النـزاهـة: هـدر 10 ملـيارات ديـنار بمشـاريع دون جدوى اقتصادية في واسط

بغداد اليوم –  بغداد

كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الثلاثاء، عن وجود هدرٍ يصل لعشرة مليارات دينارٍ بتنفيذ مشروع غير ذي جدوى اقتصاديَّـةٍ، وشراء معدَّاتٍ ومواد زراعيَّةٍ لم يتم استخدامها في مُحافظة واسط.

وقالت الدائرة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن “مكتب تحقيق الهيئة في واسط ألّفاً فريقاً من شعبة التحرّي والضبط والتدقيق الخارجيّ على خلفيَّة تلقيه معلومات رصدها مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في الهيئة، وبعد انتقال الفريق إلى قسمي العقود والحسابات الاستثماريَّـة في ديوان المحافظة تمكَّن من ضبط الأضابير وسندات الصرف الخاصَّة بمشروع تنفيذ قناة واسط الفضائيَّة التي تعاقدت عليها الحكومة المحليَّة في واسط في العام 2012 بمبلغ (7,000,000,000) مليارات دينارٍ”.

وأضافت إنَّ “تنفيذ مشروع القناة تمَّ بطريق الدعوى المُباشرة دون وجود جدوى اقتصاديَّةٍ من إنشاء المشروع، فضلاً عن عدم الحصول على ترخيصٍ من هيئة الإعلام والاتصالات بالبث الفضائيّ”، لافتةً إلى أنَّ “المشروع تمَّ تسلُّمه وصرف مبلغ العقد بالكامل؛ ممَّا سبَّب ضرراً بالمال العام”.

وأوضحت أنَّ “الفريق ضبط مكائن زراعيَّة وموادّ مخزونة ومُكدَّسة في مخازن فرع الشركة في واسط منذ عدَّة سنواتٍ؛ ممَّا أدَّى إلى اندثارها وانخفاض قيمتها الماليَّة”، مُبيّـنةً أنهًّ “تمَّ شراؤها من قبل الشركة العامَّة للتجهيزات الزراعيَّة بمبلغ (2,525,600,000) ملياري دينارٍ دون طلبٍ مسبقٍ من فرعها في واسط”، مُنوّهةً بأنَّ “الموادَّ تشمل حاصدات ألمانيَّة المنشأ ومنقيات بذورٍ وساحباتٍ ومرشات مكافحة وباذرات حبوب مُسمَّدة وأطقم ضخ، فضلاً عن محلبٍ ميكانيكيٍّ وأنابيب وكيبلات”. 

وتابعت إنَّه “تمَّ رصد ضررٍ لحق بالمال العام بلغ مقداره (140,000,000) مليون دينارٍ جرَّاء عدم قيام بلديَّة الكوت باتخاذ الإجراءات القانونيَّة لحماية المال العام”، لافتةً إلى أنَّ “تدقيق عيّنة عشوائيَّة من الأضابير الخاصَّة في شعبة الإيجارات في البلديَّة، بيَّـنت وجود مُخالفاتٍ في إضبارة ملعب “تارتان” تمَّ تأجيره لأحد الأشخاص في العام 2017 بمبلغ (28,500,000) مليون دينار، وبعد انتهاء المدَّة استحوذ عليه المستأجر وقام بإدارته وبناء كازينو وتأجيره لمنفعته الشخصيَّة على حساب البلديَّة دون قيامها بالجباية أو اتخاذها أيَّ إجراءٍ قانونيٍّ بحقّه”.

واردفت إنَّ “الفريق لاحظ مُخالفاتٍ مُرتكبة من قبل بلديَّة الكوت بعقد إيجار علوة الفواكه والخضر الجنوبيَّة، مُنوّهةً بقيام البلديَّة باستقطاع نسبة تصل لـ(40%) من البقَّالين خلافاً لبنود العقد التي حدَّدت النسبة بــ (4%) فقط، مُشيرةً إلى ضبط (90) وصل جباية، وأصل عقد الإيجار، وطلب التمديد، وأمر اللجنة الخاصَّة بمراقبة نسبة العمولة”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الين يتحرك فى المنطقة السلبية تحت رقابة السلطات اليابانية انخفاض أسعار النفط بسبب ارتفاع المخزونات الأمريكية ارتفاع المخزونات يهوي بأسعار النفط وبرنت يسجل 82 دولارا للبرميل صولة أمنية تنتهي باعتقال 107 متهمين خلال 24 ساعة ببغداد ارتفاع خاما البصرة لأكثر من دولار وزير النفط يتحدث عن وحدة الازمرة في مصافي الجنوب واهميتها في تقليل استيراد البنزين خبير يعلق على استخدام العملة العراقية بالتعاملات التجارية مع إيران الداخلية توضح بشأن احتراق سيارة بالمنصور: تماس كهربائي لا تحتوي متفجرات استخدام العملة الوطنية بالتعاملات التجارية مع إيران.. خبير يعلق على خسائر العراق احتراق سيارة في منطقة المنصور الإطاحة بـ"مسؤول جمع الجباية" لدى داعش في نينوى الإطاحة بشبكة لتجارة ونقل المخدرات في بغداد الرشيد يقرر زيادة سقف منح قروض البناء الى مليونا الصحة تصدر توجيها يخص أطباء الاسنان مستشار للسوداني: العقوبات على 32 مصرفا أهليا تسببت بمشكلات مالية داخل العراق (فيديو) المحكمة الإتحاديةتصدر قرارا بشأن تأجيل انتخاب رئيس مجلس النواب مزايا الري الحديث.. على ماذا سيحصل الفلاح الذي "يسقي محصوله بالتقنيات" تعليمات للمشاركين بإحياء الذكری السنوية لاستشهاد السيد الصدر المرور تعلن المباشرة بفتح مجسر المهندسين على سريع قناة الجيش الاعرجي يناقش التعاون في مجال حقوق الإنسان بين العراق وايران بغداد/ المركز الخبري الوطني ناقش مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي اليوم الثلاثاء مشرو... المحكمة الاتحادية العليا تصدر قرارا بشأن تأجيل انتخاب رئيس مجلس النواب المحكمة الاتحادية تصدر أمرا ولائيا بإيقاف إجراءات عمل المفوضية بشأن انتخابات كردستان القاضي حنون يقترح تأسيس مجلس رؤساء أجهزة إنفاذ القانون العربية المعنية بالنزاهة ومكافحة الفساد صدور امر ولائي بأيقاف اجراءات عمل المفوضية بخصوص انتخابات اقليم كردستان لمخالفته التعليمات.. توقيف مدير مرور السليمانية لمدة شهر