الليرة اللبنانية تهوي باتجاه الدولار نحو قاع أكثر عمقا —مصدر الخبر— وكالة بغداد اليوم الاخبارية

بغداد اليوم – متابعة

سجلت الليرة اللبنانية أكبر انهيار لها في تاريخ البلاد، فبعد أن كان الدولار الواحد قيمته 1500 ليرة لبنانية، أصبح اليوم 59 ألف ليرة، وذلك حسب تطبيقات مراقبة سعر الصرف بالسوق السوداء.         

وحسب التطبيقات التي تتابع سعر صرف الدولار في السوق السوداء (الموازية)، سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء 59000 ليرة لبنانية للبيع، و58700 ليرة للشراء. 

وبالترافق مع ارتفاع سعر الصرف، أصدرت المديرية العامة للنفط التابعة لوزارة الطاقة والمياه، جدولا جديدا لأسعار المحروقات. 

وأصبحت أسعار المحروقات السائلة على الشّكل الآتي: صفيحة بنزين 95 أوكتان: 1,039,000 ليرة، صفيحة بنزين 98 أوكتان: 1,064,000 ليرة، صفيحة المازوت: 1,089,000 ليرة، وقارورة الغاز: 664,000 ليرة.

يذكر أن مصرف لبنان أوقف في سبتمبر 2022، وبشكل كامل توفير الدولار لواردات المحروقات، وبات سعر صفيحة البنزين (ما يعادل 20 لتر) يحتسب كليا على سعر صرف الدولار في السوق السوداء، في حين أن طريقة التسعير السابقة كانت تعتمد على سعر الدولار على منصة صيرفة (وهو سعر الدولار الذي يحدده المصرف المركزي للشركات لشراء الدولار عبره).

كما رفع الدعم عن عدد كبير من أدوية الأمراض المستعصية وحليب الأطفال، فيما تمتنع شركات الدواء عن تسليم الأدوية والحليب إلى الصيدليات، بانتظار تحديد السعر من قبل وزارة الصحة.

يذكر أن الأزمة الاقتصادية في لبنان بدأت في أواخر عام 2019، ارتفع يومها سعر الصرف في السوق السوداء من 1500 ليرة (سعر الصرف الرسمي) إلى 2000 ليرة. ومنذ ذلك الوقت استمرت الليرة في الانهيار، وبات أكثر من 80 في المئة من اللبنانيين تحت خط الفقر، فيما ارتفع معدل البطالة إلى حوالي 30%، وارتفع التضخم بنسبة 100%.

هذا وتداولت وسائل إعلامية لبنانية معلومات مفادها، أن المصرف المركزي سيرفع سعر الصرف الرسمي من 1500 ليرة إلى 15 ألف ليرة للدولار الواحد، بدءا من فبراير المقبل.

المصدر: روسيا اليوم

مصدر الخبر في وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
ارتفاع الدين الداخلي الى 79 ترليونا في 2024.. ما علاقة الانفاق والقروض سعر الفضة يرتفع الى أعلى مستوى له منذ أكثر من عقد خلال ساعات من الجريمة.. القبض على متهم قتل والده المنتسب في الداخلية مقتل منتسب بالداخلية على يد "ابنه" في منطقة الحسينية شمال بغداد القبض على سبعة مسافرين بحوزتهم مواد مخدرة في ثلاث محافظات بعد طلب من الانتربول.. تفاصيل تسليم أحد مهربي البشر بالاقليم الى السلطات الأوربية بعد طلب من الانتربول.. تفاصيل تسليم أحد مهربي البشر بالاقليم الى السلطات الأوربية- عاجل طقس العراق.. تصاعد الغبار وارتفاع بدرجات الحرارة أمطار خفيفة مع تصاعد للغبار وارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة أسعار صرف الدولار تسجل استقرارا على ارتفاع في اسواق بغداد دوري النجوم .. 4 مواجهات في ختام الجولة 29 اليوم بتهم منظمة وجنائية.. اعتقال 38 مطلوبا في جانبي الكرخ الرصافة ارتفاع اسعار النفط.. برنت عند 83 دولارا للبرميل تفريج أولى قوافل الحج من مطار بغداد الدولي عجائز و"شياب" العراق يملأون مطار بغداد.. مغادرة أول وجبة من الحجاج إلى مكة (فيديو) المصافي الجديدة توقف استيراد العراق للديزل.. هل ارتفع شراء البنزين بالمقابل ارهابي خطير ومقرب من القريشي.. اعتقال "سقراط" في كردستان تسجيل 39 إصابة مؤكدة بالحمى النزفية منذ بداية العام في العراق 3 نقاط تقود للتريث بتطبيق الأجور الجديدة لجباية المياه في العراق الداخلية توضح حقيقة "اختراق منصة الغرامات المرورية وحذفها" بينهم شخصيتان عراقيتان.. تحقيق يكشف أسرار "أباطرة المال والسلاح" المختبئين في دبي كشف تفاصيل "اشتباك" اجرام البصرة مع عناصر من سرايا السلام سالم العيساوي: البرلمان ليس سلطة موازية أو شراكة عائلية أو فناء حزبي تفكيك شبكة خطيرة لتجارة وتهريب الأشخاص والقبض على عناصرها في السليمانية بعد هجوم شط العرب.. القبض على احد عناصر سرايا السلام في القضاء