نائب يحدد ايجابيات لـ”قروض الفقراء”.. ويؤكد: جيش العاطلين في العراق يثير القلق

بغداد اليوم – بغداد

حدد عضو لجنة الخدمات النيابية، حسين حبيب، اليوم الجمعة (10 تشرين الثاني 2023)، إيجابيات منح قروض للعاطلين والفقراء في البلاد.

وقال حبيب لـ”بغداد اليوم”، ان “معدلات الفقر والبطالة في العراق مرتفعة وهي في ضوء الأرقام المرصودة مثيرة للقلق خاصة وان الاغلبية منهم من الشباب أي هناك طاقة غير مستثمرة جزء كبير منهم من اصحاب الشهادات بمعنى اننا امام جيش من العاطلين”.

واضاف، ان “تقديم قروض مالية بفوائد بسيطة من وزارة العمل او غيرها من وزارات وهيئات الدولة خطوة موفقة وبالاتجاه الصحيح لانها ستتضمن ايجابيات ابرزها اعطاء فرص عمل وتقليل الزخم على الوظائف الحكومية والسعي الى بلورة مشاريع يمكن ان تتحول الى بصمة أمل للكثيرين مع ضرورة ان ترافق هذه الآليات خطوات جادة في الدعم والاسناد ووجود رغبة في انجاح مشاريع الشباب”.

وأشار حبيب الى ان “كل قرض مالي قادر على توفير أكثر من فرصة عمل ويمكن ان يكون نافذة لعشرات الشباب ما يستوجب ان تكون الفوائد مبسطة جدا وان توضع قراءة موضوعية لطبيعة المشاريع التي يمكن دعمها من اجل خلق مناخ تنافسي” لافتا الى ان “تحديد الحد الأدنى لكل قرض تحدده اللجان المختصة من خلال دراسة السوق وارتفاع الأسعار مع وضع آليات التسديد التي يجب ان تراعي في البداية سبل المرونة من اجل دفع المشروع للنجاح”.

وسبق ان خصص البنك المركزي 4 تريليون دينار للمشاريع المدرة للدخل، وفي ايار الماضي وافق مجلس الوزراء على زيادة رأس مال صندوق المشاريع الصغيرة المدرة للدخل الى تريليون و350 مليار دينار، بدلا من 150 مليار دينار لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

وكانت وزارة التخطيط قد كشفت في نيسان الماضي، أن نسبة الفقر في البلاد تبلغ 22 بالمئة، (أي ما يعادل نحو 10 ملايين نسمة) في بلد يربو عدد سكانه على 43 مليونا.

واحتل العراق المرتبة الـ 78عالميا والثامنة عربيا من أصل 193 دولة خلال العام 2023، وفقاً لمجلة “غلوبال فاينانس” المتخصصة بتصنيف دول العالم.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
امرأة ورجلان بحوزتهم أكثر من 9 كغم "حشيشة" بقبضة أمن ميسان العراق وإيطاليا يوقعان اتفاقية لتمويل مشاريع صناعية مخاوف من ضعف الطلب.. "معدلات الفائدة المرتفعة" تخفض أسعار النفط الإعلام الأمني تكشف ملابسات حادث قتل في ميسان وزير النفط: جولات جديدة للتراخيص في 30 حقلا للنفط من بينها 8 شركات صينية.. نظرة اقتصادية لمعيار التنافس على الرقع الاستكشافية في العراق الأولى منذ 11 عاما.. الكشف عن تفاصيل محاولة اغتيال ضابط مرور في ديالى خام البصرة يسجل مكاسب اسبوعية بأكثر من 1% السوداني: حرق الغاز سيتوقف خلال 3 5 سنوات القبض على 16 متهما ومصادرة طائرة مسيرة ومواد مخدرة في بغداد وزير النفط: سنعلن عن ارتفاع الاحتياطي النفطي الى 160 مليار برميل بالعراق الدولار يواصل الارتفاع في بغداد والصيرفات تبيع بأكثر من 147 ألفا تشمل 29 مشروعا في 12 محافظة.. إطلاق جولة التراخيص الخامسة التكميلية والجولة السادسة الدولار يرتفع في أسواق العراق الأمطار تعود من جديد والغبار ضيف على أجواء العراق خلال الأيام المقبلة بلاغ من الصحة إلى الداخلية في كردستان عن "منتجات الأعشاب" النفط يسجل مكاسب أسبوعية راصد يكشف تفاصيل "الانفجار الشمسي".. هل يؤثر على العراق اتحاد الطلبة يستبق الامتحانات بـ4 مطالب تتعلق بـ"ممارسات بوليسية وفضائح" شرطة النفط تضبط خزانات بسعة 130 الف لتر معبأة بوقود "تجهل نوعيته" في بغداد لماذا يتركز اتهام الابراج بالتسبب بالسرطان في ديالى تحديدا الاتصالات تكشف ملابسات قطع الانترنت خلال الامتحانات لماذا يتركز اتهام الابراج بالتسبب بالسرطان في ديالى تحديدا-عاجل النزاهة: الحبس 3 سنوات لمدير مكتب محافظ بغداد السابق غدا.. العراق يتخذ خطوة ستمنحه غازا يعادل 200% من الغاز الايراني المستورد