مصدر يكشف لـ”بغداد اليوم” أسماء “حيتان” الفساد بأحد المشاريع في البصرة: ماذا عن السوداني

بغداد اليوم –  البصرة

تحدث مسؤول قسم  معني في ديوان محافظة البصرة، عن القصة الكاملة لمحاولات إحالة مشروع طريق الفاو، جنوبي البصرة، لشركة متلكئة وتوصف بـ”الفاشلة” والتي كشفتها “بغداد اليوم” قبل عملية الإحالة التي تحاول جهات متنفذة تمريرها خلافًا للقانون.

وقال مسؤول القسم الذي رفض الكشف عن اسمه، لـ “بغداد اليوم” إن “مسؤولاً كبيرًا استحصل موافقة رئيس الحكومة محمد شياع السوداني لإحالة المشروع وفق نظام الإحالة المباشرة لثلاث شركات هي، (النرجس، ماء السماء، وسهل العراق)”.  

وأوضح، أن “العملية كانت عبارة عن خدعة لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، حيث تم دعوة اثنين من كبار الشركات هي (النرجس وماء السماء) لكن تمت إضافة شركة متلكئة وفاشلة وهي (سهل العراق). 

وأكد، أن المسؤول الكبير في البصرة اتصل بمديري شركة (النرجس وماء السماء) وأبلغهم أن المشروع خاص به ويجب أن يُحال لشركة (سهل العراق) وحذرهم من تقديم عطاءات حقيقية بل طلب منهم تقديم عطاءات شكلية حتى يتسنى لشركة (سهل العراق) الظفر بالمشروع”. 

تمثيلية لخداع السوداني 

المصدر وصف “ما حصل خدعة وتمثيلية التي أحيكت لخداع رئيس الوزراء وإيهامه أن الدعوات تمت وفق مبدأ الشفافية، لكن ذلك لم يحصل وكانت منافسة شكلية تخضع لضغط المسؤول الكبير الذي خدع السوداني، فضلاً عن ضغط جهة حزبية مسلحة معروفة”. 

وبينما نوه مسؤول القسم إلى أن “شركات رصينة (نفذت طريق ام قصر- سفوان والذي يعد من افضل الطرق وأكثرها رصانة بعد عام 2003) استُبعدت من الإحالة”، مبينا أنها “نفذت مقاطع من الخط السريع بين البصرة وبغداد، كما نفذت طريق 150 في اربيل، فضلاً عن الشركات التي نفذت مرحلة من طريق الفاو”. 

ويضيف المصدر، أن “(شركة خطيب وعلمي اللبنانية) والتي يبلغ راتب المهندس اللبناني فيها أكثر من ثلاثين مليون دينار، هي من صممت وسعّرت وستشرف على المشروع وتأخذ دور المهندس المقيم بعد أن رفعت التسعيرات التي وضعتها الدوائر المستفيدة ورفعت الأسعار بذريعة وضع فقرات هي بالغالب سطحية أو قد ترفع لاحقا، كما حصل في مشاريع البنى التحتية في مناطق الطوبة والنخيلة والزبير والقرنة”. 

في 4 آب الجاري، وجه لفيف من موظفي قسم العقود بديوان محافظة البصرة، نداء الى هيئة النزاهة للتحقيق بإحالة مشروع طريق الفاو الى شركة “لم تستوفِ الشروط” على حد تعبيرهم

وناشد الموطفون عبر “بغداد اليوم”، رئيس هيئة النزاهة الاتحادية القاضي حيدر حنون لمتابعة إجراءات إحالة مشروع طريق الفاو لشركة “سهل العراق“. 

اجراءات غير قانونية 

من جانبه كشف مصدر مسؤول لـ”بغداد اليوم”، عن “إجراءات غير قانونية يتبعها قسم العقود في ديوان محافظة البصرة لمخالفة شروط إحالة مشروع طريق الفاو لشركة (سهل العراق) التي لم تستوفِ الشروط“. 

وطالب المصدر الذي فضل عدم ذكر عن اسمه “القاضي حنون بمتابعة الأمر بنفسه وايقاف إجراءات منح مشروع طريق بطول 80 كم لشركة فشلت بتنفيذ طريق طوله 11 كم خلافاً للقانون ما يعني هدر 280 مليار دينار“. 

واكد المصدر  أن “الموظفين  لم يتمكنوا من كشف هوياتهم خوفاً من عقوبات تعسفية يتعرضون لها مثل النقل لمناطق نائية وحجب المخصصات، فضلا عن التعرض للفضل من الوظيفة وهو الأسلوب المتبع لمن يعترض على القرارات الخاطئة“.

وفي (30 تموز 2023)،  كشف مصدر في ديوان محافظة البصرة، عن إحالة مشروع طريق الفاو جنوب البصرة بطول 80 كيلو متر لذات الشركة التي نفذت طريق صناعية حمدان الذي اتسم بالفشل.

احتجاج شعبي 

فيما كشف الحراك الشعبي في مدينة الفاو بمحافظة البصرة، الاثنين (31 تموز 2023)، عن عزمه تنظيم تظاهرات وقطع الطريق المؤدي إلى ميناء الفاو وعدد من المنشئات النفطية.

وقال مسؤول حراك الفاو الشعبي ابو عبد الله الفاو لـ “بغداد اليوم”، إن “احالة طريق الفاو او ما بات يعرف بـ”طريق الموت” إلى شركة فشلت بتنفيذ طريق حمدان بطول 11 كيلو متر هو خيبة امل كبيرة، مبيناً ان طريق الفاو يبلغ طوله 80 كيلو متر وبكلفة 280 مليار دينار”، متسائلا: “كيف يتم احتالته دون مناقصة وإعلان لشركة فشلت بتنفيذ طريق طوله 11 كم؟“. 

وكشف، عن” عزم الحراك تنظيم تظاهرات واعتصام مفتوح على الطريق المؤدي لميناء الفاو “قيد الإنشاء” والمنشئات النفطية الموجودة في الفاو للمطالبة بإعلان المشروع عبر مناقصة وليس احالته بالغرف المظلمة لشركة “فاشلة“. 

 ووجه الفاو تحذيرًا لمن وصفهم بسماسرة المشاريع من المجازفة بارواح المواطنين من خلال بيع المشاريع لشركات فاشلة ولا تمتلك خبرة لكنها تدفع اعلى “الكومشنات” للمسؤولين الذين يعبئون ارصدتهم في مصارف خارج العراق”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
بالوثيقة.. البنك المركزي يقرر إعادة مصرف المال إلى العمل الذهب يتحول للصعود وسط بيانات اقتصادية أمريكية أربكت الأسواق "بغداد اليوم" في مصافي الجنوب: وحدة الأزمرة ستقلل من البنزين المستورد والعملة الصعبة القبض على متهم قتل شابا "ثالث أيام العيد" في الموصل القبض على 29 أجنبيا مخالفا وضبط جوازات سفر منتهية الصلاحية في بغداد رئيس رابطة المصارف العراقية يوجه رسالة لحكومة الاقليم بشأن توطين الرواتب الدينار يتعافى.. انخفاض ملحوظ يطرأ على أسعار صرف الدولار الرافدين يعلن تطبيق النظام المصرفي الشامل في فرعه الرئيسي الداخلية تكشف عن حملة إعلامية وتعاون مع "الانتربول" للحد من التسول والاتجار بالبشر حادثة سوق القيصرية.. احتراق أكثر من 370 متجرا في اربيل صحة ديالى تكشف حجم" الشحنات السوداء" ومصدرها: تأتي من الاقليم- عاجل حملة أمنية تنتهي بالقبض على 120 مخالفا غالبيتهم أجانب في منطقة الدورة ببغداد هل تحولت بغداد الى مركز حيوي للعصابات الاجنبية.. الامن النيابية تعلق- عاجل مبابي: باريس سيتأهل لنهائي دوري الأبطال زيدان يعلن موقفه من تدريب بايرن ميونخ التقاعد تعلن صرف مكافأة نهاية الخدمة طقس العراق..أمطار متوسطة الشدة في وسط وجنوب البلاد ارتفاع العقود الآجلة للنفط بعد رفع السعودية سعر البيع الرسمي للخام الخفيف ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 83.24 دولار للبرميل التربية تحدد موعد انطلاق دورات التقوية في جميع المدارس والمعاهد الاهلية .. وثيقة واع / وفد نيابي برئاسة نائب رئيس مجلس النواب يصل إلى روما القبض على 4 متهمين بتجارة الكتب الأثرية في صلاح الدين اعتقال 3 مطلوبين بالمخدرات بينهم امرأة في ميسان الدفاع تنفي مجددا إحالة ضباط برتبة فريق إلى التقاعد او الآمرة القبض على متهم بالقتل وآخر بالإخبار الكاذب في بغداد وذي قار