سومو: قرار أوبك بلس لم يقلل صادرات العراق —مصدر الخبر— اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

أكدت شركة تسويق النفط الوطنية (سومو)، اليوم السبت، أن قرار أوبك بلس بخفض الانتاج لم يقلل صادرات العراق النفطية، وفيما تحدثت عن الاجتماع المقبل للمجموعة والتوقعات بشأنه، رجحت أن تكون الأسعار في العام المقبل ما بين 85-95 دولاراً على أقل تقدير.
وقال معاون المدير العام للشركة وممثل العراق في منظمة أوبك سعدون محسن للعراقية الإخبارية ، إن “قرار أوبك بلس بتقليل الانتاج بمعدل مليوني برميل يومياً كان له دور مهم في استقرار الأسواق العالمية والتخفيض شمل جميع الدول بمعدلات متفاوتة وحسب كمية انتاجها”.
وأضاف أن “أوبك بلس تنتج يومياً 43 مليون برميل ونسبة ما ينتجه العراق 11% منها، وبالتالي هي نفس نسبة التخفيض بقرار تقليل الانتاج بمعدل مليوني برميل”.
وأشار إلى أن “العراق لم يخفض صادراته بموجب هذا التخفيض بل قلل الانتاج الداخلي واستثمر ارتفاع الأسعار باستقرار المعدل التصديري وهي استراتيجية نجحت بتحقيق إيرادات مالية عالية”.
وتابع أن “مجموعة أوبك بلس تجتمع كل شهرين لتقييم السوق العالمية من ناحية العرض والطلب وهنالك تقلبات شديدة بسبب تداعيات جائحة كورونا وتباطؤ الاقتصاد العالمي والحرب الروسية الأوكرانية ما أضاف أعباء على استقرارية الأسعار”.
ولفت إلى أن أي “قرار مستقبلي بشأن إبقاء التخفيض الحالي أو إضافة تخفيض جديد أو زيادة الكميات المنتجة سيراعي وضع السوق ويهدف إلى خلق التوازن وهنالك اجتماع يومي 3-4 كانون الأول المقبل سيدرس الوضع الحالي ويصدر قرارات متوازنة”.
وبشأن التوقعات الخاصة بأسعار النفط في العام المقبل بين محسن أن “معدل الأسعار هذا العام وصل إلى 97 دولاراً للبرميل وهو سعر جيد ووفقاً لتقديرات متخصصين فإن الأسعار ستكون في العام المقبل ما بين 85-95 دولاراً وربما أقل من 5-7 دولارات كحد أدنى”.

إضغط هنا للأطلاع على مصدر الخبر في اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

توقعات بحدوث موجة امطار غزيرة تجتاح البلاد الاسبوع المقبل ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني رئيس الاتحاد البرلماني العربي يستنكر الاعتداء السافر على الفلسطينيين في مدينة جنين ---مصدر الخبر--- سياسية – وكالة تقدم الاخبارية كربلاء يعود بنقطة ثمينة من ميسان.. وتعادل سلبي بين النفط والصناعة ---مصدر الخبر--- non14.net شباب العراق يثبت جاهزيته لنهائيات كأس آسيا ---مصدر الخبر--- جريدة المدى | Almada Newspaper تفاصيل لقاء السوداني وماكرون في باريس ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية السوداني يتباحث مع ماكرون بقضايا متعددة ويوقع اتفاقية ---مصدر الخبر--- شفق نيوز المحنا: وسائل التواصل اصبحت مفروضة على الواقع الاجتماعي ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة هنا العراق الاخبارية كوكبة جديدة لشباب النجدة -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 قسم العلاقات والاعلام يواصل حملاته التوعوية لنشر الثقافة الامنية في المجتمع -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 كلشي عندك .. -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 الحلبوسي يدين ويستنكر الاعتداء السافر على الفلسطينيين في مدينة جنين ومخيمها الصامد ---مصدر الخبر--- السياسية – وكالة الاولى نيوز قوة من "الرد السريع" تلاحق شخصاً "سرق" سيارة في ديالى ---مصدر الخبر--- أمن - IQ News رئيس البرلمانين العراقي والعربي يدين الهجوم الإسرائيلي على مخيم جنين ---مصدر الخبر--- سياسة - IQ News العراق يوقع مذكرة تفاهم إعلان نوايا بشأن التراث مع فرنسا ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني الموارد: لقاءات مرتقبة مع الجانب التركي وحوارات مع إيران حول حصص المياه ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية الاستثمار النيابية تكشف عن قانون جديد مرتقب ---مصدر الخبر--- سياسية – وكالة تقدم الاخبارية خلال أيام.. العراق يفقد 7500 ميغاواط من الكهرباء بسبب الغاز الإيراني ---مصدر الخبر--- non14.net القاضي جعفر يكشف خفايا سرقة القرن: سياسيون وأطراف بالحكومة السابقة توسطوا لنور زهير ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة السوداني يكلف ليث العذاري بعضوية مجلس أمناء هيئة الإعلام والاتصالات ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة السوداني يلتقي ماكرون في باريس ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة شرطة الديوانية تنفذ ممارسة أمنية وتلقي القبض على عدد من المطلوبين ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز البرلمان يعقد جلسة السبت المقبل لمناقشة 6 ملفات ---مصدر الخبر--- جريدة المدى | Almada Newspaper صاروخان يستهدفان حقل غاز "كورمور" في قضاء جمجمال ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية الاتحاد يهزم النصر 3-1 ويتأهل لنهائى كأس السوبر السعودي ---مصدر الخبر--- شفق نيوز نقابة الفنانين: لم نعط هوية لأي صانع محتوى ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة هنا العراق الاخبارية