أبرزها الحمى النزفية.. مجلس بيئة ديالى يتخذ 6 قرارات فورية

بغداد اليوم – ديالى 

كشف عضو مجلس حماية وتحسين البيئة في ديالى عبدالله الحيالي، اليوم الاربعاء، عن صدور 6 قرارات فورية بينها قرار بشان السيطرة على انتشار مرض الحمى النزفية في المحافظة.

وقال الحيالي لـ(بغداد اليوم)، إن “مجلس حماية وتحسين البيئة في ديالى عقد اجتماعا موسعا برئاسة نائب محافظ ديالى وعضوية ممثلي دوائر متعددة بنيها الماء والموارد المائية والبيئة والتخطيط العمراني وغيرهم”، مبيناً أن “الاجتماع ناقش 5 ملفات هامة ابرزها الحمى النزفية”.

واضاف، أن “المجلس اصدر 6 قرارات هامة أبرزها مصادرة الحيوانات والمواشي السائبة ومنع تربية الحيوانات داخل الاحياء السكنية لمنع تفشي الحمى النزفية بالاضافة الى الحفاظ على المصادر المائية في ضل الوضع المائي الحرج”.

واشار الى أن “المجلس قرر اتباع ألية صحيحة لنقل وتداول السكراب واخضاعها للفحص الاشعاعي بشكل الزامي بالاضافة الى أنشاء مخازن لقناني غاز الكلور المستخدم في تعقيم مياه الشرب وسحب جميع القناني المتهالكة والغير صالحة للأستخدام من المشاريع والمجمعات كونها تشكل خطر يهدد البيئة والأنسان”.

وتابع الحيالي أن “المجلس قرر الحد من ظاهرة حفر الأبار بصورة عشوائية من قبل المواطنين والمنظمات دون أتباع السياقات القانونية خاصة وان اغلبها  تكون ذات محتوى عالي من الاملاح المذابة وغير صالحة للأستخدام المباشر”.

وفي وقت سابق، اعلن المستشفى البيطري في ديالى، بدء اجراءات احتواء بورة “الحمى النزفية” في قضاء بعقوبة بمركز المحافظة.

وقالت مدير المستشفى ابتسام جاسم لـ( بغداد اليوم)، إن” المستشفى البيطري ومن خلال طواقم مختصة بدأءت بالمرحلة الاولى من احتواء بؤرة “الحمى النزفية” في قرية كريم الناصر قرب ناحية كنعان شرق قضاء بعقوبة مركز محافظة ديالى، وذلك بعد تسجيل اصابة مؤكدة لامرأة قبل يومين”.

وفي تفاصيل عملية أحتواء المرض أوضحت جاسم، أنه “تجري العملية ضمن دائرة نصف قطرها 15كم تعتمد مسارات متعددة ابرزها رش حظائر الماشية والاغنام بمواد خاصة مع تغطيسها في احواض مائية من اجل التعقيم مع اضافة مواد تساهم في قتل الوسيط الناقل للمرض“.

واشارت الى أن “وضع محافظة ديالى الوبائي حيال مرض “الحمى النزفية” تحت السيطرة بالرغم من تسجيل 5 اصابات مؤكدة خلال الثلث الاول من العام الجاري 3 منها تماثلت للشفاء، لافتة الى أن “حظر خروج ودخول الماشية والاغنام الى بؤرة الاصابة سوف يستمر 14 يوما وفق الاجراءت الوقائية”.

يذكر أن محافظة ديالى سجلت حالة وفاة لشخص عسكري اصيب بالمرض خارج المحافظة.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الذهب يتحول للصعود وسط بيانات اقتصادية أمريكية أربكت الأسواق "بغداد اليوم" في مصافي الجنوب: وحدة الأزمرة ستقلل من البنزين المستورد والعملة الصعبة القبض على متهم قتل شابا "ثالث أيام العيد" في الموصل القبض على 29 أجنبيا مخالفا وضبط جوازات سفر منتهية الصلاحية في بغداد رئيس رابطة المصارف العراقية يوجه رسالة لحكومة الاقليم بشأن توطين الرواتب الدينار يتعافى.. انخفاض ملحوظ يطرأ على أسعار صرف الدولار الرافدين يعلن تطبيق النظام المصرفي الشامل في فرعه الرئيسي حادثة سوق القيصرية.. احتراق أكثر من 370 متجرا في اربيل صحة ديالى تكشف حجم" الشحنات السوداء" ومصدرها: تأتي من الاقليم- عاجل حملة أمنية تنتهي بالقبض على 120 مخالفا غالبيتهم أجانب في منطقة الدورة ببغداد هل تحولت بغداد الى مركز حيوي للعصابات الاجنبية.. الامن النيابية تعلق- عاجل مبابي: باريس سيتأهل لنهائي دوري الأبطال زيدان يعلن موقفه من تدريب بايرن ميونخ التقاعد تعلن صرف مكافأة نهاية الخدمة طقس العراق..أمطار متوسطة الشدة في وسط وجنوب البلاد ارتفاع العقود الآجلة للنفط بعد رفع السعودية سعر البيع الرسمي للخام الخفيف ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 83.24 دولار للبرميل التربية تحدد موعد انطلاق دورات التقوية في جميع المدارس والمعاهد الاهلية .. وثيقة واع / وفد نيابي برئاسة نائب رئيس مجلس النواب يصل إلى روما القبض على 4 متهمين بتجارة الكتب الأثرية في صلاح الدين اعتقال 3 مطلوبين بالمخدرات بينهم امرأة في ميسان الدفاع تنفي مجددا إحالة ضباط برتبة فريق إلى التقاعد او الآمرة القبض على متهم بالقتل وآخر بالإخبار الكاذب في بغداد وذي قار السوداني: الحكومة ماضية بتعظيم الموارد غير النفطية للعراق اندلاع حريق بسوق قيصري في قلعة أربيل