كم عدد القاضيات في المحاكم العراقية.. المعهد القضائي يجيب

كشف المعهد القضائي، السبت، عدد القاضيات في المحاكم، فيما أكد أن باب المعهد مفتوح امام المرأة اسوة بزميلها الرجل.
  
 
وقالت عميد المعهد القضائي، فاتن محسن، في تصريح للوكالة الرسمية، (18 آذار 2023)، إن “اعداد القاضيات في تزايد خصوصا بعد العام 2003‏، ولكن تحكمها شروط القبول في المعهد المادة السابعة من قانون المعهد القضائي رقم 33 لسنة 1976‏”، مبينة أن “هناك مجموعة من الشروط يجب توفرها في المتقدم على المعهد إن كان رجلاً أو امرأة على حد سواء انطلاقا من مبدأ المساواة وتكافل الفرص وهذا يعتمد على المرأة متى ما تجاوزت الشروط، وباب المعهد مفتوح اسوة بزميلها الرجل”.
 
وأضافت محسن، أن “المعهد منذ تاريخ تأسيسه العام 1976 ولغاية الوقت الحاضر تخرج منه ما يقارب 124 قاضية، والموجودات حاليا 115 قاضية”، مشيرة الى أن “هناك حاليا قاضيات 2 على ابواب التخرج ضمن الدورة 43، واربع قاضيات ايضا ضمن الدورة المقبلة 44 التي هي حاليا في الصف الثاني”.
 
وأكدت أنه “تم قبول 15 قاضية ضمن المعهد بين ادعاء عام وقاضية”، لافتة الى أن “العدد في تزايد لان المرآة اصبحت لديها رغبة في تحدي وتجاوز الشروط”.

المصدر وكالة أرض آشور الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
حصيلة جديدة لـ"عملية البتاوين".. الداخلية تحكم قبضتها على 307 متهمين المنتخب الوطني لكرة الصالات يخسر أمام أفغانستان العراقيون يستهلكون 7 مليارات بيضة سنويا واستيراد بنحو 900 مليون دولار منتخبنا الاولمبي يواجهنظيره الفيتنامي اليوم إسبانيا تدرس تشريع قانون مبابي النزاهة تحبط محاولة ادخال مواد ممنوعة وتضبط 3 متورطين و (9) عجلات بمنفذ الشيب اليوم.. منتخبنا الوطني لكرة الصالات يواجه نظيره الأفغاني الطقس: أمطار رعدية وتصاعد للغبار بدءا من يوم السبت الذهب يفقد بريقه للمرة الاولى في 6 أسابيع أسعار النفط تتجه لإنهاء سلسلة خسائر استمرت أسبوعين البرلمان يتعهد للداخلية: سنناقل الأموال لشراء الأسلحة من المواطنين نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة - عاجل انخفاض الصرف.. قائمة شاملة بأسعار الدولار في العراق عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية بنزيما يوجه صدمة لاتحاد جدة قبل الـكلاسيكو أمام الشباب لحين التوطين.. المالية النيابية تؤكد استمرارية توزيع رواتب كردستان يدويا النزاهـة تضبط مخالفات في إحالة مناقصة بناية المصب العام بالديوانية بطاقة 600 ألف برميل يوميا.. دفعة قوية لانتاج البنزين المحلي في العراق الرد السريع يعتقل تاجر مخدرات "خطير" في ميسان دعم بيض المائدة المحلي وفرض رسم كمركي 70% على المستورد 5.6 بالمئة من سكان العراق.. العمل تعلن عدد المشمولين برواتب الرعاية شاهد تفاصيل عملية "البتاويين" وسط بغداد اقتصاد أميركا يتباطأ بأكثر من المتوقع في الربع الأول من 2024 صندوق الإسكان: قبول أكثر من 11 ألف قرض عبر منصة أور