انعدام البنى والمرافق التحتية.. منفذ مندلي غير مهيأ لمرور الزائرين الايرانيين

اكد مسؤول محلي عراقي، يوم الجمعة، أن منفذ مندلي الحدودي مع إيران غير مهيأ لدخول الزائرين الايرانيين، فيما لم تعلن السلطات العراقية وحكومة ديالى أي خطوات لفتح المنفذ أمام الزائرين.

وقال مدير ناحية قزانية شرقي ديالى، والذي شغل منصب مدير ناحية مندلي وكالة ، مازن اكرم في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم”  إن الجهات المختصة لم تعلن أي خطوات لفتح المنفذ أمام الزائرين الايرانيين لأداء الزيارة الاربعينية نحو مدينة كربلاء، مرجحا اقتصاره على دخول مواكب الدعم اللوجستي ومستلزمات المواكب الاخرى عبر الشاحنة كما معمول به العام الماضي.

وبين اكرم أن المنفذ مازال يفتقر للبنى الخدمية والتحتية اللازمة وابرزها مدينة الضيافة التي أقرت العتبة الحسينية إنشائها إلا أنها لم تنفذ منها أي خطوات حتى الآن.

ولم يعلن مسؤولوا ديالى، اي مستجدات حيال منفذ مندلي خلال الزيارة الاربعينية وآليات دخول الزائرين، وقالوا إن الخطط والاجراءات لم تكتمل حتى الآن.

ويقع منفذ مندلي أو ما يسمى (سومار) بين ناحية مندلي شرقي ديالى والحدود الايرانية، وافتتح عام 2013 ويقتصر على دخول وخروج القوافل والشاحنات التجارية حتى الآن.

واقرت ديالى العام الماضي خطة دخول الزائرين الايرانيين عبر منفذ المنذرية فقط فيما حددت منفذ مندلي لدخول الشاحنات الخاصة بالدعم اللوجستي ومستلزمات المواكب الخدمية الايرانية.

ويدخل آلاف الزائرين سنويا خلال شهري محرم وصفر العراق لاداء زيارة الاربعين الى مدينة كربلاء ضمن خطة امنية وخدمية بين الجانبين العراقي والإيراني عبر  منفذ المنذرية 115 كم شمال شرق بعقوبة .

المصدر محلي – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
شرطة بغداد الكرخ تنفذ عملية أمنية واسعة نائب: 4 عوامل تعرقل التنمية العراقية.. احدها تقلص 90% - عاجل خبير يكشف حجم "ثغرة الغاز" في العراق: تحقيق الاكتفاء خلال 3 سنوات صعب للغاية الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني يصدر بيان تهنئة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة النزاهة: استقدام رئيس وأعضاء لجنة تدقيق في إحدى بلديات صلاح الدين الزوراء يتغلب على القاسم بدوري نجوم العراق ذي قار والمثنى تسجلان أعلى درجات حرارة بالعراق علي الحمادي يصنع التاريخ رفقة إيبسويتش تاون بعد تأهله للدوري الانكليزي الأمن الوطني يفكك جريمتي ابتزاز ويلقي القبض على الجناة في محافظتين المعدن الأصفر يتراجع للأسبوع الثاني على التوالي الصدر يتبرع بـ15 مليون دينار للبنيان المرصوص كاشفا سبب تأخيرها.. اليكتي يحدد موعد إرسال رواتب موظفي إقليم كردستان مكونة من 9 متهمين.. الإطاحة بعصابة "باكستانية" ببغداد مختصة بخطف وابتزاز "الأجانب" تعرف على سعر تذكرة مباراة منتخبنا الأولمبي في أولمبياد باريس نائب: الإطار رفض تعديل النظام الداخلي للبرلمان لأنه يخالف قرارات المحكمة الاتحادية وزير النفط يعلن عبر "بغداد اليوم" تشكيل لجنتين لاستئناف تصدير نفط كردستان عن طريق سومو القبض على 3 أشخاص "طعنوا" مواطنا بآلة جارحة في كرادة بغداد محافظ بغداد يعلن افتتاح مدخل بغداد-الموصل نهاية العام الجاري واسط تقرر تعويض الفلاحين عن محاصيلهم المتضررة بسبب الظروف الجوية الأخيرة الكشف عن أسباب استبدال الشركة الاستشارية الإيطالية لطريق التنمية في العراق تاجر مخدرات خطير و 19 مطلوبا في قبضة شرطة بابل السوداني يوجه باستقبال لاعبي ومسؤولي منتخبنا الأولمبي في مطار بغداد الكشف عن أسباب استبدال الشركة الاستشارية الإيطالية لطريق التنمية في العراق - عاجل السيول تجرف 3 أطفال بنينوى والنجدة تنتشل جثتي اثنين منهم في دجلة في ليلة واحدة.. الداخلية تعتقل 110 مخالفين أجانب و 22 متهما بعملية "سبع قصور والبساتين"