التقييد الأمني أثبت فشله.. 3 فوائد لـاستيراد الدولار والاعتراف بالسوق الموازي

استعرضت غرفة تجارة ديالى، وجود 3 ايجابيات لاستيراد الدولار من الخارج إلى العراق، مشيرة الى ان البنك المركزي اعترف رسميا بوجود السوق الموازي وتأثيره.

وقال رئيس غرفة تجارة ديالى محمد التميمي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “اعطاء البنك المركزي بعض المصارف الضوء الاخضر لاستيراد الدولار لسد الطلب الداخلي خطوة بالاتجاه الصحيح وتحمل في مضمونها 3 ايجابيات ابرزها خلق عرض اكبر وسد حاجة الزبائن بوتيرة اكثر مرونة”، متوقعا بان “الدولار سيشهد انخفاضا بشكل تدريجي بعد وصول المزيد من الشحنات”.

وأضاف، ان “التقييد الامني حول آليات بيع الدولار ضمن السوق الموازي اثبتت عدم جدواها وكانت سببا في رفع الاسعار اكثر من مرة”، لافتا الى ان “الخطوة تعكس اعترافا حكوميا بالسوق الموازي ودوره المؤثر في رسم بورصة بيع وشراء الدولار”.

واشار الى ان “ازمة الدولار ستبقى قائمة والفرق بين الرسمي والموازي سينخفض لكن ليس بمستوى التقارب بشكل كبير لان جزء كبير من الاستيرادات تاتي من خارج المنصة لتجار وشركات ما يعني بان السوق الموازي سيبقى يعاني من الضغط”.

المصدر محلي – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
القبض على 27 متهما ومطلوبا للقضاء وضبط أسلحة غير مرخصة في بغداد وميسان العراق يعلن استرداد 3 إرهابيين متورطين بجريمة سبايكر هجوم مسلح على شركة للتجارة في كرادة بغداد وقوة أمنية تعتقل المنفذين.. فيديو أسعار "المعدن النفيس" تتأرجح في تعاملات الخميس واع / السوداني يفتتح مشروع توسعة مصنع إنتاج السكر وثلاثة مصانع أخرى الدولار يعاود الارتفاع أمام الدينار العراقي في بغداد ارتفاع طفيف للدولار قبيل بيانات التضخم الرئيسية ارتفاع اسعار النفط مع تقلص المخزونات الأمريكية اختراق شبكة لتجارة المخدرات والاطاحة بـ7 من عناصرها في ثلاث محافظات واع / رئيس شبكة الإعلام يبحث مع رئيس مجلس القضاء الإجراءات التي تكفل حرية التعبير لجنة نيابية: اسعار الخدمات المقدمة للعراقيين هي الأرخص على مستوى العالم المجلس الوزاري للأمن الوطني يقرر إلغاء قيادتي عمليات الكرخ والرصافة ارتفاع طفيف للدولار.. قائمة لسعر الصرف بعموم العراق الداخلية تنفي انتشار قوات حفظ القانون في المنصور لحماية تمثال أبو جعفر المنصور الوقف السني يعلن يوم غد الخميس أول ايام شهر ذو القعدة الإعدام بحق قاتل الطفلة شهد شمالي النجف وزير التربية يبحث الاستعدادات النهائية لاداء الامتحانات الوزارية بعد مؤشرات "انحياز مشبوه".. مجلس بغداد يعد أطراف العاصمة بـ"تطور الخدمات" مكتب السيستاني: الجمعة هو الأول من شهر ذي القعدة جداول الموازنة.. غموض في مصيرها والبرلمان بالانتظار مع انقضاء ثلث العام السوداني يترأس الاجتماع الدوري للمجلس الوزاري للأمن الوطني القاضي زيدان يبحث مع السفير السعودي تعزيز التعاون القضائي بين البلدين اللجنة العليا للإعمار والاستثمار توافق على انشاء عدد من المشاريع هيئة الحج تعلن تطبيق خدمة الـGPS وكيلة وزير الخارجية الأمريكي: العراق يحقق تقدما بمجال حقوق الإنسان والحد من ظاهرة الاتجار بالبشر