المجلس الوزاري للتنمية البشرية يصدر قرارا بشأن الأوائل من خريجي المعاهد التقنية

بغداد اليوم – بغداد 

اصدر المجلس الوزاري للتنمية البشرية برئاسة وزير الصحة صالح الحسناوي، اليوم الاربعاء (20 آذار 2024)، قرارًا يتعلق بالطلبة الاوائل من خريجي المعاهد التقنية للقبول في الجامعات التقنية حصراً. 

وذكر بيان للامانة العامة لمجلس الوزراء وتلقته “بغداد اليوم”، أن ” المجلس الوزاري للتنمية البشرية، عقد جلسته الاعتيادية الثانية، للعام الجاري 2024، في مبنى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، برئاسة وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي”. 

واضاف أن “المجلس ناقش الموضوعات المدرجة في جدول أعماله، والتي تضمنت ملفات رئيسة وهي: الاستثمار في المجال الطبي، وتخصيص قطع أراض وعقارات إلى المؤسسات التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فضلا عن مناقشة زيادة نسبة قبول الطلبة الأوائل من خريجي المعاهد التقنية حصرا”. 

واشار الى انه “جرى خلال الجلسة استضافة نقباء (أطباء العراق، وأطباء الاسنان، والتمريض)؛ لبحث رؤيتهم القانونية والفنية بشأن منح الرخص والاستثمار في المجال الطبي، إلى جانب استضافة مدير عام دائرة البلديات في وزارة الإعمار الإسكان والبلديات والأشغال العامة؛ لبيان الرأي القانوني، ومدى إمكانية تخصيص قطع أراضٍ وعقارات لمؤسسات وجامعات وزارة التعليم العالي”. 

وتابع “كما صوت المجلس خلال الجلسة، بالتوصية إلى مجلس الوزراء، بتأليف لجنة برئاسة وكيل وزارة الصحة للشؤون الفنية وعضوية ممثلي وزارات: الداخلية، والعمل والشؤون الاجتماعية، والتعليم العالي والبحث العلمي، ونقباء (أطباء العراق، وأطباء الاسنان، والتمريض)، ورئيس الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وتتولى اللجنة إصدار ضوابط منح الرخص والموافقات لاستقدام الأجانب للعمل في المهن الطبية والصحية والتمريضية والمختبرية في المؤسسات الصحية الخاصة، وتعديل قرار مجلس الوزراء رقم (239 لسنة 2020) بتخصيص قطع الأراضي العائدة للمؤسسات البلدية إلى المعهد التقني في محافظتي: النجف الأشرف والمثنى (كحق منفعة) مع إبقاء الرقبة باسم البلدية المعنية”. 

ولفت الى انه ناقش ايضا “تخصيص العقارات المذكورة في توصية المجلس الوزاري للتنمية البشرية (7 لسنة 2021) إلى مؤسسات وجامعات وزارة التعليم العالي مع إبقاء الرقبة باسم الجهة المعنية، والموافقة على زيادة نسبة قبول الطلبة الأوائل من خريجي المعاهد التقنية حصرًا من (%10) إلى (20%) للقبول في الجامعات التقنية حصرا وبالاختصاصات المناظرة أو القريبة للسماح للطلبة من خريجي المعاهد التقديم لإكمال دراستهم الجامعية الأولية”. 

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
واع / السوداني : الحاجة لخبرات منظمة العمل الدولية من أجل تشريع قانون جديد للعمل النقابي 4 احتمالات استثنائية.. المنخفض "مسك" ينطلق في السعودية وموعده قريب مع العراق اخماد حريق داخل مخزن للأخشاب بمنطقة الدورة مجلس النواب يصوت على مقترح قانون التعديل الأول لقانون مكافحة البغاء المالية النيابية: من المؤمل وصول جداول موازنة 2024 الأسبوع المقبل مصدر يكشف معلومات جديدة عن "أكبر سرقة لمبارز جرمية" في تاريخ وزارة الداخلية عقبة وست هام تقلل حظوظ ليفربول في لقب الدوري الإنجليزي الكاظمي يفصل عملية بيع النفط العراقي وكيفية الحصول على أمواله إخماد حريق اندلع في مجمع تجاري وسط كربلاء خبير يتحدث عن "الحاجز الأكبر" وإيجابيات دمج المصارف العراقية والعربية الصدر: صوت الجامعات الامريكية المنادية بوقف الإرهاب الصهيوني صوتنا تصريحات متفائلة من سامراء: موسم إستثنائي للحنطة.. وإستنفار في الصوامع.. فيديو بيانات التضخم الامريكية تطيح بأسعار الذهب للمرة الاولى منذ 6 أسابيع انتعاش اسعار النفط عالميا بعد خسائر استمرت أسبوعين السوداني يؤكد الحاجة لخبرات المنظمة الدولية لشتريع قانون جديد للعمل هل تفشى مرض الايدز بالعراق.. الصحة تطمئن: هي الأقل في العالم والمنطقة- عاجل الاسدي: انعقاد مؤتمر العمل سيدعم الجهد الحكومي في تحقيق أهدافه بالعمل اللائق قوضت جهود الاكتفاء الذاتي.. لماذا يتكرر القصف على حقل كورمور الشمري: يجب عودة البتاوين كواجهة من واجهات بغداد اندلاع حريق كبير بمحال تجارية في كربلاء "غدة سرطانية بالعاصمة".. عملية البتاوين تفتح "الصندوق الأسود" للجريمة المنظمة شنيشل: مقبلون على مواجهة نارية مع اليابان السوداني: نتطلع إلى بناء عصري لمؤسسات العمل تقف خلفها "فرضيات وابعاد" غير متوقعة.. رسالة حملتها جريمة اغتيال"أمفهد"- عاجل تستمر لـ 5 ايام .. راصد يتوقع حدوث حالة ماطرة في البلاد وانخفاض بدرجات الحرارة