الرياضة والشباب من زاوية أخرى

الرياضة والشباب من زاوية أخرى

بقلم : سمير السعد .

 

 

لا يختلف اثنان على ان قطاع الشباب والرياضة عانى الكثير من الازمات ولاسباب كثيرة ، وبلاشك ان كل عراقي صار يحفظ قصصاً وحكايات كثيرة عن واقع الشباب والرياضة الذي ظل طوال السنوات مثل سفينة متهالكة تتلاقفها الامواج بينما كل من يعنيهم الامر من المسؤولين يقفون موقف المتفرج لاحول لهم ولاقوة .. ii
لا استطيع هنا ان استعرض كل الاوجاع التي يعاني منها قطاع الشباب والرياضة ولايمكن ان يخفى عن أحد لما لهذا القطاع من أهمية بالغة وكبيرة في بناء الإنسان ومن ثم النهوض بالبلد عبر تسخير الطاقات الشبابية وبما يتلائم وإمكانياتهم وابداعاتهم في مختلف المجالات .
ان حيزاً بهذا الحجم وهذه التفرعات لايستوعب كل ماتحمله النفس من ألم يجول في الخواطر ويشكل ضرباً يوجع القلب لما آلت اليه الحال ونحن ننظر اضطراب الشباب وهم عاجزون امام طوفان الظروف الصعبة ، لكني سأتناول واحدا من الجوانب المهمة هو جانب انشاء أسس الملاعب والمراكز الشبابية والصالات الرياضية التي هي أسس عملية النهضة بهذا القطاع الحيوي حيث أن كل الاراء تؤكد ان الشباب والرياضة تواجه نقصاً حاداً في الامكانيات من ملاعب ومراكز وصالات ناهيك عن كون بعض ماهو قائم منها وشغال وربما يكون على وشك الاندثار في البنى التحتية فيه او انه لم يعد يصلح وفق معايير ماهو حديث في دول العالم المتمدن وهذا سبباً واقعياً في ابتداع الساحات الترابية ضمن الأحياء السكنية والشوارع والساحات العامة التي أخذت تبتلع الفئات العمرية أيضاً .
ومن المعروف ان شريحة الشباب في العراق شأنها شأن كل الشباب في دول العالم يطمح إلى المزيد من الأماكن والملاعب والمراكز والصالات التي يستطيع فيها ومن خلالها ممارسة هواياته كفقرات ضمن برنامجه الحياتي اليومي ، لذلك فإن انتشار الملاعب والمراكز والصالات من خلال مشاريع وزارة الشباب والرياضة او المشاريع الخاصة تعتبر من الحالات الصحية والداعمة في كيفية ادارة الشباب ووضع هذه الشريحة على المسار الصحيح كون الرياضة بكافة انواعها كانت ومازالت وستبقى أحد اهم العوامل المهمة والفاعلة في توحيد المجتمع وتزيد من تماسكهم الاجتماعي والمعرفي والتي قد تبعدهم عن الأمور التي قد تفسد عقولهم الامر الذي سيكون له انعكاسات خطيرة على المجتمع.

المصدر مقالات وبحوث – جريدة جدار الالكترونية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
بعد ليلة دامية وحظر التجوال.. استئناف الدوام في قضاء الاصلاح غدا تحت "اجراءات مشددة" حتى الخميس المقبل.. الطقس سيقسم العراق: غبار في أحد جانبيه وامطار في النصف الاخر ارتفاع الحرارة وعودة قريبة للامطار.. ملخص طقس العراق للايام المقبلة تفويج أكثر من 65 ألف معتمر عراقي إلى الديار المقدسة خلال شهر شباط النزاهة تضبط (8) موظفين متهمين بتعقيب المعاملات في الديوانية الرشيد يشمل فئات جديدة بالبطاقة الإلكترونية أحدها "التوعية".. الأمن النيابية تريد التحرك وفق 3 محاور بعد الأحداث الدامية في ذي قار شوارع قضاء الاصلاح بعد النزاع العشائري الدامي أمس (صور) السوداني يترأس في سنجار اجتماعا لقادة الأجهزة الأمنية والعسكرية توجيه عاجل من وزير الداخلية بعد النزاع العشائري في ذي قار تنويه جديد من المرور بشأن التحول للدفع الإلكتروني في مواقع التسجيل النزاهة تضبط مسؤولين في الهيئة العامة للآثار والتراث متلبسين باقتراف جريمة الرشوة الداخلية في حصيلة جديدة: اعتقلنا 105 أشخاص من المتهمين بـ"نزاع الإصلاح" وزيرة الهجرة لوفد أمريكي: العوامل التي أدت إلى النزوح انتهت ويجب إغلاق الملف نهائيا ديالى تحسم الجدل حول جريمتي قتل: كشفنا الغموض واعتقلنا الجناة الصالحي يؤدي اليمين بديلا للعيداني: عازمون على العمل كفريق منسجم لخدمة البصرة المالية توضح بشأن "استغلال رواتب الموظفين لأغراض الإستثمار" وإيداعها بمصارف خاصة ما علاقة إجراءات البنك المركزي.. الدولار سيستقر قريبا على 145 الف دينار الاستخبارات التركية تقتل مسؤولة بحزب العمال في عملية أمنية بالسليمانية اعتقال 75 متهما إثر النزاع العشائري في ذي قار الداخلية تصدر بيانا جديدا عن "نزاع الإصلاح" وترسل فريقا من كبار المحققين الذهب يقترب من أعلى مستوياته خلال شهرين انخفاض ملحوظ يطرأ على أسعار الدولار.. قائمة صباحية لـ 11 محافظة وزير الداخلية يعلن ضبط 390 كغم من المخدرات والقبض على 1431 متهما خلال شباط الماضي القاضي حنون: منجزات هيئة النزاهة العام الماضي تفوقت على عمل بقية الدول