اقتصادي: العراق يمتلك ميزتين مهمتين تؤهلانه لتصدير مشتقات النفط —مصدر الخبر— اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

أى الخبير في شؤون الطاقة والنفط صالح الهماش، اليوم الخميس، ان العراق يجب ان يكون من الدول التي تصدر المشتقات النفطية بالنظر الى العناصر التي يمتلكها، فيما اكد ان البلد يحتاج الى خطة استراتيجية من اجل الشروع في التصدير.

وقال الهماش في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “العراق يمتلك اهم العناصر تصدير المشتقات النفط وأهمها المادة الأولية من البترول، اما العنصر الأخر فهو الخبرة باعتبار ان العراق بدأ في انتاج المشتقات النفطية عبر مصفى الدروة عام 1955”.

وتابع، ان “اهم المصافي التي تعتمد عليها الحكومة الان هي، مصفى بيجي الي تصل طاقته الإنتاجية الى 350 الف برميل يوميا، و ويصل مصفى الدروة الى 200 الف برميل يوميا، بينما يصل مصفى الشعيبة الى 180 الف برميل يوميا، واخرها مصفى كربلاء الذي تصل طاقته الإنتاجية الى 150 الف برميل يوميا”.

وأضاف، أن “عدد المصافي التي تنتج مشتقات النفط حاليا قادرة على التصدير في حال تم تطوريها بحسب الموصفات العالمية الحديثة”، مشيرا الى ان “العراق الان يمتلك احدى عشر مصفى بطاقات إنتاجية جيدة”.

وأشار الى ان “موقع العراق الاستراتيجي من دول تركيا ومصر والأردن وسوريا يمكن استغلاله في تصدير المشتقات النفطية الى هذه الدول”، لافتا الى ان “العراق يحتاج الى خطة استراتيجية من اجل استغلال المقومات المتوفرة في بلوغ نقطة تصدير المشتقات النفطية”.

ويعد مشروع مصفى كربلاء النفطي والذي افتتح قبل عدت اشهر اخر المصافي التي تم وضع الحجر الاساس لها في عام 2014، وهو أول مصفى في العراق بمواصفات يورو 5 الصديقة للبيئة، بطاقة إنتاجية تصل الى 140 الف برميل يوميا.

مصدر الخبر في اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد تأكيد اغتيال البلوكر ام فهد وسط بغداد ماحقيقة اغتيال "فاشينستا" وسط بغداد إغتيال مشهورة التواصل الاجتماعي أم فهد مصرع شرطي من "العقود الجديدة" باحتراق عجلة حكومية جنوبي بغداد السليمانية.. مقتل وإصابة 6 أشخاص في الهجوم على حقل كورمور الغازي نفط ميسان يتغلب على مضيفه نفط الوسط بدوري نجوم العراق معلومات جديدة عن استهداف حقل غازي بالسليمانية.. وكهرباء الاقليم تصدر تنويها "بغداد اليوم".. تكشف عن أكبر عملية سرقة لمبارز جرمية في البصرة وتضعها أمام انظار وزير الداخلية سبب غريب وراء استبعاد ساكاماكا مهاجم أتالانتا عن منتخب إيطاليا هجوم صاروخي يطال حقلا غازيا في السليمانية أصحاب المحال يسابقون النيران لانقاذ بضائعهم من حريق بسوق خان بني سعد (فيديو) التربية تعفي ذوي الاحتياجات الخاصة من رسوم المدرسة الإلكترونية بعد حادثة اليوم.. مرور السليمانية تمنع حركة الشاحنات أيام الجمعة خلال 2023.. أكثر من 350 عراقية تزوجن في تركيا من أزواج "غير عراقيين" العراق يسعى لتوليد الكهرباء من تدوير النفايات خلال 2023.. أكثر من 350 عراقية تزوجن في تركيا من أزواج "غير عراقيين" -عاجل الكويت تطلق حملة لحفر آبار نفطية بالقرب من أم قصر اعتقال 45 متسللا اجنبيا على حدود السليمانية خارطة أمنية جديدة تدخل حيز التنفيذ في ديالى النزاهة تحبط محاولة إدخال مواد ممنوعة وتضبط ثلاثة من المتورطين و9 عجـلات في منفذ الشيب الحدودي سائق يضحي بعجلته لإنقاذ طفل في فلكة الفرسان وسط الرمادي القاضي حنون: وفينا بالتزاماتنا بمكافحة الفساد وعلى الأطراف الأخرى الاستجابة لطلبات الاسترداد خطيب جمعة النجف الاشرف يدعو إلى مزيد من حملات مكافحة الفساد في العراق خطيب الكوفة يكشف سبب المطالبة بجعل عيد الغدير عطلة رسمية