وزير الزراعة : الحضور الدولي الواسع يعكس الارادة الحقيقية لمواجهة واحدة من اخطر التحديات الصحية -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية

((وان_بغداد))
شاركت وزارة الزراعة العراقية بوفد رفيع تقدمه السيد وزير الزراعة المهندس عباس العلياوي والوكيل الفني د. ميثاق عبيد عبدالحسين ومدير عام الثروة الحيوانية د. عباس سالم حسين في المؤتمر الوزاري الدولي الثالث رفيع المستوى بشأن مقاومة مضادات الميكروبات AMR الذي عقد في سلطنة عمان يومي ٢٤-٢٥ تشرين الثاني الحالي .
وقد تقدّم وزراء الزراعة والصحة لأكثر من خمسين دولة من مختلف قارات العالم وفود دولهم في هذا المؤتمر الذي خصص لتمهيد ورسم الطريق لالتزامات دولية سياسية محددة في الاجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة لعام ٢٠٢٤ حول مقاومة مضادات الميكروبات .
وقد جاء عقد هذا المؤتمر لمواجهة المشكلة المتزايدة لمقاومة مضادات الميكروبات باعتبارها احد الازمات الصحية الكبرى في جميع بلدان العالم بما في ذلك العراق والذي بات يهدد صحة الإنسان بصورة خاصة مما يتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة على الصعيد العالمي والاقليمي والوطني حيث لايمكن السيطرة على مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية مالم يتم تطبيق نهج متعدد القطاعات يضم مجموعة واسعة من الشركاء للحد من هذه المخاطر .
وأكد وزير الزراعة المهندس عباس العلياوي في كلمة له
على التزام العراق بالخطة الوطنية المصادقة والتي تضمنتها توصيات المؤتمر وجاء في مقدمتها
– تعزيز جانب التشخيصات المختبرية المرضية للمساعدة في تقليل استخدام المضادات الحيوية .
– إعادة صياغة وتقنين استخدام واضافة المضادات الحيوية كمحفزات للنمو في أعلاف الحيوانات وتعزيز البدائل الممكنة .
– ان يتم دعم البلدان التي تحتاج الى دعم مالي وفني لرفع القدرات التشخيصية لها.
– دعم برامج التوعية كونها من الوسائل الفعالة في تقليل الاثر الضار للاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية في المجال البشري والبيطري.
– تطبيق شعار الصحة الواحدة بصورة فعالة اذ ان الصحة البشرية والصحة الحيوانية مترابطة من حيث التأثير على الصحة العامة كما أكدت ذلك منظمة الصحة العالمية .
وأضاف العلياوي أنه ولمواكبة النهج العالمي اعد العراق خطة للسيطرة على مقاومة مضادات الميكروبات بالتنسيق بين وزارة الصحة ووزارة الزراعة ووزارة البيئة بما يشمل صحة الإنسان وصحة الحيوان .
مبينا ان الخطة الوطنية تضمنت خمسة أهداف استراتيجية مع تدخلات وأنشطة موجهة لمعالجة مشكلة المقاومة الدوائية في مختلف القطاعات من خلال تشجيع التعاون وتبادل المعلومات وتطوير الأنشطة لزيادة وتعزيز الاستخدام الامثل للمضادات الحيوية الحالية والمستقبلية بالإضافة إلى نشاطات الوقاية من العدوى في المجال البشري والبيطري وقطاع الأغذية .
يذكر ان المؤتمر عقد بحضور الأمين العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدحانوم غيبرييسوس والمدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة الدولية السيد شو دينيو والمدير العام لمنظمة الصحة الحيوانية العالمية السيدة د. مونيك الويت و المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة السيد انغر اندرسن .

إضغط هنا للأطلاع على مصدر الخبر في وكالة أرض آشور الاخبارية

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

الحلبوسي يدين ويستنكر الاعتداء السافر على الفلسطينيين في مدينة جنين ومخيمها الصامد ---مصدر الخبر--- السياسية – وكالة الاولى نيوز قوة من "الرد السريع" تلاحق شخصاً "سرق" سيارة في ديالى ---مصدر الخبر--- أمن - IQ News رئيس البرلمانين العراقي والعربي يدين الهجوم الإسرائيلي على مخيم جنين ---مصدر الخبر--- سياسة - IQ News العراق يوقع مذكرة تفاهم إعلان نوايا بشأن التراث مع فرنسا ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني الموارد: لقاءات مرتقبة مع الجانب التركي وحوارات مع إيران حول حصص المياه ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية الاستثمار النيابية تكشف عن قانون جديد مرتقب ---مصدر الخبر--- سياسية – وكالة تقدم الاخبارية خلال أيام.. العراق يفقد 7500 ميغاواط من الكهرباء بسبب الغاز الإيراني ---مصدر الخبر--- non14.net القاضي جعفر يكشف خفايا سرقة القرن: سياسيون وأطراف بالحكومة السابقة توسطوا لنور زهير ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة السوداني يكلف ليث العذاري بعضوية مجلس أمناء هيئة الإعلام والاتصالات ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة السوداني يلتقي ماكرون في باريس ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة شرطة الديوانية تنفذ ممارسة أمنية وتلقي القبض على عدد من المطلوبين ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز البرلمان يعقد جلسة السبت المقبل لمناقشة 6 ملفات ---مصدر الخبر--- جريدة المدى | Almada Newspaper صاروخان يستهدفان حقل غاز "كورمور" في قضاء جمجمال ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية الاتحاد يهزم النصر 3-1 ويتأهل لنهائى كأس السوبر السعودي ---مصدر الخبر--- شفق نيوز نقابة الفنانين: لم نعط هوية لأي صانع محتوى ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة هنا العراق الاخبارية المدير العام يتفقد الفوج الثاني للواء شرطة الطاقة الاول ومركز شرطة كهرباء كركوك الغربي. -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 شرطة الديوانية تنفذ ممارسة أمنية وتلقي القبض على عدد من المطلوبين -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 شركتا الملاحة الجوية وتنفيذ المشاريع تناقشان تعزيز التعاون المشترك بينهما -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 اللجان الامتحانية المركزية في معهد التدريب النفطي ميسان جهود حثيثة وأداء مميز -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 العراق وفرنسا يوقعان مذكرة إعلان نوايا تتعلق بمستشفى سنجار ---مصدر الخبر--- السياسية – وكالة الاولى نيوز رئيس الوزراء: سنواصل العمل من أجل شراكات جادة تضمن للعراق تحقيق اصلاح اقتصادي ---مصدر الخبر--- السياسية – وكالة الاولى نيوز وزير الداخلية الفريق أول الركن عبد الأمير الشمري يقود حرباً ضد مروجي التفاهة والانحطاط ---مصدر الخبر--- العراق اليوم حكومة السوداني تحاول السيطرة على الأسواق ---مصدر الخبر--- العراق اليوم الحلبوسي يدين الاعتداء السافر على الفلسطينيين في مدينة جنين ومخيمها الصامد ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني الكهرباء: فقدان 7500 ميغاواط بسبب تقليل واردات الغاز الإيراني ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية