الحكومة تصدر 5 قرارات تخص مشروع سكك البصرة الشلامجة

بغداد اليوم- بغداد

أصدر مجلس الوزراء، خمسة قرارات في ما يتعلق بمشروع سكة حديد بصرة- شلامجة، الرابط مع إيران وذلك “ضمن خطط الحكومة لتطوير منظومة سكك الحديد في العراق”.

وقرر المجلس في اجتماعه المنعقد اليوم ببغداد (22 آب 2023)، ما يلي:

1- قيام محافظة البصرة بالحصول على مصادقة الدوائر المعنية كافة على المسار المقترح من قبلها، ويتم تثبيته في التصميم الأساس للمحافظة، بما لا يتعارض مع أي نشاط أو مشاريع مستقبلية.

2- استحصال الموافقات الأصولية بتخصيص الأراضي العائدة للدولة، التي يمر بها المسار لأغراض مشروع خط سكة حديد بصرة –شلامجة.

3- قيام محافظة البصرة بإزالة كل التجاوزات على مسار السكة الجديد المقترح من محافظة البصرة.

4- قيام وزارة البيئة/ دائرة شؤون الألغام بتحديد المناطق الملوثة بالألغام على المسار الجديد المقترح من محافظة البصرة.

5- تتولى وزارة النقل تحديد مبالغ الاستملاك لإدراجها ضمن المشروع لدى وزارة التخطيط.

يشار الى ان خط سكة حديد البصرة – الشلامجة الذي يمكن أن يربط إيران مباشرة بكربلاء، أحد المشاريع التي على الرغم من أهميتها من وجهة نظر الزوار ومن وجهة نظر تجارية، إلا أنها لم تستكمل ولم تر النور في هذه السنوات.

وأعلن وزير الطرق الايراني (مهرداد بذرباش) في آيار الماضي “التوصل إلى اتفاقيات جيدة ومشروع خط سكة حديد الشلامجة – البصرة سيظهر في الميزانية العراقية لعام 2023” مشير الى ان “العراق قد وعد بإنفاق 215 مليار دينار لإحداث هذا المشروع، وأكدت الانتهاء من هذا المشروع في عام 2023″.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
حادث سير يفجع عائلة بـ 5 من أفرادها في ذي قار.. صور القبض على 215 متهما وضبط أسلحة وأعتدة ضمن "عملية الكرخ" وزير الداخلية ينقل قائد شرطة الأنبار ويسمي بديلا له.. وثيقة شرطة بغداد الكرخ تنفذ عملية أمنية واسعة نائب: 4 عوامل تعرقل التنمية العراقية.. احدها تقلص 90% - عاجل خبير يكشف حجم "ثغرة الغاز" في العراق: تحقيق الاكتفاء خلال 3 سنوات صعب للغاية الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني يصدر بيان تهنئة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة وزير التربية يصدر توجيهات للقيادات التربوية العليا النزاهة: استقدام رئيس وأعضاء لجنة تدقيق في إحدى بلديات صلاح الدين الزوراء يتغلب على القاسم بدوري نجوم العراق ذي قار والمثنى تسجلان أعلى درجات حرارة بالعراق علي الحمادي يصنع التاريخ رفقة إيبسويتش تاون بعد تأهله للدوري الانكليزي الأمن الوطني يفكك جريمتي ابتزاز ويلقي القبض على الجناة في محافظتين المعدن الأصفر يتراجع للأسبوع الثاني على التوالي الصدر يتبرع بـ15 مليون دينار للبنيان المرصوص كاشفا سبب تأخيرها.. اليكتي يحدد موعد إرسال رواتب موظفي إقليم كردستان مكونة من 9 متهمين.. الإطاحة بعصابة "باكستانية" ببغداد مختصة بخطف وابتزاز "الأجانب" تعرف على سعر تذكرة مباراة منتخبنا الأولمبي في أولمبياد باريس نائب: الإطار رفض تعديل النظام الداخلي للبرلمان لأنه يخالف قرارات المحكمة الاتحادية وزير النفط يعلن عبر "بغداد اليوم" تشكيل لجنتين لاستئناف تصدير نفط كردستان عن طريق سومو القبض على 3 أشخاص "طعنوا" مواطنا بآلة جارحة في كرادة بغداد محافظ بغداد يعلن افتتاح مدخل بغداد-الموصل نهاية العام الجاري واسط تقرر تعويض الفلاحين عن محاصيلهم المتضررة بسبب الظروف الجوية الأخيرة الكشف عن أسباب استبدال الشركة الاستشارية الإيطالية لطريق التنمية في العراق تاجر مخدرات خطير و 19 مطلوبا في قبضة شرطة بابل