نسبة المشاركة ومقاطعة الصدريين.. سيناريوهات متوقعة للانتخابات المحلية

بغداد اليوم – بغداد 

يدور الحديث عن نسبة المشاركة الجماهيرية في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة، في ظل مقاطعة التيار الصدري للعملية برمتها، وهذا يعني غياب اعداد ليست بالقليلة عن المشاركة يوم الاقتراع.

ويكشف النائب المستقل كاظم الفياض لـ “بغداد اليوم”، السيناريوهات المتوقعة للانتخابات المرتقب اجراؤها في 18 كانون الأول المقبل. 

ويؤكد النائب الفياض، اليوم الخميس (14 كانون الأول 2023)، أن نسبة المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات، ستكون كالانتخابات الماضية البرلمانية منها والمحلية.

وتوقع الفياض، أن “نسبة المشاركة في الانتخابات في بغداد وباقي المحافظات، لن تشهد أي تراجع او ارتفاع، وستكون كحال النسب السابقة”، مشيرا الى ان “الجمهور نفسه الذي خرج للانتخابات خلال السنوات الماضية سيخرج مجددا”.

وأوضح الفياض أن “مقاطعة التيار الصدري للانتخابات، لن يكون لها تأثير كبير في تراجع نسبة المشاركين”، مؤكدا أن “التأثير سيكون محدودا، خاصة وأن بعض الصدريين سيشاركون بسبب وجود لهم أقارب وأصدقاء مرشحين، فضلا عن الضغوطات العشائرية، وغيرها”.

وفي وقت سابق، حث زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أنصاره على مقاطعة الانتخابات المحلية المقررة في الثامن عشر من الشهر الجاري.

وقال في رد على استفسار أحد أنصاره: “إن من أهم ما يميز القاعدة الصدرية هو وحدة صفها وطاعتها وإخلاصها، وهذا ما أباهي به الأمم ولله الحمد، وعليكم الالتزام بالإصلاح وإن مات مقتدى الصدر”. 

وأضاف أن “مشاركتكم للفاسدين تحزنني كثيرا، ومقاطعتكم للانتخابات أمر يفرحني ويغيض العدا ويقلل من شرعية الانتخابات دوليا وداخليا ويقلص من هيمنة الفاسدين والتبعيين على عراقنا الحبيب حماه الله تعالى من كل سوء ومن كل فاسد وظالم”. 

من جانبها أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، امس الأربعاء (13 كانون الأول 2023)، عدم وجود أي معرقلات امام العملية الانتخابية المقبلة. 

وقال مسؤول الفريق الإعلامي للمفوضية عماد جميل، لـ”بغداد اليوم”، إن “المفوضية انهت كل الاستعدادات الخاصة بانتخابات مجالس المحافظات، ولا يوجد أي شيء يعرقل العملية الانتخابية”، مبينا انه “تم وضع خطة لإنجاح هذه العملية على مختلف الأصعدة الفنية والأمنية وغيرها”. 

 وبين جميل ان “المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، خلال عمليات المحاكاة الخامسة التي جرت بأغلب المحافظات، لم تسجل فيها أي خلل او ثغرة ولهذا الانتخابات ستكون ناجحة ولا مخاوف من أي معرقلات”، معتبرا ان “الانتخابات المحلية المقبلة ستكون مختلفة عن سابقتها بكافة الإجراءات الرقابية وغيرها”. 

هذا ومن المؤمل ان تجري انتخابات مجالس المحافظات في 18 كانون الاول الجاري، في اول انتخابات لمجالس المحافظات منذ 10 سنوات.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
السوداني يوجه بتعديل ملاك منصب قائد العمليات في الجيش العراقي - عاجل الدولار يعاود الانخفاض امام الدينار في بغداد الدولار يتراجع قليلا أمام الدينار العراقي في الأسواق المحلية مطلوب يقتل مفوضا بالشرطة خلال "عملية قبض" شرقي بغداد حادث سير يفجع عائلة بـ 5 من أفرادها في ذي قار.. صور القبض على 215 متهما وضبط أسلحة وأعتدة ضمن "عملية الكرخ" وزير الداخلية ينقل قائد شرطة الأنبار ويسمي بديلا له.. وثيقة شرطة بغداد الكرخ تنفذ عملية أمنية واسعة موعد لمنخفض جديد بارد وممطر سيطال 12 محافظة عراقية نائب: 4 عوامل تعرقل التنمية العراقية.. احدها تقلص 90% - عاجل الموت يغيب أحد أبرز نجوم بيت الطين خبير يكشف حجم "ثغرة الغاز" في العراق: تحقيق الاكتفاء خلال 3 سنوات صعب للغاية الاطاحة بأحد كبار تجار المخدرات الدوليين ويحجز 3.5 كغم من المادة بكردستان الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني يصدر بيان تهنئة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة النفط تنفي وجود تسرب من حقل حمرين إلى المزارع القريبة وزير التربية يوجه بتفعيل مشروع رقم واحد لطي صفحة المشاريع المتلكئة وزارة النفط تنفي وجود تسرب نفطي من حقل حمرين وزير التربية يصدر توجيهات للقيادات التربوية العليا النزاهة: استقدام رئيس وأعضاء لجنة تدقيق في إحدى بلديات صلاح الدين الزوراء يتغلب على القاسم بدوري نجوم العراق ذي قار والمثنى تسجلان أعلى درجات حرارة بالعراق علي الحمادي يصنع التاريخ رفقة إيبسويتش تاون بعد تأهله للدوري الانكليزي الأمن الوطني يفكك جريمتي ابتزاز ويلقي القبض على الجناة في محافظتين المعدن الأصفر يتراجع للأسبوع الثاني على التوالي الصدر يتبرع بـ15 مليون دينار للبنيان المرصوص