العداي: بعض قوى الإطار التنسيقي ترفض إقرار قانون العفو العام

العداي: بعض قوى الإطار التنسيقي ترفض إقرار قانون العفو العام

أكد رئيس مؤسسة تقدم للبحوث والدراسات عيسى العداي، اليوم الأربعاء، ان بعض قوى الإطار التنسيقي ترفض إقرار قانون العفو العام.

وقال العداي في حديث لبرنامج “بعد التحري” الذي تبثه قناة هنا العراق الاخبارية ان “قانون العفو العام القديم الجديد والذي ينتظره العراقيون يأتي في فترة ارتبك في الوضع العراقي ولكن بعد الاستقرار السياسي والاجتماعي يجب ان تبدأ صفحة جديدة تعيد الحقوق للمظلومين من السجناء”.

وأضاف: “صدرت عدة قوانين للعفو العام والقانون الذي نتحدث عنه هو تعديل قانون 27 في 2016 والذي يأمل منه ان يرفع الظلم عن العراقيين والقضية التي نأمل ان تكون حاضرة هو ان تتبنى القوى المشاركة بتشكيل الحكومة وإدارة الدولة في إقرار القانون”.

وأشار العداي الى أن “تشكيل اللجان عادة ما يعني تسويف الموضوع ولكن نأمل أن يلتزم السوداني بما وعد فيه ولكن حتى الان لم نر أي التزام بما تم الاتفاق عليه ضمن البرنامج الحكومي ولم نر أي نتائج لهذه اللجنة التي شكلت منذ أكثر من 6 أشهر ولم يخرج عنها شيء ولم يعرف أعضائها او انه تم مناقشة الموضوع من قبل تلك اللجنة مع أي طرف سياسي”.

وبين أن “هناك أكثر من 76 ألف موقوف منهم 49 ألف محكوم منهم 3000 امرأة و2000 حدث وهذا رقم كبير”، موضحاً أن “القوى السنية تحاول إقرار القانون ولكن بعض قوى الاطار التنسيقي ترفض إقراره، من خلال صناعة ضد نوعي ضاغط على الشخصيات والأحزاب التي تريد إقرار القانون، وتشكيل ضد نوعي من خلال القيادات لان الجمهور لا يقف ضد إقرار القانون”.

ولفت العداي الى أن “هناك تفسيراً خاطئاً للقانون من خلال معنى الإرهاب وتفسيره والذي شمل الكثير من السلوكيات، ونحتاج الى تحديد تعريف دقيق للإرهاب حتى يتم الفصل بين المشمولين وغير المشمولين بقانون العفو”.

المصدر محلي – وكالة هنا العراق الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
واع / السوداني : الحاجة لخبرات منظمة العمل الدولية من أجل تشريع قانون جديد للعمل النقابي المالية النيابية: من المؤمل وصول جداول موازنة 2024 الأسبوع المقبل مصدر يكشف معلومات جديدة عن "أكبر سرقة لمبارز جرمية" في تاريخ وزارة الداخلية عقبة وست هام تقلل حظوظ ليفربول في لقب الدوري الإنجليزي الكاظمي يفصل عملية بيع النفط العراقي وكيفية الحصول على أمواله إخماد حريق اندلع في مجمع تجاري وسط كربلاء خبير يتحدث عن "الحاجز الأكبر" وإيجابيات دمج المصارف العراقية والعربية الصدر: صوت الجامعات الامريكية المنادية بوقف الإرهاب الصهيوني صوتنا تصريحات متفائلة من سامراء: موسم إستثنائي للحنطة.. وإستنفار في الصوامع.. فيديو بيانات التضخم الامريكية تطيح بأسعار الذهب للمرة الاولى منذ 6 أسابيع انتعاش اسعار النفط عالميا بعد خسائر استمرت أسبوعين السوداني يؤكد الحاجة لخبرات المنظمة الدولية لشتريع قانون جديد للعمل هل تفشى مرض الايدز بالعراق.. الصحة تطمئن: هي الأقل في العالم والمنطقة- عاجل الاسدي: انعقاد مؤتمر العمل سيدعم الجهد الحكومي في تحقيق أهدافه بالعمل اللائق قوضت جهود الاكتفاء الذاتي.. لماذا يتكرر القصف على حقل كورمور الشمري: يجب عودة البتاوين كواجهة من واجهات بغداد اندلاع حريق كبير بمحال تجارية في كربلاء "غدة سرطانية بالعاصمة".. عملية البتاوين تفتح "الصندوق الأسود" للجريمة المنظمة شنيشل: مقبلون على مواجهة نارية مع اليابان السوداني: نتطلع إلى بناء عصري لمؤسسات العمل تقف خلفها "فرضيات وابعاد" غير متوقعة.. رسالة حملتها جريمة اغتيال"أمفهد"- عاجل تستمر لـ 5 ايام .. راصد يتوقع حدوث حالة ماطرة في البلاد وانخفاض بدرجات الحرارة الشمري من مقر عمليات "البتاوين" يكشف الأهداف المرسومة للعملية الأمنية بالمنطقة تداعيات القصف.. تحركات حكومية مكثفة لإعادة استئناف العمل بحقل "كورمور" بغداد.. انخفاض طفيف يطرأ على أسعار صرف الدولار