كل طرف متمسك بمواقفه.. حكومة كركوك بحاجة الى “ولادة قيصرية”

بغداد اليوم – كركوك

 كشف الناطق باسم المجلس العربي في كركوك حاتم الطائي، اليوم الخميس (8 شباط 2024)، عن وجود حوارات مكثفة في بغداد حول ملف كركوك، فيما اشار الى تشكيل حكومة كركوك ستكون عبر ولادة قيصرية في ظل تمسك كل الأطراف بآرائها وطموحاتها.

وقال الطائي لـ “بغداد اليوم” ان “المباحثات بين القوائم الفائزة في انتخابات كركوك موجودة”، لافتا الى ان “الكرد اصطفوا في تحالف كذلك العرب والتركمان والكفة متوازنة بينهما ولا تتيح اختيار رئيس مجلس ومحافظ وحسم بقية المناصب دون توافقات”.

وأضاف الطائي، ان “الحوارات مستمرة لحل هذه المعضلة لكن كل المؤشرات تدلل على انه سيبقى الوضع عما عليه وان تشكيل حكومة كركوك ستكون عبر ولادة قيصرية في ظل تمسك كل الأطراف بآرائها وطموحاتها في ظل مخاوف من قبل اغلب الأطراف ان يسعى البعض الى الاستحواذ على السلطة”، مؤكدا ان “طرح حلول مرضية لكل الأطراف غير موجود حاليا”.

وأشار الى ان” هناك حوارات مكثفة خلال اليومين الماضيين في بغداد من قبل العرب والتركمان كذلك الكرد ونامل ان تسفر عن حلول تدفع الى تشكيل حكومة حكومة المحلية”.

ولمح القيادي التركماني فوزي اكرم ترزي، الأربعاء (7 شباط 2024)، الى وجود حل ينهي الأزمة في محافظة كركوك ويسرع بتشكيل الحكومة المحلية.

وقال ترزي لـ”بغداد اليوم”: “نرفض محاولة إعادة كركوك للمربع الأول من خلال استرجاع قوات البيشمركة والاسايش وعودة السلطة الكردية”، مؤكداً “وجود أحزاب لا تؤمن بعراقية كركوك”.

وأضاف، أن “حصر منصب محافظ كركوك بالكرد حصرا امر لا نقبل به، وكركوك لكل الكركوكيين ولمن يحرص على معاملة الجميع سواسية لا من يريد طمس هوية المدينة”.

وأشار الى أن “الحل هو بتقاسم السلطة امنيا واداريا بنسبة 32% لكل مكون، وأيضا تقاسم منصب المحافظ بين المكونات الثلاث”.

ويوم الاثنين (5 شباط 2024)، تواجد النواب الكرد والمسيحيين في كركوك في مبنى مجلس المحافظة لعقد الجلسة، لكن النصاب لم يتحقق، حيث ان المتواجدين هم 8 من اصل 16 مقعدا، مع مقاطعة العرب والتركمان للجلسة بعد إصرار الكرد على ان يكون المحافظ كرديًا.

بالمقابل، ومع حصول العرب والتركمان مجتمعين على مقاعد مساوية للكرد، والخشية المتبادلة بين الكرد من جهة وبين العرب والتركمان من جهة اخرى، يجعل كل طرف فيهم “لا يأمن على نفسه” من تسليم الحكومة المحلية بالكامل لمحافظ كردي او عربي، الامر الذي يعقد المشهد في المحافظة ويطرح بديل “التناوب” على المنصب.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
أسعار الذهب الأجنبي والعراقي تنخفض في الأسواق المحلية انطلاق عملية أمنية في "حزام جبارة" الزراعي شمال ديالى واع / رئيس الوزراء يصدر توجيهات تخص تنفيذ مشروع مجاري الحلة الكبير اعتقال 119 متهما بينهم 49 مخالفا في بغداد الإطاحة بثلاثة مطلوبين بتهم الإرهاب والخطف وتجارة المخدرات في بغداد والنجف البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من مليار و400 مليون دولار خلال أسبوع الصين تنفرد بـ18% من حقول الجولتين الجديدتين.. و11 دولة تتقاسم المتبقي وزير الداخلية السوري يصل إلى بغداد وزير الداخلية السوري يصل مساء اليوم السبت إلى بغداد الإطاحة بشبكتين دوليتين مكونتين من 40 عنصرا أجنبيا في بغداد والمحافظات جهاز المخابرات يطيح بشبكتين دوليتين في بغداد والمحافظات اندلاع حريق داخل مخزن للالبسة في حي نوسراوة بأربيل على الطاولة.. مقترح لأزمة نفط كردستان وسعي لإبرام اتفاق مماثل مع بغداد اندلاع حريق داخل مخزن للابسة في حي نوسراوة بأربيل القبض على 10 متهمين تسببوا بمشاجرات عشائرية ببغداد الدفاع المدني يتدخل لإخماد حريق "صاحب البراق" ويطفئ آخر تسبب به "فيت بم" ببغداد وزير النفط: 29 حقلا نفطيا سيستثمر في توليد الطاقة الكهربائية الخطابي: حقول كربلاء سيكون لها دور كبير في الإنتاج النفطي وتشغيل الأيادي العاملة "انفلونزا الطيور" تفتك بنوارس دوكان والدفاع المدني تصدر توجيها.. صور امرأة ورجلان بحوزتهم أكثر من 9 كغم "حشيشة" بقبضة أمن ميسان العراق وإيطاليا يوقعان اتفاقية لتمويل مشاريع صناعية منخفض "خماسي" وأمطار "عشوائية" وحرارة تتخطى الـ40 في العراق مخاوف من ضعف الطلب.. "معدلات الفائدة المرتفعة" تخفض أسعار النفط الإعلام الأمني تكشف ملابسات حادث قتل في ميسان وزير النفط: جولات جديدة للتراخيص في 30 حقلا للنفط