الصحة والزراعة تؤكدان استمرار اجراءاتهما لمكافحة الحمى النزفية

اكدت وزارة الصحة، قدرتها على تشخيص وعلاج مرض الحمى النزفية منتقدةً التهويل الاعلامي للحالة، فيما بيّنت وزارة الزراعة اجراءاتها للحد من انتشاره.

وقال المتحدث بإسم وزارة الصحة، سيف البدر،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” انه “يوجد تهويلاً اعلامياً لمرض الحمى النزفية، حيث تظهر نسب الاصابات انها اقل مقارنة بالعام الماضي، وهو مرض موجود منذ اكثر من نصف قرن، وحتى دول الجوار تسجل حالات اصابة ووفيات كل عام”.

واضاف البدر، ان “وزارة الصحة قادرة على التشخيص في جميع مختبراتها بالمستفيات الرئيسية، وتم علاج عشرات الحالات بنسبة100% “الشفاء التام”، بعد اكتشافه في مراحله المبكرة”، مبيناً ان “الوزارة تعمل على تشخيص الاعراض بصورة مبكرة من اجل تجنب المضاعافات والتي تمثل التحدي الاكبر للعاملين فيها”، داعياً المواطنين الى “الالتزام بتوصيات وزارة الصحة في هذا الصدد، خاصة مع اقتراب عيد الاضحى”.

فيما بيّن المتحدث بإسم وزارة الزراعة، محمد الخزاعي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” اجراءات الوزارة للحد من انتشار المرض ومكافحة حشرة (القراد) الناقل الرئيسي للمرض، بالتعاون مع وزارة الصحة والجهات المعنية، قائلاً ان “وزارة الزراعة شكلت منذ 08/03/2023، (273) فريقاً لمكافحة “الحمى النزفية” بالتعاون مع دوائر البيطرة في عموم العراق”.

واكد الخزاعي، ان “فرقنا المنتشرة مهمتها رصد البؤر المرضية وتقوم بإجراءات خاصة مع دوائر البيطرة، منها غلق المنطقة الموبوءة لمساحة (15 كم2) لمدة (14 يوماً)، للتأكد من خلوها من اي بؤرة مرضية بالاضافى الى عمليات الرش والتلقيح للحيوانات بعد افتتاح المنطقة”.

ودعا الى “التعاون ومساندة الفرق والجهات المعنية (وزارة الصحة، وزارة الداخلية، البلدية)، كون التحدي كبير ويحتاج الى اسناد متكامل حتى القضاء على جميع البؤر في المناطق التي ظهر فيها المرض”.

المصدر محلي – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الصين تنفرد بـ18% من حقول الجولتين الجديدتين.. و11 دولة تتقاسم المتبقي وزير الداخلية السوري يصل إلى بغداد وزير الداخلية السوري يصل مساء اليوم السبت إلى بغداد الإطاحة بشبكتين دوليتين مكونتين من 40 عنصرا أجنبيا في بغداد والمحافظات جهاز المخابرات يطيح بشبكتين دوليتين في بغداد والمحافظات اندلاع حريق داخل مخزن للالبسة في حي نوسراوة بأربيل على الطاولة.. مقترح لأزمة نفط كردستان وسعي لإبرام اتفاق مماثل مع بغداد اندلاع حريق داخل مخزن للابسة في حي نوسراوة بأربيل القبض على 10 متهمين تسببوا بمشاجرات عشائرية ببغداد الدفاع المدني يتدخل لإخماد حريق "صاحب البراق" ويطفئ آخر تسبب به "فيت بم" ببغداد وزير النفط: 29 حقلا نفطيا سيستثمر في توليد الطاقة الكهربائية امرأة ورجلان بحوزتهم أكثر من 9 كغم "حشيشة" بقبضة أمن ميسان العراق وإيطاليا يوقعان اتفاقية لتمويل مشاريع صناعية مخاوف من ضعف الطلب.. "معدلات الفائدة المرتفعة" تخفض أسعار النفط الإعلام الأمني تكشف ملابسات حادث قتل في ميسان وزير النفط: جولات جديدة للتراخيص في 30 حقلا للنفط من بينها 8 شركات صينية.. نظرة اقتصادية لمعيار التنافس على الرقع الاستكشافية في العراق الأولى منذ 11 عاما.. الكشف عن تفاصيل محاولة اغتيال ضابط مرور في ديالى خام البصرة يسجل مكاسب اسبوعية بأكثر من 1% مستشار السوداني: جولات التراخيص ستوفر الالاف من فرص العمل للشباب وستسهم في تنمية الاقتصاد السوداني: حرق الغاز سيتوقف خلال 3 5 سنوات القبض على 16 متهما ومصادرة طائرة مسيرة ومواد مخدرة في بغداد وزير النفط: سنعلن عن ارتفاع الاحتياطي النفطي الى 160 مليار برميل بالعراق طقس العراق.. أمطار متفرقة ودرجات حرارة أربعينية خلال الأيام المقبلة تقلبات المناخ تضغط على طوارئ المستشفيات في العراق بنسبة 200%