عن 10 تريليونات دينار”.

إضغط هنا للأطلاع على مصدر الخبر في سياسية – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
حريق كبير داخل قاعة اعراس بسهل نينوى السوداني يوجه بتعطيل الدوام الرسمي الثلاثاء المقبل بمساحة 25 دونما.. شركة حكومية "تحتال" على الدولة لتفكيك مصنع وتقسيمه كـ"قطع أراض" بارزاني والسوداني يبحثان تطورات الوضع الأمني في كركوك و إقليم كوردستان يدين الرد العنيف على المتظاهرين جهاز مكافحة الإرهاب يجري عمليات واسعة لتطهير وتفتيش مناطق متعددة التربية تعلن جدول الحصص الدراسية المعتمد للدراسة الثانوية بواقع رحلتين اسبوعيا.. استئناف الرحلات المباشرة مع موسكو السبت المقبل استئناف الرحلات المباشرة بين بغداد وموسكو ابتداء من السبت المقبل خبير اقتصادي يؤكد إمكانية زيادة صادرات النفط عبر المنافذ الجنوبية العراق يعلن استئناف رحلاته المباشرة الى موسكو اعتقال تاجري مخدرات في بغداد التشكيلة الرسمية لبرشلونة لمواجهة مايوركا القبض على القائد العسكري لداعش في الانبار صحة ديالى تحذر من استخدام الابار الاروتوازية بعد كشف لبؤر كوليرا الاستخبارات العسكرية تلقي القبض على مايسمى القائد العسكري في داعش العراق يعلن القبض على "الرؤوس الكبيرة" المسؤولة عن تصنيع "صواريخ داعش" ذي قار تخصص أرض لانشاء مركز لمعالجة المدمنين الاغراءات المادية.. وسائل جديدة للـ56 ضحيتها المتقاعد والأمي 3 محافظات ترثي "خيرها المشترك".. موت هور ابن نجم يقضي على الحياة ومهن الأجداد التربية: عملية الطباعة مستمرة لتجهيز مدارس العراق بالمناهج المقررة التربية تشرع بتوزيع الوجبة الثانية من الكتب المدرسية الكهرباء تحصي فوائد الربط الكهربائي مع دول الجوار: سيحول العراق الى معبر دولي لنقل الطاقة المالية النيابية 3 اسباب وراء عدم السيطرة على سعر الصرف في السوق السوداء وزارة التربية تشرع بتوزيع الوجبة الثانية من الكتب المدرسية النزاهة النيابية: المنصة الالكترونية لمنح الدولار أصبحت من أنواع الفساد والمركزي احد اطرافه