من هو قائد قوات مكافحة الإرهاب الجديد.. (تفاصيل)

بغداد اليوم –  بغداد

اللواء الرُكن حسن مكنزي سلمان اللامي قائدًا لقوات مُكافحة الإرهاب، يوصف بأنه “فارسٌ” من الطراز الأول وصاحب عقلية فذة، هو خريج الكلية العسكرية الاولى الدورة (72) وكان مُعلمًا في الكلية العسكرية قبل العام 2003 

وشغل مناصب، ضابط ركن العمليات في مديرية العمليات، ورئيس اركان قيادة العمليات الخاصة الاولى، ومعاون قائد العمليات الخاصة الثانية، ونائب قائد العمليات الخاصة الثانية.

وفي فترة احتلال الموصل صمد رفقة رئيس الجهاز الحالي الفريق الركن كريم التميمي في مصفاة بيجي وقاعدة سبايكر، وشارك في تحرير مناطق القادسية وجامعة صلاح الدين وحي الطين والحمرة وغيرها.

وبعد العام 2015 شغل مناصب، مدير قسم التخطيط الاستراتيجي، ومدير مكتب رئيس جهاز مكافحة الإرهاب الاسبق الفريق اول الركن طالب شغاتي، ومدير مديرية التدريب، وقائد العمليات الخاصة الثالثة من 2019 ولغاية تكليفه بمنصب قائد قوات مكافحة الإرهاب هذا اليوم، ومن مميزاته انه يتكلم الانكليزية بطلاقة وشارك بدورات احترافية خاصة بأبطال العمليات الخاصة خارج البلاد.

وقرر القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، يوم الأربعاء (1 تشرين الثاني 2023)، إقالة عبد الوهاب الساعدي من رئاسة جهاز مكافحة الارهاب واحمد سليم من قيادة عمليات بغداد.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول في بيان ورد لـ”بغداد اليوم”، إن “السوداني أجرى تغييرات لعدد من القادة في مواقع عسكرية عليا، وكلف سيادته بدلاء عنهم لإكمال مسيرتهم في العمل العسكري”.

وشملت التغيرات تعيين الفريق الركن كريم عبود محمد رئيساً لجهاز مكافحة الإرهاب، بدلاً عن الفريق الأول ركن عبد الوهاب عبد الزهرة زبون الساعدي، كما تمّ نقل الفريق الركن أحمد سليم بهجت من منصبه كقائد عمليات بغداد إلى إمرة وزارة الدفاع، وتعيين اللواء الركن وليد خليفة مجيد بدلاً عنه.

ولفت رسول الى ان “هذه الخطوة تأتي لمقتضيات العمل العسكري للمرحلة الحالية، وإعطاء فرصة للاستفادة من الطاقات العسكرية؛ لكي تأخذ فرصتها لخدمة وطننا العزيز”.

وعقب تكليفه بالمنصب اصدر رئيسُ جهاز مكافحة الإرهـاب الفريق الرُكن كريم عبود التميمي، يوم الاربعاء (1 تشرين الثاني 2023) بيانا قال فيه، إن “المنصب لم يكُن يومًا تكريمًا أو تشريفًا لأحد ابدًا كما أنه ليس تأجًا يضعه المسؤول على رأسه وليس عرشًا يُعتلى عليه ليأمر الإنسان وينهي، بل المنصب هو لخدمة هذا الوطن العريق ولقضاء حوائج الناس والدفاع عن عن أطياف ومكونات شعبنا الصابر الأبي المضحي “.

واضاف ان “القائد العام للقوات المُسلحة محمد شياع السوداني كلفني هذا اليوم برئاسة جهاز مُكافحة الإرهـاب، حيث أتقدم بشُكري الجزيل للقائد على ثقته لتولي هذه المهمة الحساسة المُتمثلة برئاسة هذا الجهاز الذي كُتب تاريخه بدماء الرجال الغيارى من المُقاتلين والضُباط الأشاوس الذين سطروا أروع الملاحم والعبر في عملياتهم البطولية ضد التنظيمات التكفيرية التي عاثت في أرض العراق فسادًا وظُلمًا”.

وأكمل، انني قطعت وعدًا على نفسي وأمام الله أن استكمل مسيرة الابطال من الشهداء والمضحين وأن أعمل جاهدًا على إعلاء اسم جهاز مُكافحة الإرهـاب وأحافظ على سمعته الدولية والمحلية المميزة وأطور من أساليبه وتكتيكاته وبُناه التحتية وخططه الاستراتيجية وأوعد أبطالنا الجرحى وعوائل الشهداء الكرام بتوفير كل حقوقهم وواجباتهم التي هي ليست منة من أحد أنما واجب شرعي وأخلاقي تجاههم نتيجة ماقدموه من تضحيات لهذا الوطن “.

وقدم شكره الى “الفريق الأول الرُكن عبد الوهاب الساعدي على كل ماقدمه خلال فترة توليه لمنصب رئيس جهاز مكافحة الإرهاب”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
واع / رئيس شبكة الإعلام يبحث مع رئيس مجلس القضاء الإجراءات التي تكفل حرية التعبير لجنة نيابية: اسعار الخدمات المقدمة للعراقيين هي الأرخص على مستوى العالم المجلس الوزاري للأمن الوطني يقرر إلغاء قيادتي عمليات الكرخ والرصافة ارتفاع طفيف للدولار.. قائمة لسعر الصرف بعموم العراق الداخلية تنفي انتشار قوات حفظ القانون في المنصور لحماية تمثال أبو جعفر المنصور جداول الموازنة.. غموض في مصيرها والبرلمان بالانتظار مع انقضاء ثلث العام السوداني يترأس الاجتماع الدوري للمجلس الوزاري للأمن الوطني هيئة الحج تعلن تطبيق خدمة الـGPS وكيلة وزير الخارجية الأمريكي: العراق يحقق تقدما بمجال حقوق الإنسان والحد من ظاهرة الاتجار بالبشر لجنة نيابية تكشف أسباب انتشار التلوث البيئي والامراض السرطانية في البصرة الكشف عن سبب ارتفاع أسعار الأسماك في العراق قوة أمنية تطوق تمثال ابو جعفر المنصور لجنة نيابية تكشف أسباب انتشار التلوث البيئي والامراض السرطانية في محافظة عراقية - عاجل "سيول حمرين" تتسبب بنتائج كارثية: تشريد 30 عائلة ونفوق المئات من المواشي ثلاث محافظات عراقية تصادق على المسارين السككي والبري لمشروع طريق التنمية قبل ارتكابها.. قوة أمنية تحبط "دكة عشائرية" وتعتقل 9 مسلحين جنوب العراق القبض على عصابة مكونة من 4 أفراد تمتهن الخطف في كربلاء "مشاجرة دموية" تنتهي بمقتل أحد اطرافها داخل فندق بالبتاوين وسط بغداد بالوثيقة.. التربية تحدد دروس النجاح أو الاكمال للصفوف غير المنتهية المسعودي عن الحج دون تأشيرة: غرامات مالية المحكمة الاتحادية تقضي بعدم دستورية عبارات ونصوص وردت في قانون مجلس النواب وزير الصدر ينوه عن "التشييع الرمزي": لا تؤذوا قائدكم هيئة الحج تحذر المواطنين من الذهاب إلى الديار المقدسة دون تأشيرة: السعودية فرضت غرامات مالية الكشف عن سبب ارتفاع أسعار الأسماك في العراق - عاجل الرباع مصطفى سلمان يحقق ذهبية كأس العالم في تايلاند