مجزرة أراضي الأنبار تشغل النزاهة.. مذكرات قبض بالجملة وصفقة بقيمة 10% من عجز الموازنة-عاجل

بغداد اليوم- بغداد

بعملية وصفتها هيئة النزاهة بالكبرى والاستثنائية بمديرية التسجيل العقاري في الأنبار، نفذت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة في الرابع من نيسان الجاري، عملية اسفرت عن القبـض على مدير عقـاري الأنبار و(5) من المسـؤولين فيها.

وأقدم المتهمون وفقاً للنزاهة “على التلاعب والتزوير في أضابير تمليك عشرات الآلاف من الأراضي، وشملت العملية التحرُّز على ما يقارب سبعين ألف إضبارة عقارٍ تمَّ تمليكها بصورةٍ مخالفةٍ للقانون، فضلا عن ضبط أربعمائة هـويَّة مُزوَّرة تعـود إلى إحـدى النقابات ومخشلات ذهبيَّـة ثمينة، ووصل مجموع الأموال المضبوطة قرابة مليون وستمائة ألف دولار وقرابة ستمائة مليون دينار”.

القصة بدأت من ناحية الوفاء التي تبعد عن مدينة مركز قضاء الرمادي بمسافة 35 كم، وتطل على خط السريع الدولي بتقاطع الكيلو 35 المؤدي إلى مدن منها حديثة وعنة والقائم وفي الوقت الحديث حددت الانبار مطارا في هذه الناحية، ويمر من جانبها سكك القطار.

قبل نحو عام من اليوم أعلنت إدارة الانبار، تسليم شركة تركية أرضاً خصصتها لإنشاء مطار الانبار الدولي، مبينة أن الشركة ستبدأ بتنفيذ المرحلة من المشروع.

وطبقا للمكتب الاعلامي لمحافظ الانبار فإن “محافظ الانبار علي فرحان الدليمي سلم الارض المخصصة لمطار الانبار الدولي، لممثلي شركة (polikon ) التركية للشروع بتنفيذ المرحلة الاولى المتمثلة بتشييد المحيط الخارجي وابراج المراقبة للمطار في الايام القليلة المقبلة”.

وكانت الإدارة المحلية في الأنبارأعلنت ، في 6/9/2021، قرب المباشرة بإنشاء مطار الأنبار الدولي، بعد لقاء مع ممثلي شركة سيلكوم التركية (Selkom Turkish) المصممة لمطار الانبار الدولي، فيما أوضحت ان المطار، سيتم إنشاؤه على مساحة تقدر بثلاثة آلاف دونم في منطقة الكيلو خمسة وثلاثين غربي مدينة الرمادي، وسيخصص لنقل المسافرين، والشحن الجوي، بطاقة استيعابية تقدر بخمسمائة الف مسافر سنوياً، وسيوفر فرص عمل للخريجين والعاطلين عن العمل”.

قصة انشاء المطار تحولت الى صفقة لبيع الاراضي المجاورة منها ومنها المخصصة لانشاء المطار وبعملية حسابية كانت الاراضي تعرض للبيع بأثمان زهيدة من قبل سياسيين وكوادر حزبيين في المحافظة.

على الصعيد ذاته ححصلت “بغداد اليوم” على تسريبات تفيد بوجود 15 امر قبض بحق شخصيات مشتركة في فساد التسجيل العقاري في الرمادي والوفاء والفلوجة، وأن التحقيق مستمر في الملف وهناك اعترافات خطيره من مدير التسجيل العقاري لارتباط العمل مع تخطيط عمراني والبلديات في الرمادي والفلوجة وناحية الوفاء.

وعلى لسان المصدر فأن السلطات التحقيقية والقضائية ستعمد الى فتح ملف فساد توزيع ثلاثه محاضر في منطقة الطاش قرب جامعه الانبارسجلت خلافا للقانون، حيث وصلت قيمة قطعة الأرض الى 40 مليون دينار وبعدد يناهز الـ 8 الآف قطعة أرض.

وبعد جهود مضنيةٍ لملاكات هيئة النزاهة في التقصّي والتحرّي، تمكَّنت الهيئة من تنفيذ عمليَّة كبرى في مُديريَّـة التسجيل العقاري في الأنبار أسفرت عن إلقاء القبض على مدير التسجيل العقاري في الأنبار وعددٍ من المسؤولين والمُوظفين فيها، فضلاً عن ضبط مئات الهويَّات المُزوَّرة العائدة لإحدى النقابات، والتحرُّز على عشرات الآلاف من أضابير العقارات التي تمَّ تمليكها خلافاً للقانون، فيما تمَّ الكشف عن وجود تضخُّمٍ في أموال المُتَّهمين الذين تمَّ إلقاء القبض عليهم.

وأفادت الدائرة، بمعرض حديثها عن تفاصيل العمليَّة، التي تمَّت بناءً على مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ، أنَّ مديريَّـة تحقيق الهيئة في بغداد بعد تلقيها معلومات تفيد بأنَّ كلاً من مدير مديريَّة التسجيل العقاري في الأنبار وبعض المسؤولين فيها وعددٍ من المُوظَّفين أقدموا على تمليك أراضٍ من ناحية الوفاء، وإفراز آلاف العقارات بشكلٍ غير أصوليٍّ، وإنجاز معاملات التسجيل العقاري من قبل المُوظَّفين في محال سكناهم، فضلاً عن تحويل العقارات وتثبيت التواقيع بختوماتٍ و”ليس تواقيع حيَّة”، وطباعة معاملات التسجيل والاستمرار بالتسجيل، بالرغم من إيقافه حسب كتاب مُديريَّة بلديَّة الأنبار.

وتابعت الدائرة إنَّ مُديريَّة تحقيق الهيئة في بغداد، وبعد إجرائها عمليَّات التقصّي والتحرّي عن المعلومات واستحصال الأوامر القضائيَّة من قاضي تحقيق محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزيَّـة، قامت بتأليف سبعة فرقٍ ميدانيَّة أسفرت عن إلقاء القبض على مدير مُديريَّة التسجيل العقاري في الأنبار وخمسة من المسؤولين والمُوظَّفين فيها، كما أسفرت العمليَّة عن ضبط ما يقارب أربعمائة هويَّة مُزوَّرة تعود إلى إحدى النقابات، وقرابة مليون و500 ألف دولار، و600 مليون دينار، فضلاً عن أختامٍ وحواسيب وأجهزةٍ لوحيَّةٍ، وأجهزة استنساخٍ تُستخدَمُ؛ لغرض تزوير أضبابير العقارات، ومُخشَّلات ذهبيَّـة ثمينة.

وأردفت إنَّ عمليَّات التحرّي والتحقيقات الأوليَّة تشير إلى أنَّ ناحية الوفاء تقع في المنطقة ذاتها التي من المزمع إقامة مطار الأنبار الدولي فيها، مُبيّنةً أنَّ مُديريَّة البلديَّة قامت منذ العام 2019 بعمل مرتسمات إفراز واستحصال موافقة محافظة الأنبار ومُديريَّة التخطيط العمراني فيها على المخططات بواقع من (900 إلى 1000) قطعة سكنيَّة لكل إفرازٍ؛ من أجل الاستفادة من الموقع الاستراتيجي المستقبلي للأراضي التابعة للناحية، لافتةً إلى أنَّ ذلك العمل استمرَّ تباعاً لغاية تنفيذ عمليَّـة الضبط، إذ خُصِّصَت تلك القطع السكنيَّة المفرزة؛ لتوزيعها بين شرائح مُحدَّدةٍ من المجتمع.

وأوضحت أنَّ ذلك تمَّ بناءً على محاضر تخصيص الأراضي السكنيَّة بكتب مُديريَّة ناحية الوفاء المُوجَّهة لمُديريَّـة التسجيل العقاري في الرمادي.

ونوَّهت الى بأنَّ المُتَّهمين سيقوا رفقة المحاضر الأصوليَّـة والأضابير والمبالغ الماليَّة والمخشلات الذهبيَّة وبقية المبرزات والمضبوطات، على السيد قاضي التحقيق المُختصّ؛ الذي قرَّر توقيفهم على ذمَّة التحقيق؛ استناداً إلى أحكام المادة (298/289) من قانون العقوبات، والتحرُّز على ما يقارب سبعين ألف إضبارة عقارٍ تمَّ تمليكها بصورةٍ مخالفةٍ للقانون، مضيفةً إنَّ الإجراءات التحقيقيَّة ستنتهي إلى مُتَّهمين مهمين شركاء في الجريمة.

وبعد أقل من ثلاثة ايام من تنفيذ العملية الأولى أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّـة تمكن ملاكاتها من تنفيذ أمر القبض الصادر بحق رئيس اتحاد نقابات العمال فرع الأنبار؛ جراء تورطه في ملف المخالفات المرتكبة في توزيع قطع الأراضي التابعة لبلديَّـة الوفاء في المحافظة.

توسعت دائرة الاتهام لتطال محافظ الأنبار الحالي علي فرحان؛ على خلفيَّـة تهمة الإضرار بالمال العام استناداً إلى أحكام المادة (٣٤٠) من قانون العقوبات العراقي؛ جرَّاء الإضرار عمداً بأموال ومصالح محافظة الأنبار، بتوزيع قطع أراضٍ سكنيَّـةٍ في المناطق المحيطة بمطار الأنبار المزمع إنشاؤه، وذلك بالاتفاق مع عددٍ من المتنفذين في المحافظة.

وعلى صعيد ذي صلة كشف النائب حسين مؤنس، عن تفاصيل جديدة لملف فساد عقارات محافظة الانبار، فيما اكد ان قيمة الملف تعادل 10 بالمئة من عجز موازنة عام 2023.

ويقول مؤنس، انه “وصلت اليه مجموعة جديدة من الملفات وسيواصلها مطلع هذا الاسبوع الى القضاء العراقي ليقول كلمته الفصل بهذا الموضوع “، لافتا الى ان “قيمة هذا الملف تعادل 10 بالمئة من عجز الموازنة لعام 2023 “.

المصدر سياسة – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
المصافي الجديدة توقف استيراد العراق للديزل.. هل ارتفع شراء البنزين بالمقابل ارهابي خطير ومقرب من القريشي.. اعتقال "سقراط" في كردستان تسجيل 39 إصابة مؤكدة بالحمى النزفية منذ بداية العام في العراق 3 نقاط تقود للتريث بتطبيق الأجور الجديدة لجباية المياه في العراق الداخلية توضح حقيقة "اختراق منصة الغرامات المرورية وحذفها" بينهم شخصيتان عراقيتان.. تحقيق يكشف أسرار "أباطرة المال والسلاح" المختبئين في دبي كشف تفاصيل "اشتباك" اجرام البصرة مع عناصر من سرايا السلام سالم العيساوي: البرلمان ليس سلطة موازية أو شراكة عائلية أو فناء حزبي تفكيك شبكة خطيرة لتجارة وتهريب الأشخاص والقبض على عناصرها في السليمانية بعد هجوم شط العرب.. القبض على احد عناصر سرايا السلام في القضاء آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات الأمن الوطني يفكك شبكة خطيرة لتجارة وتهريب الأشخاص بعد هجوم سرايا السلام في شط العرب.. مسؤول محلي يعلق: سنكشف أهدافها بالفيديو.. انتشار أمني كبير في البصرة إثر هجوم "سرايا السلام" على مديرية الإجرام بشط العرب التجارة: واسط تحتفظ بصدارة المحافظات في تسويق الحنطة اسطنبول.. العراق يبحث مع البنك الدولي إصلاح نظام التقاعد بالبلاد بعد هجوم سرايا السلام في شط العرب.. مسؤول محلي يعلق: سنكشف أهدافها-عاجل بابل.. إندلاع حريق كبير قرب آثار النمرود وفرق الدفاع المدني تتدخل (صور) آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات- عاجل الصدر مغردا بعد الصلاة الموحدة: شكرا لعشاق الغدير بابل.. إندلاع حريق كبير قرب آثار النمرود وفرق الدفاع المدني تتدخل هيئة الحج تباشر بصرف الدولار للحجاج عبر المنصة الإلكترونية بالأرقام.. جداول الموازنة تصيب التخصيصات الاستثمارية للمحافظات بـ"الشلل" الاستخبارات والأمن تحكم قبضتها على "إرهابي" في بغداد "سرايا السلام" تهاجم بالرصاص الحي مبنى مديرية الجرائم في قضاء شط العرب