الكشف عن أسرار نواة كوكب المريخ.. لأول مرة!

اكتشفت مركبة الهبوط InSight التّابعة لناسا زلازل في قلب المرّيخ، وكشفت عن تركيبته لأوّل مرة.

 

نواة المرّيخ عبارة عن سبيكة من الحديد السّائل تحتوي على كمّيات كبيرة من العناصر الأخفّ، ممّا يجعلها أقلّ كثافة وأكثر انضغاطاً من نواة الأرض.

 

سيساعد هذا الاكتشاف الباحثين على فهم تاريخ المرّيخ، واختلافاته عن الأرض، ويساعد في البحث عن حياة خارج كوكب الأرض.

 

لأوّل مرّة، اكتشف العلماء الزّلازل التي تهزّ قلب المرّيخ، ممّا يوفّر بيانات مهمّة لفهم تكوين قلب الكوكب الأحمر، حيث كشفت مركبة الهبوط InSight التّابعة لناسا، والّتي درست الجزء الدّاخلي للمرّيخ لمدّة أربع سنوات، أنّ لبّ الكوكب عبارة عن سبيكة من الحديد السّائل تحتوي على كمّيات كبيرة من الكبريت والأكسجين.

 

سيساعد هذا الاكتشاف الباحثين على فهم تاريخ المرّيخ واختلافاته عن الأرض بشكل أفضل، حيث يسعون لفهم سبب كون أحد الكواكب عبارة عن منظر طبيعيّ قاحل وبلا حياة بينما الآخر مليء بالحياة.

 

أوضح عالم الجيولوجيّا فيدران ليكيك من جامعة ماريلاند أنّه بعد أكثر من قرن من اكتشاف نواة الأرض في عام 1906، يقوم العلماء الآن بتطبيق معرفتهم بالموجات الزلزاليّة على المرّيخ، وذلك بتمكين مسبار إنسايت.

 

باستخدام الزّلازل كشكل من أشكال الأشعّة السينيّة الصوتيّة، يمكن للعلماء إنشاء خرائط للتّركيبات الدّاخلية لأجسام الكواكب. اكتشف InSight مئات الهزّات الأرضيّة، ممّا سمح للباحثين بإنشاء أوّل خريطة مفصّلة لداخل المرّيخ وجمع معلومات عن نشاطه الدّاخلي. 

 

في عام 2021، سجّلت InSight هزّة أرضيّة ضخمة وتأثيراً نيزكياً، وكلاهما على الجانب الآخر من الكوكب. سمح ذلك للمركب بتحليل الموجات الزلزاليّة التي مرّت عبر قلب المريخ، وكشف عن تكوينها. وجد فريق بقيادة عالمة الكواكب جيسيكا إيرفينج من جامعة بريستول في المملكة المتّحدّة أنه على عكس جوهر الأرض، فإنّ قلب المريخ سائل بالكامل ويحتوي على نسبة عالية من العناصر الأخفّ وزناً، وخاصّة الكبريت وكمّيات أصغر من الأوكسجين والكربون والهيدروجين.

المصدر haramoon – منصة حرمون :

اترك تعليقا
آخر الأخبار
تحكمها ثلاثة أبعاد.. البرلمان يتحدث عن أولوية استراتيجية بالأمن القومي العراقي نيجيرفان بارزاني يؤكد ضرورة وضع الخطط العاجلة لمواجهة مخاطر التغير المناخي فريق من مكتب السوداني ومؤسسة الشهداء يجري أعمال حفر وسط بابل للبحث عن مقبرة جماعية رئيس مجلس القضاء يتلقى دعوة رسمية لزيارة أذربيجان أسعار صرف الدولار تتراجع قليلا في بورصة بغداد القبض على 16 متهما غالبيتهم أجانب في رصافة بغداد العراق وسوريا يوقعان مذكرة تعاون أمني لمكافحة المخدرات وضبط الحدود الأمن النيابية "على علم" بفساد السيطرات الخارجية.. و الحل بـ"مداخل المدن" انخفاض سعر صرف الدولار في الاسواق المحلية السوداني يؤكد استعداد العراق لاستضافة مؤتمر الشبكة العربية في بغداد الخامس من نوعه.. حريق يلتهم 15 دونما من حنطة ديالى و 22 فرقة لحراسة "السنابل الذهبية" اليوم.. انطلاق منافسات الجولة الـ 28 من دوري نجوم العراق أسعار الذهب الأجنبي والعراقي تنخفض في الأسواق المحلية وزير الداخلية يعلن توقيع مذكرة تعاون امني بين العراق و سوريا النزاهة تضبط المدير السابق لمكتب محافظ كربلاء متلبسا بالرشوة انطلاق عملية أمنية في "حزام جبارة" الزراعي شمال ديالى واع / رئيس الوزراء يصدر توجيهات تخص تنفيذ مشروع مجاري الحلة الكبير لجنة نيابية توصي بإيقاف المدارس الإلكترونية بالعراق طقس العراق.. تساقط للأمطار شمالا وغبار في الوسط والجنوب اعتقال 119 متهما بينهم 49 مخالفا في بغداد الإطاحة بثلاثة مطلوبين بتهم الإرهاب والخطف وتجارة المخدرات في بغداد والنجف البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من مليار و400 مليون دولار خلال أسبوع ارتفاع صادرات العراق النفطية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي الصين تنفرد بـ18% من حقول الجولتين الجديدتين.. و11 دولة تتقاسم المتبقي وزير الداخلية السوري يصل إلى بغداد