النزاهة:إشادات متوالية لجهود العراق في مكافحة الفساد

بغداد/ المركز الخبري الوطني
كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الجمعة، عن اجتماع أمريكي مع مجموعة الدول السبع لدعم العراق اقتصادياً عبر 4 محاور.
وذكر بيان للهيئة تلقاه/ المركز الخبري الوطني/، أن “ممثل الاتحاد الأوربي، وخلال لقائه رئيس هيئة النزاهة القاضي (حيدر حنون) على هامش الدورة العاشرة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، امتدح التوجه الحكومي لمحاربة الفساد وإعطاء الأولويَّة القصوى لذلك”، لافتاً إلى “الإيعاز للشركات الأوربيَّة بالعمل داخل العراق؛ لوجود ارضيَّة قانونيَّة صالحة للعمل وكذلك مواجهة جادة للفساد، وتحسن الوضع الأمني الملحوظ، فضلاً عن وجود قضاء مهني وشجاع “عملنا معه عن كثب داخل العراق وتعاون معنا في تنفيذ برامجنا”.
وأشاد رئيس هيئة النزاهة بحسب البيان، بـ”تعاون المنظمات الدوليَّة والإقليمية ومساعدتها العراق؛ للوقوف بوجه الفساد والحد من آثاره”، منوهاً بـ”البرامج التي تدعمها وتمولها بعثة الاتحاد الأوربي في العراق، ومنها مشروع (دعم مبادرات العدالة لمكافحة الفساد وتعزيز تسوية النزاعات التجاريَّة) الذي يهدف لمعالجة الثغرات التشريعيَّة والاستراتيجيَّة في مكافحة الفساد في العراق، وتحسين القدرة والإطار القانونيِّ لإجراء التقاضي التجاري، وإشراك المجتمع المدنيِّ والإعلام والمواطنين في حوارٍ بنَّاءٍ؛ بغية تحقيق الإصلاح في مُكافحة الفساد”.
ودعا حنون “بعثة الاتحاد الأوربي للاستمرار في التواصل والتعاون مع الهيئة ودعم محققيها وتدريبهم تقنياً عبر الوسائل التكنولوجيَّة من خلال المراقبة والتصوير، لأهميَّة هذه الأدوات في تنفيذ عمليَّات الضبط ومراعاةً لحقوق الإنسان”، لافتاً إلى أن “المشرع العراقي أباح للهيئة في قانونها النافذ استخدام وسائل التقدم العلمي وأجهزة وآلالات التحري والتحقيق وجمع الأدلة في ميدان الكشف عن جرائم الفساد أو منعها أو ملاحقة مرتكبيها”.
ونبه إلى أن “استخدام تلك الأجهزة منوط بصدور القرارات القضائيَّة”، لافتاً إلى أن “محققي الهيئة يعملون تحت إشراف قضاة التحقيق الذين كان لهم دور كبير في زيادة عمليات الضبط أضعافاً مضاعفة، كما كان لمحاكم الجنح والجنايات الدور البارز في إصدار قرارات الأحكام بالحبس والسجن بحق مرتكبي جرائم الفساد والحكم برد متحصلات الفساد إلى خزينة الدولة”.
وختم البيان، أن لقاء جرى بين القاضي حنون، ورئيس الوفد الهولندي المشارك في مؤتمر دول الاطراف العاشر لتأكيد جهود مكافحة الفساد، ووجوب تعضيدها والتعاون في مجال المساعدة القانونيَّة التي نصت عليها الاتفاقيَّة الأمميَّة لمكافحة الفساد، فضلاً عن دعوة الشركات الهولنديَّة للاستثمار بقوة في العراق، وبحث إمكانيَّة إبرام مذكرة تفاهم مع الجهة النظيرة في هولندا”.

The post النزاهة:إشادات متوالية لجهود العراق في مكافحة الفساد appeared first on المركز الخبري الوطني.

المصدر العراق Archives – المركز الخبري الوطني

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الصين تنفرد بـ18% من حقول الجولتين الجديدتين.. و11 دولة تتقاسم المتبقي وزير الداخلية السوري يصل إلى بغداد وزير الداخلية السوري يصل مساء اليوم السبت إلى بغداد الإطاحة بشبكتين دوليتين مكونتين من 40 عنصرا أجنبيا في بغداد والمحافظات جهاز المخابرات يطيح بشبكتين دوليتين في بغداد والمحافظات اندلاع حريق داخل مخزن للالبسة في حي نوسراوة بأربيل على الطاولة.. مقترح لأزمة نفط كردستان وسعي لإبرام اتفاق مماثل مع بغداد اندلاع حريق داخل مخزن للابسة في حي نوسراوة بأربيل القبض على 10 متهمين تسببوا بمشاجرات عشائرية ببغداد الدفاع المدني يتدخل لإخماد حريق "صاحب البراق" ويطفئ آخر تسبب به "فيت بم" ببغداد وزير النفط: 29 حقلا نفطيا سيستثمر في توليد الطاقة الكهربائية امرأة ورجلان بحوزتهم أكثر من 9 كغم "حشيشة" بقبضة أمن ميسان العراق وإيطاليا يوقعان اتفاقية لتمويل مشاريع صناعية مخاوف من ضعف الطلب.. "معدلات الفائدة المرتفعة" تخفض أسعار النفط الإعلام الأمني تكشف ملابسات حادث قتل في ميسان وزير النفط: جولات جديدة للتراخيص في 30 حقلا للنفط من بينها 8 شركات صينية.. نظرة اقتصادية لمعيار التنافس على الرقع الاستكشافية في العراق الأولى منذ 11 عاما.. الكشف عن تفاصيل محاولة اغتيال ضابط مرور في ديالى خام البصرة يسجل مكاسب اسبوعية بأكثر من 1% مستشار السوداني: جولات التراخيص ستوفر الالاف من فرص العمل للشباب وستسهم في تنمية الاقتصاد السوداني: حرق الغاز سيتوقف خلال 3 5 سنوات القبض على 16 متهما ومصادرة طائرة مسيرة ومواد مخدرة في بغداد وزير النفط: سنعلن عن ارتفاع الاحتياطي النفطي الى 160 مليار برميل بالعراق طقس العراق.. أمطار متفرقة ودرجات حرارة أربعينية خلال الأيام المقبلة تقلبات المناخ تضغط على طوارئ المستشفيات في العراق بنسبة 200%