تراجع حكومة نتنياهو قرار استراتيجي

<

p class=”MsoNormal” dir=”RTL”>ناصر قنديل*

         خلال ساعات من رد رمزي على الصواريخ التي انطلقت نحو الأراضي الفلسطينية المحتلة من لبنان وغزة وسورية، قررت حكومة الاحتلال برئاسة بنيامين نتنياهو منع المستوطنين من دخول حرم المسجد الأقصى. والقرار واضح الهدف، تفادي المزيد من التصعيد الذي قد يذهب نحو انفجار يصعب منعه من التدحرج نحو حرب كبرى لا قدرة للكيان على تحمل تبعاتها. 

         إذا لم يكن نتنياهو خائفاً من خطر التصعيد، لماذا يوجه هذه الصفعة القاسية لشريكيه الرئيسيين في الائتلاف الحكومي بتسلئيل سموتريتش وايتمار بن غفير، ويعرض هذا الائتلاف لاختبار صعب إن لم يؤد الى انفراط عقده فسوف يؤدي حكماً إلى تراجع شعبية الحليفين اللذين بنيا شعبيتهما على خطاب التطرف الديني والقومي الذي يشكل تهويد الأقصى وتوسيع الهجمات عليه محوراً مركزياً فيه؟

         قرار نتنياهو ليس عادياً، ولا حتى هو قرار سياسي، بل هو قرار استراتيجي، فعندما يربط نتنياهو القرار بنصائح المؤسسة العسكرية والمؤسسات الأمنية، ويخاطر بتحالفه الحكومي ومصير حكومته للسير بهذا القرار، ويرفق قراره بكلام واضح عن عدم الرغبة بالمواجهة العسكرية، وعن تضرر بالغ أصاب قوة الردع، والحاجة لوقت طويل لإعادة ترميمها، فهو يقول إن الكيان أولاً يخشى وقوع حرب يعتقد أن محور المقاومة بات جاهزاً لها والكيان ليس جاهزاً لها بعد وعليه أن يشتري الوقت بالتهرّب من المواجهة، عبر تقديم التنازلات لتفاديها ريثما يكون قد أكمل الجهوزية، هذا إن استطاع إكمالها.

         من جهة محور المقاومة، واضح أن قرار إطلاق الصواريخ كان مخاطرة كبرى باحتمال تصعيد كبير ينتهي بحرب. وهذا يعني ترجمة ما سبق وقاله الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، عن أن تهديد الأقصى يفجر حرباً إقليمية، وبالتالي فإن محور المقاومة بإطلاق الصواريخ كان مستعداً للحرب، تماماً كما كان الحال بالنسبة لحزب الله مع إطلاق المسيرات نحو حقل كاريش وإطلاقه معادلة لا نفط ولا غاز من كاريش ما لم ينل لبنان مطالبه كما حدّدتها الدولة اللبنانية. والمفارقة أن نتنياهو يفعل لجهة الهروب من المواجهة بتقديم تنازل عقائدي حول القدس، هو تماماً ما فعله سلفه يائير لبيد بالتنازل في ملف ترسيم الحدود مع لبنان، وهو ينتقد لبيد ويحمّل تنازلاته مسؤوليّة تضرّر قوة الردع الإسرائيلية، والتضرّر رغم الإنكار حالة تراكمية تصاعدية منذ عام 2006 الى حروب غزة وصولاً الى سيف القدس ومعركة وحدة الساحات، وصولاً إلى الترسيم فالأقصى.

         نحن أمام إعلان إفلاس حكومة ما سُمّي بأشد المتطرفين توحشاً بعد مئة يوم على ولادتها، بإعلان نتنياهو منع المستوطنين من دخول الحرم القدسي حتى نهاية شهر رمضان، ويجب النظر إلى هذا التحوّل الكبير بحجم ما يمثل.

*نائب لبناني سابق ورئيس تحرير جريدة البناء.

المصدر haramoon – منصة حرمون :

اترك تعليقا
آخر الأخبار
بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد رغم الجولات المتكررة ولقاء البيت الابيض.. الاطار يتحدث عن مفاوضات إضافية لانسحاب الامريكان السيول تقتل أربعة سياح في السليمانية السوداني يؤكد دعمه لحرية الصحافة وحقوق الصحفيين السماح للمنتخبات المشاركة بضم 26 لاعبا لتشكيلاتها بكأس أوروبا 2024 النزاهة تضبط () متهما بالتجاوز على المال العام في كربلاء تعرف على حالة الطقس في العراق خلال اليومين المقبلين النزاهة تضبط (11) متهما متلبسا بالتجاوز على المال العام في كربلاء انتصار وتعادلان في الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم النزاهة تطيح بمسؤول في دائرة صحة نينوى وتضبطه متلبسا بالرشوة التربية تحصي مراكز محو الأمية والتعليم المسرع إدارة سد دربندخان تكشف لـ"بغداد اليوم" موقف السد مع قرب الامتلاء السيول تجرف متسلق جبال وتحاصر آخرين في السليمانية جسر الفتحة بصلاح الدين يخرج عن الخدمة للمرة الثانية خلال شهر انذار لـ"جيران النهر".. دربندخان لم يعد يحتمل المياه وسيطلقها تجاه ديالى تأهيل انارة جسر موفرة للطاقة في بغداد رئيس الجمهورية يؤكد دعمه الكامل لترسيخ مبدأ حرية الرأي والتعبير مصرع وإصابة 6 أشخاص بحادث سير في كركوك هل تشهد بغداد "نزوحا صيفيا" هربا من الحر والكهرباء النـزاهـة تطيـح بمسـؤول في دائـرة صحـة نيـنـوى وتضبطـه متلبسا بالرشوة السوداني و طالباني يؤكدان أهمية إدامة التواصل بين القوى السياسية مجلس بغداد يلوح بـاستبدال" المقصرين" ويحدد معايير اختيار البدلاء مصافي الجنوب تعلن إنجاز مشروع الـ (FCC) بنسبة 80 % وتحدد موعد تشغيله نفوق اغنام وانهيار منازل.. سيول حمرين تحاصر خمس قرى ومطالبات عاجلة بإعلانها "منكوبة"- عاجل اشتباكات مسلحة ومطاردات بوليسية.. الرد السريع توجز لـ "بغداد اليوم" عملياتها بمكافحة المخدرات