الداخلية تؤكد: حظر نقل “السكراب العسكري” لايزال نافذا في كل المحافظات

بغداد اليوم – بغداد

اكدت وزارة الداخلية، اليوم الاحد (17 اذار 2024)، بان قرار حظر نقل السكراب العسكري لايزال نافذا في كل المحافظات.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية العميد مقداد الموسوي في حديث لـ “بغداد اليوم”، ان ” ثلاثة مبادئ أساسية تتحكم بنقل السكراب بين بغداد والمحافظات، هي السلامة والوقاية والامن وان تكون مستوفية لكل الشروط والتعليمات”، مؤكدا انه “لا تغير في الالية السابقة المعمول من ناحية خضوعها لاجراءت التفتيش والمسح الاشعاعي”.

وأضاف الموسوي، ان “حظر نقل السكراب للأليات والمعدات العسكرية لايزال نافذا في كل المحافظات”، مؤكدا ان “المخالفين سيعرضون انفسهم للمسائلة القانونية”.

 وتابع ان “كل الضوابط الخاصة بنقل السكراب موجودة في السيطرات الخارجية بين الطرق وهي معنية بتنفيذها “.

وألغت الحكومة العراقية، الثلاثاء (27 شباط 2024)، قرار منع تنقل مخلفات الحديد (السكراب) بين بغداد والمحافظات.

وقرر مجلس الوزراء في جلسته اليوم بحسب بيان تلقته “بغداد اليوم”، “توجيه وزارتي الداخلية والدفاع وجهاز الأمن الوطني وقيادة عمليات بغداد بإيقاف العمل بجميع التعاميم والضوابط الصادرة سابقًا، الخاصة بتقييد نقل مخلفات الحديد (السكراب) والسماح بنقل هذه المواد بدون أي قيود بين المحافظات وداخل المحافظة الواحدة والإقليم”.

يشار الى ان ملف تهريب حديد (السكراب)، يعد من الملفات الشائكة التي لم تفرض الحكومات العراقية المتعاقبة السيطرة على تهريبة محليا وخارجيا.

وأثار قرار مجلس الوزراء اليوم بحرية تنقل السكراب المخاوف والقلق من عودة التهريب لهذه الثروة المعدنية. 

وقدرت مصادر أمنية ان مئات الالاف من أطنان السكراب جرى تهريبها منذ عام 2003.

وتنتشر مقابر خردة السيارات والحديد او ما يسمى بـ”السكراب”، في العديد من المحافظات، وهذه المقابر من المفترض ان يتم تسليمها الى مصانع إعادة التدوير، لكنها تعرضت للتهريب.

يذكر انه وفي عام 2013 وافق مجلس الوزراء على بيع الحديد السكراب او الخردة المتواجد في دوائر الدولة ومخلفات الحرب وآليات الجيش والشرطة الخارجة عن الخدمة الى القطاع الخاص.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
بعملية نوعية.. الاستخبارات تطيح بـ 18 تاجر مخدرات في اربع محافظات واع / السوداني : الحاجة لخبرات منظمة العمل الدولية من أجل تشريع قانون جديد للعمل النقابي ريال مدريد يفكر في استعادة 3 معارين محافظ ذي قار يوصي بإحالة موظفين ببلدية الناصرية للمحاكم السلامي يكشف عن مخالفات من قبل بلدية النجف الاشرف وهيئة الاستثمار 4 احتمالات استثنائية.. المنخفض "مسك" ينطلق في السعودية وموعده قريب مع العراق اخماد حريق داخل مخزن للأخشاب بمنطقة الدورة مجلس النواب يصوت على مقترح قانون التعديل الأول لقانون مكافحة البغاء المالية النيابية: من المؤمل وصول جداول موازنة 2024 الأسبوع المقبل مصدر يكشف معلومات جديدة عن "أكبر سرقة لمبارز جرمية" في تاريخ وزارة الداخلية عقبة وست هام تقلل حظوظ ليفربول في لقب الدوري الإنجليزي الكاظمي يفصل عملية بيع النفط العراقي وكيفية الحصول على أمواله إخماد حريق اندلع في مجمع تجاري وسط كربلاء خبير يتحدث عن "الحاجز الأكبر" وإيجابيات دمج المصارف العراقية والعربية الصدر: صوت الجامعات الامريكية المنادية بوقف الإرهاب الصهيوني صوتنا تصريحات متفائلة من سامراء: موسم إستثنائي للحنطة.. وإستنفار في الصوامع.. فيديو بيانات التضخم الامريكية تطيح بأسعار الذهب للمرة الاولى منذ 6 أسابيع انتعاش اسعار النفط عالميا بعد خسائر استمرت أسبوعين السوداني يؤكد الحاجة لخبرات المنظمة الدولية لشتريع قانون جديد للعمل هل تفشى مرض الايدز بالعراق.. الصحة تطمئن: هي الأقل في العالم والمنطقة- عاجل الاسدي: انعقاد مؤتمر العمل سيدعم الجهد الحكومي في تحقيق أهدافه بالعمل اللائق قوضت جهود الاكتفاء الذاتي.. لماذا يتكرر القصف على حقل كورمور الشمري: يجب عودة البتاوين كواجهة من واجهات بغداد اندلاع حريق كبير بمحال تجارية في كربلاء "غدة سرطانية بالعاصمة".. عملية البتاوين تفتح "الصندوق الأسود" للجريمة المنظمة