المالية النيابية تكشف آخر مستجدات الموازنة: جلستان للحسم وهذا موعد التصويت

المالية النيابية تكشّف آخر مُستجدات الموازنة: جلستان للحسم وهذا موعد التصويت

كشف عضو اللجنة المالية النيابية يوسف الكلابي، اليوم الاحد، آخر مستجدات قانون الموازنة المالية لعام 2023، فيما أشار الى حسمها سيكون خلال أسبوع.

وقال الكلابي في حديث لقناة هنا العراق الاخبارية إن “اللجنة المالية أكملت أغلب مواد الموازنة المالية العامة”.

وأضاف عضو اللجنة المالية النيابية، أن “ما بقي من بنود الموازنة، ما يقارب ثلاث فقرات تتعلق بإقليم كردستان“، مبينا أن “تلك الفقرات تركت للكتل السياسية”.

وأشار الكلابي الى، أن “مواد الموازنة التي جاءت من الحكومة، كانت غير واضحة”، لافتا الى ان “اللجنة المالية طلبت إعادة صياغتها بشكل يتناسب مع حجم الموازنة”.

وأكد عضو مجلس النواب، أن “مجلس النواب سيصوت على قانون الموازنة خلال أسبوع كحد أقصى”، موضحا أن “الموازنة ستقرأ ويصوت عليها خلال جلستين؛ بسبب كثرة موادها وبنودها”.

وفي وقت سابق، أنهى مجلس النواب، القراءتين الأولى والثانية لمشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية ل‍جمهورية العراق الذي قدمته حكومة محمد شياع السوداني للسنوات المالية ( 2023، 2024، 2025).

وتعدّ موازنة 2023 الأكبر في تاريخ العراق ما بعد 2003، وقال رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، إن إجماليها يبلغ أكثر من 197 تريليون دينار (135 مليار دولار)، منها موازنة تشغيلية تبلغ أكثر من 150 تريليون دينار، واستثمارية تصل إلى نحو 47 تريلوناً.

وقارب نسبة العجز المقدَّرة 63 تريليون دينار عراقي، ومجموع الإيرادات المنتظَرة يعادل أكثر من 134 تريليون دينار، بينما تقدر الإيرادات النفطية بـ117 تريليون دينار على أساس سعر نفط يبلغ 70 دولاراً، بينما غير النفطية تصل إلى 17 تريليوناً.

المصدر سياسة – وكالة هنا العراق الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
عالميا.. أسعار الذهب تتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي الاولى منذ 3 أسابيع.. النفط يتجه لتحقيق المكاسب وسط مؤشرات لتحسن الطلب البرازيل تفوز باستضافة بطولة كأس العالم للسيدات 2027 واشنطن: سنبحث مع بغداد وأربيل وأنقرة استئناف صادرات نفط إقليم كردستان "ارض خط الصد" في النجف.. البرلمان يستكمل التوصيات ويلقي الكرة في ملعب الحكومة- عاجل مصرع ضابط برتبة عميد في قيادة شرطة الديوانية إثر حادث سير داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر توجيهات بخصوص الصلاة المركزية الموحدة التي دعا اليها الصدر في المحافظات عمليات بغداد تنفي منع مركبات الحمل الدخول للعاصمة من الساعة السادسة الى الثامنة مساء عمليات بغداد تغلق ساحات لوقوف السيارات غير الرسمية بجانب الكرخ شاحنات ديالى تتضامن مع نظيراتها بباقي المحافظات وتقطع طريقا رئيسيا بالوثيقة.. لجنة حكومية لحصر الأضرار من الكوارث والأزمات في العراق تجنبا للامراض الوراثية.. صحة الانبار تطالب المشايخ بعدم التزويج دون "فحوصات طبية" بالصور.. السوداني يطلق مشروع مجاري ناحية الوحدة الستراتيجي الدولار يتراجع في العراق وقائمة مسائية لأسعار الصرف رئيس الجمهورية: ما يفعله الكيان الصهيوني إبادة جماعية رياح شمالية ستلطف اجواء العراق.. ولاموجات ساخنة حتى انتهاء الشهر الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة ريادة الدولار يتراجع في العراق وقائمة مسائية لأسعار الصرف- عاجل توطين رواتب موظفي كردستان وجدلية مشروع حسابي.. هل يكون الـ"TBI" هو الحل الإطاحة بأربعة تجار آثار وأسلحة ومطلوب بالإرهاب في بابل بلاسخارت: عراق 2024 آخذ في التطور وبسرعة وزير العمل يوجه بزيادة اجهزة الدفع الالكتروني (POS) صحة كركوك تسجل إصابتين بالحمى النزفية نوارس السليمانية تقلق بغداد.. وتقيد لحركة الدواجن والطيور